٣ تمرات تكفي والحلو بعد التراويح

د.هشام الحفناوي: زيارة الطبيب قبل نية الصيام لمريض السكر

د.هشام الحفناوي
د.هشام الحفناوي

 

أحد أهم علماء مصر البارزين في علاج السكر، ساهم في الكثير من الأبحاث العالمية التي تدرس في جميع معاهد العالم المتخصصة في مواجهة مرض السكر.

 يحرص دائما على التواجد بشكل إيجابي في كل المؤتمرات الدولية الخاصة بعلاج مرض السكر، إنه د.هشام الحفناوي عميد المعهد القومي للسكر وأمين اللجنة القومية للسكر يقدم روشتة علاج لمرضى السكر في حوار خاص لـ »أخبار الناس«‬ يستعرض من خلاله كل النصائح لمرضي السكر قبل أيام من حلول شهر رمضان .

• بمناسبة حلول رمضان نصيحتك لمرضي السكر خلال الشهر الكريم ؟
لابد علي كل مريض سكر قبل أن ينوي الصيام زيارة الطبيب المعالج له والسؤال عن إمكانية قدرته علي الصيام أم لا وعلي جميع مرضي السكر أن يلتزموا بقرار الطّبيب لأنه الأكثر معرفة بحالتهم الصحية وفي حالة الصيام ، علي المريض أن يلتزم بمواعيد العلاج بشكل صحيح.. ومع أول يوم صيام علي مرضي السكر أن يقوموا بعمل التحاليل اللازمة والاختبارات التي ترشده لنسبة السكر في جسمه وإذا نقص عن 70 أو زاد علي 300 لابد من الإفطار فورا لأن ذلك يصبح خطراً كبيراً وقد يؤدي لتعرض مريض السكر لغيبوبة لا قدر الله، وفي حالة استكمال الصيام لأصحاب النسب الطبيعية يتم الإفطار من تمرة إلي 3 تمرات وكوب عصير غير محلي ثم الشوربة وتناول الطعام كأنه غداء.

• ماذا عن تناول الحلويات في رمضان ؟
علي مرضي السكر تأجيل تناول أي نوع من الحلويات إلي ما بعد التراويح أما عن العصائر فلابد من الابتعاد عن العصائر التي تزيد فيها نسبة السكر وتناول التمر الهندي والكركديه والليمون المحلي بالدايت وليس السكر العادي .

• ماذا عن تصنيف مصر العالمي بالنسبة للإصابة بالسكر ؟
مصر في المرتبة الثامنة علي مستوي العالم من حيث عدد المصابين بالسكر بحوالي 7.8 مليون شخص مصاب بالسكر ومتوقع زيادة هذا العدد إلي حوالي 15 مليوناً بحلول عام 2040 والسبب يعود للزيادة في السمنة وعدم ممارسة الرياضة بشكل مستمر وأيضا الإكثار من تناول الوجبات الجاهزة التي تعد السبيل الأقوي لدخول المرض لجسم الإنسان بالإضافة إلي وجود العامل الوراثي للإصابة بسكر النوع الثاني .

• هل الفاكهة مصرح بها لمصابي السكر ؟
الفاكهة مصرح بها ولكن ليست بكثرة لاحتوائها علي نسبة عالية من السكريات .

• كيف يختبر مريض السكر نفسه خلال ساعات الصيام ؟
من خلال القيام بالتحليل العشوائي بالمنزل من 4 إلي 5 مرات يوميا وهذا أمر ضروري يساعد المريض علي الاطمئنان علي نفسه خلال ساعات الصيام.

• رسالتك لمن يهمل العلاج من مرضي السكر خلال أيام رمضان ؟
عدم تناول العلاج يؤدي لزيادة السكر في الجسم المصاب ومن الممكن أن يتعرض المريض لمضاعفات في جميع أجزاء جسمه وهذا خطر أحذر كل المرضي منه خاصة في رمضان.

• كيف يمكن مواجهة غيبوبة السكر ؟
في حالة التعرض للغيبوبة لابد من سرعة تناول ملعقة عسل «‬أسود» لأنه الأسرع أو مربي أو سكر مع تناول قليل من النشويات ..