مايكروسوفت تعلن النهائيات الإقليمية لمسابقة "كأس التخيّل"

كأس التخيّل
كأس التخيّل
أعلنت شركة مايكروسوفت، بالتعاون مع مبادرة الإبتكار العالمي للعلوم والتكنولوجيا التابعة لوزارة الخارجية الأميركية (GIST)، أسماء الفرق الستّ الفائزة في نهائيات مسابقة "كأس التخيلّ" 2017 لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

أُقيمت المسابقة في بيروت من 17 -20 مايو الحالي،  وستتوجّه الفرق الست الفائزة الى مدينة سياتل التي تستضيف النهائيات العالمية بدورتها الـ15 حيث ستُمنح الفرق الثلاث الأولى جوائز نقدية تبلغ قيمتها 100 000$، 25000$ و15000$ تباعاً.

وإستضافت نهائيات المسابقة 47 طالباً ضمن 17 فريقاً يمثّلون كلّ من لبنان، الأردن، الضفة الغربية وغزة، تركيا، تونس، باكستان، الكويت، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، قطر، مصر، عمان، نيجيريا، الجزائر والمملكة العربية السعودية، وقد أُقيم هذا الحدث تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري وبالتعاون مع مبادرة GIST والجامعة الامريكية في بيروت، كما شهد الحفل الختامي مشاركة السفيرة الامريكية في لبنان اليزابيث ريتشارد.

وجاء حفل الختام ليتوّج سلسلة من الفعاليات النهائية الوطنية التي نظّمتها الشركات التابعة لمايكروسوفت من دول المنطقة والتي جمعت أفضل المواهب الشابّة لعرض قدراتها الإبتكارية. تشترط المسابقة على فرق مؤلّفة من ثلاثة طلاّب إنشاء مشروع تكنولوجي مبتكر وكامل - إبتداع الفكرة، وضع خطة العمل، صياغة المشروع بإستخدام عنصر من  "ميكروسوفت أزور" والشروع بالمنافسة. وخلافاً للسنوات السابقة، لم تكن الحلول مقتصرة على متطلّبات الفئات المختلفة بل خاضت مرحلة المواجهة دون تقسيم أو تصنيف.

وقد أثبتت الفرق الفائزة بجدارة هذا العام روحها التنافسية من خلال مشاريعها الإستثنائية. أما الفرق الست المتأهّلة لنهائيات الـImagine «up العالمية بدورتها الـ15 فهي (ترتيب غير محدّد)..

DocStroke من الأردن، Bl!nk من لبنان، Green Jam من الإمارات العربية المتحدة،  Beta Team من عمان، E-park من المغرب، Team WaCoMo من قطر، وقد حصل فريق Bl!nk من لبنان، على فرصة تعزيز خبرته نتيجة المشاركة في النهائيات العالمية في مدينة سياتل.

و قال رامي كلش من فريق Bl!nk: "إنه لشرف عظيم أن نفوز بنهائيات منطقة الشرق الأوسط وافريقيا. لقد كانت جولة مليئة بالتحدّيات إلاّ اننا نتطلّع للسفر الى سياتل. كما اننا سعداء لمنح مشروعنا المبتكر فرصة التنافس ضدّ  مشاريع أخرى ونتمنّى البروز على المستوى العالمي."

من جهتها، قالت مديرة شركة مايكروسوفت في لبنان هدى يونان: "من خلال مسابقة Imagine Cup، نسعى الى تحفيز الطلاّب المطورين لتقديم حلول مبتكرة من شأنها تغيير طريقة العيش، العمل واللعب، كذلك تعزيز المهارات اللازمة لتحقيق أحلامهم المستقبلية في عالم التكنولوجيا.  شكل الطلاب من الجامعات المختلفة في الشرق الاوسط وافريقيا فرقا، حلموا وعملوا بجهد من اجل ابتكار حلول فريدة مستخدمين التكنولوجيات الرائدة في قطاع الصناعة مثل مايكروسفت ازور. نحن مجتمعون اليوم لتكريم نجاحهم."

يذكر أن مسابقة "كأس التخيل" هي جزء أساسي من مهمّة مايكروسوفت المتمثّلة في تمكين كلّ فرد ومؤسسة حول العالم لمزيد من التميّز والتفوّق. وختمت هدى يونان قائلة: "تحفز مسابقة imagine cup الطلاب المطورين من جميع انحاء العالم لابتكار حلول بغية تمكين الافراد من التميز عبر التكنولوجيا. وتجسّد المشاريع التي شهدناها في مسابقة هذا العام قدرات الطلاّب الهائلة التي من شأنها تعزيز ثروات المنطقة."