حجازي: نسعى لتخريج متعلم قادر على التفكير ومؤهل فنيا ويحترم الاختلاف

ألقى الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ، كلمة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، بالنيابة عنه خلال المؤتمر السنوى الذي ينظمه المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالتعاون مع مكتب اليونسكو"بالقاهرة" ، تحت شعار "التنمية المستدامة وتحديات التعليم قبل الجامعى".
وقال : ان وزارة التعليم محظوظة بمراكزها البحثية التي تقدم المنهج العلمي و البحث و التطبيق مثل مركز البحوث التربوية و المركز القومي للامتحانات و مركز تطوير المناهج ، و نحن نفتخر بهذه المراكز عندما نكون خارج مصر.
واضاف قائلا :مركز البحوث التربوية احد اهم المراكز الداعمة لتحسين حال التعليم في مصر ، وان التعليم الاساسي الحقيقي لابد ان يهدف لتحقيق تنمية شاملة في المجتمع في ظل المتغيرات المتسارعة ، وتمثل البحوث التربوية اهمية خاصة في تطوير التعليم حيث يهتدي بها صناع القرار لتحديد الطرق الصحيحة لتحقيق الاهداف المنشودة.
وقال حجازي : اود ان اؤكد على التزام مصر بأهداف التنمية المستدامةالخاصة بتعزيز فرص التعليم مدى الحياة للجميع ، مؤكدا ان الوزارة تسعى لبناء نظام تعليميي جديد يعتمد على زيادةالاستثمار في مجال التعليم ، و توفير بيئة مدرسية امنة و مجتمع متماسك وصولا الى تخريج متعلم و متدرب قادر على التفكير و مؤهل فنيا و تقنيا و تكنولوجيا معتزا بذاته و مسئولا و يحترم الاختلاف و قادر على المنافسة مع قبول الاخر.
واوضح حجازي ان تحقيق هذه الرؤية يتطلب تغيير و تطوير الطرق التدريسية و جعل عملية التعلم قائمة على الاستمتاع وليس فقط السعي وراء حصد الدرجات للوصول لكليات القمة في نهاية المطاف. 
واشار حجازي الى انه سيتم تطوير مهارات المعلمين لمواكبة التطور التعليمي الذي سيحدث في مصر و كذلك التطور الحادث في العالم ، الى جانب استخدام مهارات التعلم النشط.