رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الإثنين، 23 أكتوبر 2017 10:17 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

برعاية أخبار اليوم

494 مشروع ابتكاري في المرحلة قبل النهائية لـ "بوابة الابتكار".. والبنات في الصدارة

  • عمرو جلال

  • الأحد، 21 مايو 2017 - 02:21 ص

     اللجان العلمية لمسابقة بوابة الابتكار
    اللجان العلمية لمسابقة بوابة الابتكار

    150 ألف جنيه للعشرة الأوائل ورحلات إلى أوروبا للمشاركة في المسابقات الدولية

    د. إيهاب شوقي: معسكر علمي للفائزين في أغسطس القادم وتسويق الابتكارات لرجال الأعمال

    انتهت اللجان العلمية لمسابقة بوابة الابتكار التي تقام تحت الرعاية الإعلامية لمؤسسة أخبار اليوم من التقييم قبل النهائي ل 1400 ابتكار تقدم بها طلاب من التعليم الفني ومراكز الكفاية الإنتاجية والوطنية والكليات التكنولوجية على مستوي جميع المحافظات.. تأهل إلي المرحلة قبل النهائية 494 مشروع ابتكاري بنسبة 34 % من إجمالي الابتكارات المتقدمة للمسابقة وجاءت محافظتي الأقصر وكفر الشيخ في المركزين الأول والثاني كأعلى نسبة مشاركة وتصدرت الفتيات قائمة الابتكارات.

    وشهدت المسابقة وصول مشروعات ابتكاريه من أماكن نائية في مصر من حدود رفح ودهب، والبحر الأحمر، وشلاتين والنوبة، الوادي الجديد وحدود مرسي مطروح.

    وقال الدكتور إيهاب شوقي مدير برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني أن مرحلة التقييم قبل النهائي للابتكارات أجريت من خلال لجان تحكيم متخصصة تم اختيارهم من بين أساتذة الجامعات المرشحين من قبل جامعات مصر وأكاديمية البحث العلمي، ووفق تصنيفات مسابقة بوابة الابتكار الستة وهى الزراعة والسياحة والطاقة والهندسة و الخدمات المجتمعية.

    وأوضح "شوقي" أن لجان علمية من أكاديمية البحث العلمي شاركت في أعمال تقييم المرحلة الأولى من خلال مراكز نقل وتسويق التكنولوجيا لاختيار أفضل المشاريع الابتكارية والدفع بها مشاركة في التصفيات قبل النهائية علي مستوي القطاعات.

    أما عن مرحلة التقييم النهائي واختيار الفائزين علي مستوى الجمهورية فأكد "شوقي" أنه سيتم عقد معسكر علمي للمشاريع الابتكارية المشاركة في أغسطس القادم يتم فيه تقديم جميع جوانب الدعم الفني والمادي لتطوير الابتكارات تنتهي بمعرضين المعرض الأول معرض تقييم من قبل لجان متخصصة وفقا لمعايير محددة لتقييم تلك المشاريع لتحديد الفائزين، والمعرض الثاني للتسويق بحضور المستثمرين والمسئولين وتختتم تلك المعارض وتحديد الفائزين للمشاريع المشاركة بتنفيذ برنامج يتضمن دعم المشاريع المشاركة وقابليتها لتكون مشروعات ريادية ابتكاريه.

    ويحضر الحفل الختامي الوزراء المعنيين و القيادات والمسئولين ورجال الصناعة والاستثمار ويتم فيه توزيع الجوائز علي الفائزين بجانب هدايا تذكارية لجميع المشاركين وبرعاية من مؤسسة أخبار اليوم والكاتب الكبير ياسر رزق رئيس تحرير رئيس مجلس الإدارة.

    وقال محمد رجب مسئول مشروع تيسير الانتقال إلى سوق العمل أن الابتكارات الهندسية شكلت نصف عدد الابتكارات في المرحلة قبل النهائية، ورغم تنوع نوعيات التعليم الفني وهي ظاهر تستحق الدراسة ، كما لوحظ أيضا أن مشاريع الزراعة كانت اعلي نسبة في قطاع الدلتا "كفر الشيخ"، وذلك راجع لطبيعة البيئة وبرزت المشاريع السياحية فى قطاعات الصعيد " الأقصر وأسيوط " مما يشير إلى أننا نمتلك ثروات بشرية جغرافية تحتاج النظرة إليها بطرق مختلفة ودعمها ليتحقق بها ثروة قومية.

    وأضاف "رجب" انه تم تنظيم معارض علمية بمختلف المحافظات وخاصة الصعيد للعمل مع المتخصصين على تقييم جميع الطلاب المشاركين في المرحلة الأولي من جميع الجهات المشاركة وبناء علي درجات تقييم الابتكارات من قبل لجان تقييم أكاديمية البحث العلمي تم تصعيد 34 % من إجمالي المشاريع المشاركة بكل محافظة وبكل جهة مشاركة حتى يكون الجميع ممثل في مرحلة التصفيات قبل النهائية.

    وقالت أميرة  فتحي مسئولة المسابقة انه سيكون هناك معرض خاص لتسويق الابتكارات وسيكون حفل الختام علي هامش مؤتمر لبرنامج T«ET2للمساهمة في تحسين صورة المجتمع للتعليم الفني والتدريب المهني وتمنح الجائزة لأفضل اختراع أو ابتكار يحصل على أعلى درجات من قبل لجنة التحكيم.

    وأضافت سيتم منح جائزة للمدرس أو المدرب المشرف ، والمدرسة والجوائز المادية للابتكارات العشرة الأوائل تصل قيمتها إلى مائة وخمسون ألف جنيه كما سيتم تسجيل براءات اختراع للمشروعات الأبتكارية بناء علي توصيات لجان التقييم كما يوفر البرنامج منح للتدريب علي تحويل الأفكار الابتكارية لمشروعات تجارية قابلة للتمويل والتطبيق العملي وتسويق المبتكرين لرجال الصناعة والقطاع الخاص والجهات البحثية الحكومية.كما سيتم المشاركة بالابتكارات الفائزة في المسابقات الدولية للاستفادة من الخبرات الدولية فى تطوير ودعم المشاريع الريادية والابتكار.