رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - السبت، 16 ديسمبر 2017 03:04 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

إطلاق مبادرة رائدة ومتكاملة لكفاءة استخدام الطاقة

  • حسن هريدى

  • الجمعة، 19 مايو 2017 - 05:11 م

    جانب من الاحتفالية
    جانب من الاحتفالية

    أطلقت شركة إكسون موبيل مصر، مبادرة متكاملة خاصة بكفاءة استخدام الطاقة، كما انتهت الشركة من تحويل نظم الإضاءة الخاصة بها من الإضاءة التقليدية إلي إضاءة عالية الكفاءة باستخدام تقنية " الليد" الموفرة للطاقة فى المبنى الرئيسى للشركة، وكل من المستودعات، المصانع، محطات البنزين ومحلات أون ذا رن.


    تهدف هذه المبادرة لتخفيض استهلاك الكهرباء استجابة لتوجهات الدولة نحو تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها فى كافة القطاعات حفاظا على مواردها الطبيعية وضمان استدامتها.


    وقام مشروع تحسين كفاءة الطاقة الذى تنفذه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومرفق البيئة العالمية، بتكريم الشركة ومنحها شهادة تقدير لدورها الريادى كأول شركة فى قطاع البترول تتبنى مثل هذه المبادرات المتكاملة.


    وقال المهندس هشام العمروسي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إكسون موبيل مصر ومدير عام الزيوت بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن الشركة تفخر بأنها من الشركات الرائدة بقطاع البترول التي طبقت برنامج متكامل لرفع كفاءة استخدام الإضاءة إيمانا منها بأهمية ترشيد الطاقة حفاظا على مواردها وإدارتها بكفاءة من أجل استدامتها،


    وأشار المهندس هشام العمروسي، إلي النتائج المبهرة التي حققها مشروع تحسين كفاءة نظم الإضاءة فى المقر الرئيسى للشركة قائلا : " أن هذا المشروع الريادى حقق نتائج مبهرة من حيث الوفر فى استهلاك الطاقة الكهربائية بلغ 25% من إجمالى استهلاك المبنى قدر بنحو 524000 كيلوات ساعة سنويا تعادل 95 طن وقود وحوالى 288 طن غاز ثانى أكسيد الكربون".

    وأشاد الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بهذه المبادرة الرائدة قائلا : " إن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تقدر وتشجع هذه المبادرات إيمانا منها بأهمية تضافر الجهود لترشيد الطاقة من جانب كافة قطاعات الاستهلاك، بالتوازى مع جهود الوزارة فى زيادة القدرة الإنتاجية من مصادر الطاقة المتجددة والتقليدية، والتي ستساهم بشكل فعال فى تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها".


    وأشار وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إلي أهمية مثل هذه المبادرات قائلا : "إن تنفيذ هذه المبادرات سوف يساهم بقدر كبير فى خفض استهلاك الطاقة فى قطاع المبانى الإدارية والعامة نظرا لتشابه أنماط استهلاكها للكهرباء، مما يمكن من تعميم التجربة على معظم المنشآت التابعة لها. 


    من جانبه أكد الدكتور محمد بيومى نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، النتائج الإيجابية التي حققها هذا المشروع قائلا: " إن النتائج الإيجابية والمشجعة لهذا المشروع والتي تمثلت في تحقيق وفر ملحوظ فى استهلاك الطاقة الكهربائية، سيكون لها أثر كبير في انتشار التجربة فى قطاع البترول بصفة خاصة بالإضافة إلى دعم تحول السوق المصرى لأنظمة الإضاءة الموفرة. وذلك من خلال المبادرة الدولية التى تبنتها الأمم المتحدة لتشجيع تحويل أنظمة الإضاءة فى الدول النامية والمتقدمة للأنظمة الموفرة للطاقة كونها أرخص وأسهل بديل لترشيد الطاقة.


    كما دعا الدكتور محمد بيومى، الشركات الأخرى إلي اعتبار هذا الإنجاز بمثابة دعوة مفتوحة لتحذو حذو شركة إكسون موبيل مصر نحو المحافظة على موارد الطاقة في مصر ودعم التنمية المستدامة والحفاظ على بيئة نظيفة لهم وللأجيال القادمة.

    شارك فى هذه الاحتفالية كل من الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، والمهندس محمد طاهر وكيل أول وزارة البترول والثروة المعدنية ، و المهندس هشام العمروسي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إكسون موبيل مصر ومدير عام الزيوت بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والدكتور محمد بيومى نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى ، و الدكتور ابراهيم ياسين مدير مشروع تحسين كفاءة الطاقة لنظم الإضاءة والأجهزة الكهربائية المنزلية فضلا عن ممثلين عن الهيئة العامة للبترول وقيادات شركة إكسون موبيل مصر.