رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الإثنين، 23 أكتوبر 2017 10:17 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

صور| تفاصيل زيارة البابا تواضروس التاريخية للمملكة المتحدة

  • رامي رمزي

  • الجمعة، 19 مايو 2017 - 12:56 ص

    زيارة البابا تواضروس التاريخية للمملكة المتحدة
    زيارة البابا تواضروس التاريخية للمملكة المتحدة

    قام قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية الـ 118 وبطريرك الكرازة المرقسية بزيارة الإبراشيات القبطية الأرثوذكسية ومقابلة التجمعات القبطية عبر المملكة المتحدة.

    كما قام قداسة البابا تواضروس أيضا بتدشين كنائس ورئاسة قداسات وصلوات عشية وخاطب مئات من الشباب في تجمع شبابي قبطي.

    الملكة اليزابيث تستقبل البابا تواضورس في قلعة وندسور


    وخلال زيارة البابا تواضروس الثاني قامت جلالة الملكة باستقبال قداسته في قلعة وندسور يوم 9 مايو، هذه المقابلة التاريخية مع جلالتها حضرها أيضا نيافة الحبر الجليل الأنبا أنجيلوس، الأسقف العام للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالمملكة المتحدة ونيافة الأسقف دافيد كونر، عميد وندسور ،خلال هذه المقابلة قدم قداسة البابا تواضروس الثاني لجلالتها أيقونة قبطية للعائلة المقدسة تمثل "الهروب إلى مصر ".

    بعد المقابلة صرح نيافة الأنبا أنجيلوس قائلا : هذه المقابلة بين جلالة الملكة وقداسة البابا هي تجسيد لكنيستنا القبطية الأرثوذكسية هنا في بريطانيا، مكونة من هؤلاء الذين لدى الكثير منهم أصول في مصر والذين لا يزال لديهم الإحساس بالتواصل مع مصر ولكنهم مندمجين جيدًا كأقباط بريطانيين. وأنا ممتن بصفة خاصة لهذه المقابلة التي تعزز الشخصية المركبة والحيوية بالفطرة على أعلى مستوى لكنيستنا ودولتينا ".

    وبعد المقابلة مع جلالة الملكة، قام سعادة السفير ناصر كامل، سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة المتحدة باستقبال قداسة البابا تواضروس الثاني على مأدبة عشاء في السفارة المصرية بلندن. حضر المأدبة كهنة وعلمانيين أقباط بالإضافة إلى نخبة أوسع من المجتمع البريطاني المصري .

    البابا تواضروس فى البرلمان البريطاني بقصر وستمينس


    في الأيام التالية كان قداسة البابا تواضروس الثاني ضيف الشرف على غذاء بمبني البرلمان البريطاني بقصر وستمينستر في ضيافة صاحب النيافة اللورد أسقف كوفنتري، د. كيرستوفر كوكسورث الذي قال في كلمته عن شهادة المسيحيين في الشرق الأوسط قائلا: " نحن نشعر بإتحاد عميق معكم ومع شعبكم في المعاناة التي تعيشونها ونصلي من أجلكم كثيرًا، أنا أعلم أن هذه الصلة تمتد لأكثر ممن يمكن أن يطلقوا على أنفسهم مسيحيين، لوحدة إنسانية معكم ومع شعبكم واحترام كبير جدًا لما يطلق عليه الكتاب المقدس "الصبر" الذي تعبرون عنه دائما عند حدوث هذه الصعوبات وكلماتكم عن السلام.

    وقد حضر الغذاء أعضاء من مجلس اللوردات وضيوف مسكونيين وكهنة وأفراد من المجتمع القبطي الأرثوذكس في المملكة المتحدة. بعد الغذاء قام البابا تواضروس بوضع إكليل على النصب التذكاري بمبني البرلمان لتكريم الضابط كيث بالمر الذي فقد حياته في الهجوم وستمينستر يوم 22 مارس 2017
    البابا تواضروس يستقبل سمو الأمير الأردني الحسن بن طلال.

    وخلال إقامته، استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني أفراد ومجموعات في مركز الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في هرتفوردشاير، بما فيهم المجلس القبطي الطبي والشراكة القبطية للإغاثة والتنمية اللذان أسسهما نيافة الأنبا أنجيلوس مع أفراد من المجتمع القبطي لضمان أعلى مستوى من التعاون للأكثر احتياجا في مصر من ضمن هذه الاجتماعات أستقبل قداسته أيضا سمو الأمير الأردني الحسن بن طلال .

    لقاء تاريخي بين رئيس أساقفة كانتربري و البابا تواضروس الثاني فى قصر لامبث


    استقبل صاحب الغبطة جاستن ولبي، رئيس أساقفة كانتربري قداسة البابا تواضروس الثاني في لقاء تاريخي في قصر لامبث يوم الجمعة 12 مايو ،و خلال الزيارة تقابل قداسة البابا تواضروس بصفة شخصية مع رئيس الأساقفة ثم انضموا بعد ذلك للوفد القبطي والضيوف المسكونيين حيث ألقيت الكلمات.

    وقد وقع قداسته على سجل الزيارات بكلمات "المحبة لا تسقط أبدًا" وقدم أيقونة قبطية للعائلة المقدسة تمثل "الهروب إلى مصر" لرئيس الأساقفة جاستين، خلال كلمته شكر البابا تواضروس الثاني رئيس الأساقفة على حفاوته قائلا: "نحن ممتنون لله على التعاون والحوار والمحبة المسيحية بين كنيستنين. ونأمل ونصلي من أجل إتحاد مسيحي عالمي أكثر وأكثر ونؤمن أنه ممكن عبر محبة الله وعبر دماء الشهداء في المسكونة كلها.

    وفي كلمته الموجهة لقداسة البابا علق صاحب الغبطة رئيس الأساقفة على المثال المثابر للأقباط المسيحيين في مصر قائلا: "خبرة الأقباط في مصر ليست فقط مثالًا لجسد المسيح عبر العالم ولكنها ملهمة بعمق إن شجاعة شعبكم وإيمانهم الغير متغير وثباتهم واحتمالهم الطويل يعطي حياة للكلمات التي نقرأها كثيرا في رسالة القديس بولس ونحن ممتنون وشاكرون لله بسببكم وبسبب شعبكم".

    بعد المقابلة في قصر لامبث حضر قداسة البابا تواضروس صلاة العشية في كاتدرائية وستمينستر ابي بدعوة من عميد وستمينستر القس الدكتور جون هول تلاها صلاة العشية إجتماع عام بقيادة قداسة البابا مع أعضاء من الشعب القبطي في كنيسة القديسة مارجريت بكاتدرائية وستمينستر ابي. وقد ألقى قداسة البابا عظة لأعضاء الشعب.

    قبل الاجتماع رحب عميد وستمينستر بقداسة البابا تواضروس رسميا وتكلم عن تعاطفه مع مأساة المسيحيين في الشرق الأوسط وفي مصر وتكلم عن الوحدة قائلا: "إن سبب الوحدة بين المسيحيين هو شئ عزيز علينا وثمين جدا. شئ رائع أنه في القرن الواحد والعشرين تنمو العلاقة بين كل الكنائس تنمو بشدة وبعمق. إن دور قداستكم في جمع قادة الكنائس بما فيهم البابا فرانسيس وآخرين كان مثالًا لنا جميعا"

    في يوم 17 مايو استقبل سمو أمير ويلز قداسة البابا وبرفقته نيافة الأنبا أنجيلوس وذلك في كلارنس هاوس، وفي بداية الزيارة أقيمت صلوات العشية على شرفه في كاتدرائية القديس جرجس القبطية في هرتفوردشاير، وقد كان ذلك يوم 6 مايو 2017 بحضور أعضاء من مجلس اللوردات والسلك الدبلوماسي ومكتب الكومنولث للشئون الخارجية ووزارة الداخلية والمنظمات الإنسانية والدعوية وضيوف مسكونية وبين الأديان

    معلقا على الزيارة ككل، قال نيافة الأنبا أنجيلوس : "كانت بركة كبيرة للمجتمع القبطي هنا في المملكة المتحدة أن يتواصل مع راعيه. كانت أيضًا فرصة لقداسة البابا لمقابلة شعبه ورؤية بعض العمل الذي يقوم به الرعاة المختلفين في الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية بالمملكة المتحدة.

    وأضاف : "أنا ممتن أن زيارة قداسة البابا للمملكة المتحدة كانت مثمرة وأعطت قداسته نظرة عامة عن الدور الشامل والفعال الذي يلعبه الأقباط المسيحيون في بريطانيا وكيف يحاولون الحياة بإيمان بحسب المبادئ المسيحية وهم مندمجين تماما في المجتمع حولهم. يسعدني أيضًا أنه قد أتيحت لنا الفرصة للتعلم من المثابرة السلمية والقوية في نفس الوقت إلى يظهرها قداسة البابا وإخوتنا وأخواتنا في مصر بشكل يومي".