الصناعة: شركة أمريكية للأدوية تدرس إنتاج عقار لعلاج فيروس سي في مصر



صرح وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل بأن شركة "جلياد ساينسز" الأمريكية لإنتاج الأدوية تدرس حاليًا إنتاج عقار جديد لعلاج فيروس سي في مصر، بالتعاون مع إحدى الشركات المصرية العاملة في مجال إنتاج الأدوية، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف الاستفادة من السوق المصري ليكون محورًا إنتاجيًا وتسويقيًا لأسواق القارة الإفريقية.
 وقال الوزير - في بيان اليوم الخميس- إن العقار الجديد معروض حاليًا على هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، ومن المقرر الحصول على الموافقات النهائية لإنتاجه خلال شهر أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أنه وفقًا للدراسات المبدئية فإن العقار الجديد سيعالج مختلف الأنواع الجينية للفيروس ومنها النوع الرابع المنتشر في مصر.
 وأضاف قابيل أن مشروع الشركة في مصر يتم تنفيذه على مرحلتين: الأولى تشمل استيراد المادة الخام وتعبئتها داخل مصر بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية المصرية، والثانية تتضمن التصنيع الكامل للعقار بعد نقل التكنولوجيات والخبرات المطلوبة للإنتاج، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف أيضًا إنتاج عقارات أخرى في مصر وتصديرها لأسواق القارة الإفريقية مثل عقاقير علاج الكبد الدهني وعدد من الفيروسات الأخرى الخطيرة المنتشرة بالقارة.
 وقال إن الوزارة تولي حاليًا اهتمامًا كبيرًا بتطوير صناعة الدواء في مصر باعتبارها صناعة إستراتيجية تخدم السوق المحلي وتحقق معدلات صادرات مرتفعة للخارج، مشيرًا إلى أن مشروع الشركة الجديد يتوافق مع خطط الحكومة المصرية للقضاء التام على فيروس سي في مصر.
 من جانبه، قال مدير إدارة إفريقيا بشركة "جلياد ساينسز" الأمريكية، جرايم روبرتسون، أن نسبة الشفاء بالعقار الجديد تصل إلى 98% وتبلغ مدة العلاج به شهرين، ويعالج الحالات التي لم تستجب للعقارات المستخدمة حاليًا، مشيراً إلى أن مصر هي الدولة الإفريقية الوحيدة التي تمتلك المقومات والبنية التحتية المناسبة لإنتاج عقاقير فيروس سي.