السيسي: نقدر روسيا ودعمها لنا.. وعلاقتنا بفرنسا رائعة

الرئيس عبد الفتاحالسيس
الرئيس عبد الفتاحالسيس
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الجزء الثاني من حواره لرؤساء تحرير الصحف القومية، أن أحد ثوابت علاقات مصر الدولية هو الانفتاح على جميع الدول بعيداً عن الاستقطاب والتحالفات.. ونحن نقدر روسيا ودورها ودعمها لنا ولا يمكن أن نعلق علاقتنا علي موضوع عودة السياحة.
وفي رده على سؤال حول عدم عودة رحلات الطيران الروسية إلى مصر حتى الآن وكيف تسير العلاقات المصرية الروسية.. وإلي أين وصل اتفاق إنشاء محطة الضبعة النووية؟.. أجاب الرئيس: »أحد ثوابت علاقات مصر الدولية هو الانفتاح على جميع الدول بعيداً عن الاستقطاب والتحالفات.. ونحن نقدر روسيا ودورها ودعمها لنا ولا يمكن أن نعلق علاقتنا على موضوع عودة السياحة.. فالعلاقات بين الدول أكبر من هذا بكثير.. إننا نسعى لتوفير الأمن والأمان لكل السياح وليس للسياح الروس فقط، وهذا يعكس قوة وهيبة الدولة المصرية، ومن يزور مصر آمن ولابد أن يكون آمنا«.
وتابع الرئيس السيسي: «بالنسبة لموضوع الضبعة، فالاتفاق يشمل عقودا وتم التوصل نهائيا لاثنين أو ثلاثة منها والتفاوض مستمر على ما تبقي من عقود، وبمجرد أن تكون جاهزة، سنبدأ العمل في اتجاه توقيعها والأمور على مسار العلاقات المصرية الروسية تمضي بشكل طبيعي».
وحول رؤية الرئيس السيسي، للعلاقات المصرية الفرنسية، في ظل دخول الرئيس الجديد إيمانويل ماكرون إلى قصر الإليزيه؟.. أجاب الرئيس: «علاقتنا بفرنسا رائعة، وقد أصدرنا بيان تهنئة للرئيس الفرنسي الجديد باسم رئاسة الجمهورية.. ونحن نقدر انشغال الرئيس ماكرون بتسلم السلطة لتوه، لنهاتفه ونقدم له التهنئة.. أيضا علاقتنا بألمانيا طيبة وتسير بشكل جيد معها ومع دول الاتحاد الأوروبي».