رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي

القاهرة - الجمعة، 26 مايو 2017 06:54 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

سيسكو تطلق برنامج «فتيات التقنية»

  • وائل نبيل
  • الأربعاء، 17 مايو 2017 - 07:06 م

    برنامج فتيات التقنية
    برنامج فتيات التقنية

    استضافت سيسكو فعاليتها السنوية فتيات التقنية في مكاتبها بدبي، حيث أتيحت الفرصة لأكثر من 60 طالبة من مختلف المدارس للتواصل مع خبراء التقنية ومسؤولي سيسكو والعديد من السيدات اللاتي يمثّلن قدوات في المجال.

    وتماشياً مع فعالية يوم الأمم المتحدة للفتيات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، تُقيم سيسكو فعالية فتيات التقنية بشكل سنوي وتوفر فرصة تعليمية متميزة للطالبات للتواصل مع سيسكو والمرشدين الآخرين من مواقعهم في مكاتب سيسكو حول العالم. 

    وتعدّ فعالية فتيات التقنية التي تنظمها سيسكو مبادرة عالمية للإرشاد والتوجيه، تهدف إلى تمكين وتشجيع الفتيات والشابات على اختيار المسارات التعليمية والمهنية في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات. تضمنت النسخة الإماراتية من الفعالية عدداً من الأنشطة التفاعلية ومنها الخطابات الملهمة التي قدمتها رائدات الابتكار ونخبة من المتحدثات الضيوف، إلى جانب جلسة دردشة صباحية مع المسؤولين التنفيذيين في سيسكو وتحدي إنترنت الأشياء وجلسة سريعة للإرشاد. 

    في هذا السياق قال مايك ويستون، نائب الرئيس لدى سيسكو الشرق الأوسط: "لدى سيسكو العديد من المبادرات التي تهدف إلى تشجيع الشابات للدراسة والعمل في المجالات التقنية، انطلاقاً من قناعتنا بأهمية شمول الجنسين وتمكين السيدات لدعم قطاع الأعمال والمجتمع، يمكن للجميع أن يجني ثمار التنوع في القطاع، فالمردود لا يقتصر على السيدات فقط وتقع على عاتقنا جميعاً مسؤولية دعم وزيادة تمثيل السيدات في القطاع، إذ أن توسيع نطاق شمول الجنسين يعني التمتع بمنظور أكثر تنوعاً وشمولية في المؤسسات وفي القطاع ككل، وبالتالي ترسيخ فهم أعمق للعملاء وللأسواق وصولاً إلى تعزيز مستويات الأداء بشكل ملموس."

    وتضمّنت الفعالية الحافلة بالأنشطة، والتي امتدت يوماً كاملاً، حوارات وكلمات ملهمة مع كل من عزّة المغيري، مقدمة البرامج الإذاعية والتلفزيونية الإماراتية البارزة، والتي تحدثت عن موضوع التنمّر والبلطجة الإلكترونية، وفاطمة الكعبي، أصغر مخترعة إماراتية والحاصلة على جائزة الريادة الإماراتية، حيث تحدّثت عن تجربتها في الابتكار وعن مسيرتها الملهمة للفتيات الطموحات. أما عائشة زينل، مدير الأداء وتطوير الإجراءات للبنية التحتية لدى شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، فتحدثت عن تطور الاتصالات وما يمكن أن تقودنا إليه التقنية في المستقبل.  

    وخلال كلمته الترحيبية، قال شكري عيد، المدير التنفيذي لدول المنطقة الشرقية لدى سيسكو الشرق الأوسط: "نحظى في سيسكو بقوة التنوع والشمول، مما يمكننا من الاستفادة من أفضل إمكانات الأفراد، ولتطوير مجتمع قوي متميز تمثل فيه اختلافاتنا أفضل نقاط قوتنا. سنواصل جهودنا ومساعينا الرامية إلى توظيف ورعاية وترقية ودعم السيدات، وبخاصة في المجالات التقنية والمناصب القيادية. ولا يزال تشجيع فرص السيدات للتعلم المتبادل وبناء العلاقات التي تعزز التعليم المستمر والتطور المهني واحدة من أبرز أولوياتنا." 

    وعلى مدى حوالي عشرين عاماً، اعتبرت سيسكو إعداد نخبة من المواهب المتنوعة أولوية أساسية لها، لتتمكن من تلبية تحديات تنوع الجنسين في القطاع التقني. وبالإضافة إلى دعم التنوع في مكان العمل، تلتزم سيسكو كذلك بتشجيع الشابات على استكشاف الفرص المهنية الواعدة في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات عبر المبادرات العالمية، ومنها مبادرة فتيات التقنية.  

    بدورها قالت فريدا كلايمرت، مديرة القنوات لدول المنطقة الشرقية لدى سيسكو الشرق الأوسط: "تبيّن مبادرة فتيات التقنية التزامنا الكامل تجاه تحسين التنوع بين الجنسين في القطاع التقني. تدرك سيسكو أن رعاية وتشجيع الاهتمام بالمجالات التقنية يجب أن تبدأ في سن مبكرة، مما يحدو بالعديد من زملائنا للتطوع بوقتهم وجهدهم لإنجاح هذه الفعالية السنوية." 

    لا تقتصر فعالية فتيات التقنية على زيارة مكاتب سيسكو، فهي توفر للطالبات فرصة فريدة لتجربة قوة الابتكارات الرقمية من سيسكو بشكل عملي والتعرف عن كثب على جوانب تقنية محددة كإنترنت الأشياء والابتكار، فضلاً عن أهمية الخصوصية الإلكترونية والاستخدام المسؤول للتكنولوجيا. أقيمت الفعالية في نسختها لهذا العام برعاية سامسونج ودو، وتضمنت عدداً من جلسات الإرشاد السريعة التي تواصلت خلالها الطالبات مع المرشدين، إلى جانب تحدي إنترنت الأشياء مع مجموعات من الطالبات اللاتي عرضن أفكارهن الأصيلة والتطبيقات المحتملة لها.  

    وتواصلت الشابات الطموحات كذلك مع المسؤولين التنفيذيين من سيسكو، بما فيهنّ عدد من السيدات اللاتي يمثلن قدوة بارزة والرجال المؤيدين لعمل المرأة في المجال التقني، للاستماع إلى قصص ملهمة حول مسيراتهم المهنية ورؤيتهم لما يحمله المستقبل. كما أتيحت الفرصة للطالبات للتواصل عبر مكالمات الفيديو مع طالبات أخريات يحضرن جلسات مماثلة في مكاتب سيسكو بالدول الأخرى، ومنها إيطاليا وجنوب إفريقيا ونيجيريا والبرتغال.

    تقام فعاليات مشابهة في أكثر من 100 من مكاتب سيسكو حول العالم، تشارك فيها ما يزيد على 5,000 شابة وحوالي 2000 متطوع من سيسكو.  

    وضمن جهودها الرامية إلى تنوع الكادر الوظيفي من الجنسين، تقيم سيسكو كذلك مؤتمرها السنوي "سيدات مؤثرات"، وهو فعالية تنعقد على مدى يوم كامل مكرس لتطوير السيدات في القطاع التقني والنهوض بتمثيلهن في المجال، وذلك في مواقع متعددة تديرها سيسكو عالمياً أو افتراضياً. ومن المبادرات الأخرى شبكة سيسكو لتمكين السيدات، وهي شبكة من عملاء وشركاء وموظفي سيسكو الذين يجتمعون معاً للعمل من أجل دعم وتعزيز واقع المرأة في تقنية المعلومات.