رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : شريف خفاجى

القاهرة - الأربعاء، 16 أغسطس 2017 07:22 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
شريف خفاجى

30 % معدل نمو التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط

  • وائل نبيل
  • الثلاثاء، 16 مايو 2017 - 05:49 م

    أعلن ضياء حسن مؤسس منصة (Her)one) المصرية، المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية، أن معدلات نمو التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط أصبحت تتراوح مابين بين 30 و 40% سنوياً.  

    وأضاف خلال فعاليات الإطلاق الرسمي اليوم، لأعمال منصة (HerZone) في السوق المصري، قائلاً:"عملية إطلاق موقع HerZone للتجارة الإلكترونية جاء نتيجة لدراسة عميقة للسوق رصدت عمليات الشراء المتزايدة للمنتجات التي تتم بشكل يومي، وتتبنى الشركة خطة للتوسع في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة ، وإتاحة المزيد من الفرص للعمالة الماهرة في مجال الحرف اليدوية في عرض منتجاتهم وزيادة مبيعاتهم منها". 

    وذكر مؤسس HerZone أن من أبرز التحديات التي تواجه انتشار منصات التجارة الالكترونية في مصر هو ضعف ثقة المستهلك في عملية التسوق عبر الإنترنت بصفة عامة، وهو ما جعلهم كفريق عمل يركزون على خبرة التسوق التقليدية في المرحلة الحالية ، خاصة وأن العديد من المستهلكين ما زالوا لا يملكون بطاقات ائتمان، ولذلك فإنهم يعتمدون على نموذج الدفع عند الاستلام. 

    واستشهد بالتقارير الدولية التي رصدت إن الخيار الأكثر شعبية بالنسبة للمتسوقين في المنطقة هو الدفع عند الاستلام، حيث يفضل % 50 من المستهلكين هذه الطريقة والاكثر انتشارًا في مصر حيث تصل نسبة المستهلكين الذين يدفعون عند الاستلام إلى 70%.

    وفي ظل زيادة وتيرة تكرار عمليات الشراء عبر الإنترنت في المنطقة حيث أن 53 % يقومون بعملية شراء واحدة على الأقل في الشهر الواحد، إجمالاً 49% من العمليات تجري عبر الهاتف و67% عبر الكمبيوتر و24% عبر الأجهزة اللوحية، يرى حسن أن السوق المصري مؤهل لإحداث طفرة في هذا الصدد في ظل ارتفاع اعداد مستخدمي الانترنت والهواتف المحمولة الذكية.

    جدير بالذكر أن الاعلان عن إطلاق منصة HerZone يأتي في ظل الانتعاش الذي يشهده سوق التجارة الإلكترونية على مستوى منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ومصر على وجه الخصوص خصوصا بعد أن التفت كثير من رؤوس الأموال إلى سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط علي اعتباره أكثر الأماكن جاذبية من حيث معدل النمو، وتوقعات مؤسسة "أي تي كيرني" الاستشارية بأن ينمو نشاط هذه التجارة في الشرق الأوسط إلى أكثر من 20 مليار دولار بحلول 2020، وبنسبة نمو سنوية 30% وذلك في ظل وجود ما يزيد على 200 مليون من الشباب المتمرسين في استخدام التقنيات الرقمية.