رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي

القاهرة - الخميس، 25 مايو 2017 12:30 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

عندي فكرة

طريقة جديدة لـ«كبسلة» الزيوت الغذائية

  • حازم بدر
  • الإثنين، 15 مايو 2017 - 11:09 م

    طريقة جديدة لانتاج كبسولات الزيت
    طريقة جديدة لانتاج كبسولات الزيت

    «عليك بزيت جنين القمح»‬.. «‬الأنسب لحالتك الصحية زيت الخروع »‬.. «‬سيجعلك زيت الثوم في وضع صحي أفضل».. تتكرر هذه العبارات بصيغ مختلفة في وصفات طبية توصف لبعض المرضي، ولكن البعض لا يستسيغ تناول هذه الزيوت بشكل مباشر، ويحتاج لتناولها في صورة كبسولات.

    وتستخدم لكبسلة هذه الزيوت وغيرها خمس طرق شائعة يعرفها المتخصصون في الصناعات الدوائية، وهي «الكبسلة » ‬بالمجفف الرزازي والتجفيف بالتجفيد وطريقة التقوصر والبلمرة البينية والبلورة، ولكن فريق بحثي من المركز القومي للبحوث توصل لطريقة جديدة حصل بها علي براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي، وهي الكبسلة باستخدام ألجينات الصوديوم وكلوريد الكالسيوم.

    وتقول د.آمال عبد القادر، عضو الفريق البحثي صاحب هذا الاختراع، أن الكبسلة باستخدام هذين المكونين تمر بأربع خطوات تبدأ بإعداد محلول ألجينات الصوديوم، عن طريق إذابة الألجينات في الماء المقطر بمعدل " 25 جم ألجينات / لتر" ويترك المحلول لمدة 24 ساعة قبل أن تبدأ المرحلة الثانية، وفيها يتم إضافة مائة ميللتر من محلول الألجينات في عبوة 200 ملي باستخدام قلاب بسرعة 300 دورة في الدقيقة لمدة 45 دقيقة لإنتاج مستحلب ألجينات، ثم يتم إضافة 5 ميلي من الزيت تدريجيا إلي محلول ألجينات حتي يتم تحميل الزيت المطلوب عليها.

    أصبح الآن لدينا مستحلب من ألجينات الزيت، سيتم استخدامه في المرحلة الثالثة التي تشرحها د.آمال، وهي تغليف الزيت، حيث يتم تنقيط مائة مليلتر من المستحلب من خلال قمع فصل يسيل في محلول التبلور "كلوريد الكالسيوم" لتشكيل حبيبات علي شكل خرز.وتواصل الباحثة شرح الخطوات قائلة : «‬تترك حبيبات الخرز التي شكلت لمدة 30 دقيقة كي تتصلب، ثم يتم فصل حبيبات الخرز المحملة بالزيت في محلول التبلور باستخدام غربال، ثم تشطف الحبيبات بالماء المقطر لإزالة الزيت السطحي» ، تكون حبيبات الخرز المحلة بالزيت مهيأة لدخول المرحلة الرابعة والأخيرة وهي التجفيف باستخدام فرن التجفيف، والتي تقول عنها الباحثة: «‬ يتم وضع حبيبات الخرز علي أواني التجفيف وتجفف في فرن عند درجة حرارة 50 درجة مئوية »‬.

    هذه الطريقة الجديدة لكبسلة الزيوت بخطواتها الأربع تصفها الباحثة بأنها تقنية بسيطة وتحافظ علي الزيت بجودة عالية، لأنها لا تستخدم درجات الحرارة العالية، بما يحافظ علي الزيت من مشكلة الأكسدة التي تؤثر على صلاحيته.

    وفوق هذه الميزة الهامة، تختم الباحثة بالتأكيد علي أنها أيضل طريقة آمنة لا تستخدم المذيبات العضوية، المستخدمة في الطرق التقليدية، كما أنها طريقة اقتصادية لاعتمادها علي مكونات وتكنولوجيا محلية.