فيديو| تعرف على المشروعات الجديدة التي افتتحها «السيسي» بالصعيد ..اليوم

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، عددا من المشروعات التنموية الجديدة بصعيد مصر، وذلك استمرارا لاستراتيجية الدولة في دفع عجلة التنمية الشاملة وتخفف العبء عن كاهل المواطنين بكافة محافظات الجمهورية.

شملت المشروعات تنفيذ البنية الأساسية لاستصلاح وزراعة 21 ألف فدان جديدة بمدينة الفرافرة بالوادي الجديد، وافتتاح محطة سكك حديد أسوان بعد تطويرها ورفع كفائتها بما يتناسب مع الطابع التاريخي والحضاري للمدينة، و4 كباري جديدة بكل من طهطا ونجع حمادي والأقصر وأسوان، وافتتاح 8 صوامع وشون متطورة لتخزين الغلال بعدد من محافظات الجمهورية بالتزامن مع موسم حصاد القمح.

بدأت المراسم بوصول الرئيس لمقر صومعة المراشدة بمحافظة قنا حيث كان في استقباله المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

وأكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن الافتتاحات الجديدة تأتي في إطار حرص الدولة على توفير الحياة الكريمة لأبناء الصعيد، مشيرا الي أن مصر بما لديها من أجيال واعدة من الشباب وإمكانيات وقدرات هائلة قادرة علي التغلب على كافة التحديات التي تواجهها بما يجعلها واحة للتنمية الزراعية ومركزا للعديد من الصناعات بمختلف أنواعها وذلك باشتراك جميع قطاعات الدولة لتحقيق انطلاقة شاملة في النمو والاستثمار وتعميق الإصلاح الاقتصادي والإداري والتي سيجني ثمارها الشعب المصري العظيم خلال الفترة القادمة.

وأوضح أن المصريين جسد وحد ونسيج واحد يجسد علاقة التاريخ ووحدة الهدف والمصير مشيرا إلى أن مصر ماضية على الطريق الصحيح لتحقيق الإصلاح الاقتصادي والأمان الاجتماعي وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين لتعود لمصر مكانتها التي تستحقها.

مضيفا أن تلك المشروعات العملاقة بما تحققه من تنوع في حجم الانجاز لتوسيع الرقعة الزراعية والحفاظ على المخزون الاستراتيجي من القمح والانتهاء من جزء كبير من الشبكة القومية للطرق والكباري والتي أضافتها القوات المسلحة إلي رصيدها الحافل بالتضحيات والانجازات بالتعاون مع جميع قطاعات الدولة من وزارات وهيئات وشركات مقاولات مدنية حكومية وخاصة يجدد الأمل نحو غد مشرق مزدهر تتحد فيه الرؤى وتتضافر الجهود لصنع المستقبل المشرق الذي نحلم به دائما لمصرنا الحبيبة" .

كما استعرض الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السياسة الزراعية للمحاصيل الاستراتيجية في مصر وجهود الدولة لتقليل الفجوة الغذائية وترشيد استخدام الموارد الزراعية وتحقيق النمو السريع والتنمية المستدامة، واستعرض الخطط الزراعية لأهم المحاصيل الاستراتيجية وخطط الوزارة لتحسين الإنتاج في مختلف الحاصلات الزراعية .

فيما استعرض الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، استراتيجية الوزارة في مجابهة الفجوة الغذائية من خلال دعم التجارة الداخلية وإدارة مخزون السلع الاستراتيجية وتوفير مخزون أمن منها وضبط الأسعار طبقا لآليات السوق وحماية المستهلك وتفعيل آلية الرقابة وحوكمة منظومة التفتيش الفني وزيادة معدلات الاستثمار وتطوير منظومة الدعم ، مشيرا إلى أهمية المشروع القومي لتطوير الشون وإنشاء الصوامع الحديثة لتقليل الفاقد من الحبوب.

واستعرض المهندس عاطر حنوره رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصري الجديد إجراءات الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع بمساحة تقارب 500 ألف فدان بالمغرة والفرافرة وغرب غرب المنيا وتوشكى وطرحها على المستثمرين وصغار المزارعين تمهيدا لتسليمها لخلق مجتمعات زراعية متكاملة المرافق والخدمات وتوفير فرص العمل.

واستعرض الدكتور هشام عرفات وزير النقل جهود الوزارة في الانتهاء من مشروعات الطرق والكباري بمحافظات الصعيد والتي تمثل 45 % من إجمالي المشروعات المستهدفة في مجال النقل والمواصلات مستعرضا الخطط المستقبلية لمشروعات المحاور أعلى النيل منها محور ديروط بطول 30 كيلو متر ومحور قوص بطول 20 كيلو متر ومحور سامالوط بطول 19 كيلو متر كما استعرض خطة الوزارة لتطوير السكة الحديد بالصعيد وعبر شبكة الفيديو كونفرنس، وافتتح الرئيس كوبري طهطا والكباش .

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إنجازات وتحديات

واستعرض اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية جهود القوات المسلحة في تنفيذ المشروعات التنموية الكبرى لدعم جهود القيادة السياسية في كافة المجالات.

وأشار اللواء كامل الوزير إلى تكليف الهيئة بانجاز 225 مشروعا تنمويا بصعيد مصر تم الانتهاء من تنفيذ 148 مشروعا، وجار العمل في 177 مشروعا آخر حيث افتتح نماذج من 56 مشروعا تم الانتهاء منها.

وفي مجال الأمن الغذائي تم الانتهاء من تنفيذ 105 شونة غلال في 19 محافظة منها 46 في الصعيد وقام الرئيس عبر الفيديو كونفرنس بافتتاح شونة الطيبة للغلال بالمنيا وشونة الغلال بفارسكور بمحافظة دمياط وشونة الغلال بكفر الباسل بمحافظة الفيوم كما أشار كامل الوزير انه تم إنشاء 25 صومعة في 17 محافظة بطاقة إجمالية 1.5 مليون طن من 8 صوامع في الصعيد حيث افتتح الرئيس عبر الفيديو كونفرنس صومعة الغلال بالمفالسة بأسوان وصومعة سدس الفشن بمحافظة بني سويف وصومعة الغلال بميناء دمياط بسعة تخزينية 70 ألف طن.

كما استعرض اللواء كامل الوزير مراحل الانتهاء من أعمال البنية الأساسية لاستصلاح 21 ألف فدان بالفرافرة حيث تم الانتهاء من حفر 88 بئرا و28 حوض أكسدة وتدبير 128 جهاز ري محوري و166 طرمبة رفع و117 مولد كهربائي.

وأشار إلى أنه يجرى استكمال استصلاح 224 ألف فدان أخرى ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان واستصلاح وتنمية 43 ونصف ألف فدان بالمراشدة بمحافظة قنا حيث تم حفر 27 بئر وزراعة 200 فدان كتجربة وإنشاء 4 صوب زراعية حيث كانت نتائج الإنتاج مبشرة وقام الرئيس بإعطاء إشارة البدء في طرح 21 ألف فدان للاستثمار.

وفي مجال النقل والمواصلات استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي عرض تضمن رفع كفاءة محطة السكة الحديد بأسوان والذي نفذته الهيئة الهندسية لتكون مثال يحتذي به في الارتقاء بالمرافق الخدمية وتطوير المبنى الرئيسي وارصفه ومظلات الركاب والمباني الإدارية والواجهات الخارجية المداخل الرئيسية والصالات والأسوار.

كذلك في مجال الطرق والكباري تم تنفيذ العديد من المشروعات منها إنشاء آخر كوبري ضمن منظومة كباري تأمين عبور المزلقانات الأكثر خطورة.


كوبري نجع حمادي

يهدف إلي القضاء على التقاطعات السطحية مع خط سكه حديد نجع حمادي وتسهيل الحركة المرورية لخدمة القادم من قرى نجع حمادي إلى داخل المدينة والحد من الحوادث المرورية.
كوبري طهطا بسوهاج


تم التشييد بالتعاون مع وزارة النقل أعلى خطوط السكك الحديدية ويهدف لتوفير السيولة المرورية من الشرق إلي الغرب بطول 1050 مترا وعرض 16 متر لسهولة ربط شرق وغرب النيل كما تم إنشاء كوبري الكباش بالأقصر ليحقق مدى الرؤية لطريق الكباش الأثري كمنطقة جذب سياحي.



الرئيس يعطى إشارة البدء في الافتتاحات عبر الفيديو كونفرانس

عبر شبكة الفيديو كونفرس أعطى السيسي إشارة البدء في افتتاح المشروعات الجديدة بكل من الوادي الجديد وقنا وسوهاج والأقصر وأسوان ودمياط والمنيا والفيوم كذلك الصوامع الجديدة.

وشاهد الرئيس فيلما تسجيليًا من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة بعنوان " فجر جديد لصعيد مصر" تضمن الافتتاحات الجديدة التي تأتي ضمن جهود كافة أجهزة ووزارات الدولة لزيادة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي وتطوير الخدمات المرتبطة بقطاعي الطرق والكباري والنقل والمواصلات.

كذلك المشروعات التي سيجري افتتاحها خلال الفترة القادمة تنفيذا لرؤية القيادة السياسية بإعطاء الأولوية والأسبقية لقري ومدن الجنوب لخلق أفق تنموي وحراك اقتصادي يسهم في دفع عجلة التنمية وتوفير مقومات الحياة الكريمة للمواطنين في محافظات الصعيد.

كما قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة تفقدية شملت صومعة المراشدة استمع فيها إلى شرح تفصيلي من احد المهندسين المشرفين حيث تسير دورة القمح داخل الصومعة بموجب منظومة دقيقة تبدأ بعمليه وزن الشاحنات وتوفير حمولتها، بعدها تأتي حركه القمح الرأسية من خلال برج الروافع حيث تتم غربلته من الشوائب ليعاد وزنه مرة أخرى قبل وصوله لخلايا التخزين عبر السيور العلوية.

وتوجد فتحات سفلية لكل خليه يتم من خلالها تجميع القمح بالأنفاق السفلية حتى برج الروافع لتوزيعها على خلايا التسليم تمهيدا لاستغلالها في سد الفجوة الغذائية من الحاصلات الزراعية على مستوى الجمهورية.



الرئيس يتفقد كوبرى جرجا ويزيح الستار عن اللوحة التذكاريه

كما افتتح السيسي وتفقد كوبري جرجا العلوي والذي انشأ بطول 10 كيلومترات لربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل بما يحقق ربط طريقي القاهرة أسوان الصحراوي والصعيد البحر الأحمر شرقاً والصحراوي غرب النيل ويلغي التقاطعات السطحية بين حركة المركبات والمشاة على مزلقانات السكك الحديد بجرجا بهدف خلق مجتمعات عمرانية ومحاور تنمية جديدة وتنشيط حركة التجارة والسياحة والصناعة على جانبي النيل والحدث من الحوادث والحفاظ على أرواح المواطنين.

حضر مراسم الافتتاح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والمهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وعددا من الوزراء والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعددا من المحافظين والشخصيات العامة والإعلاميين وطلبة الجامعات وعددا من شباب البرنامج الرئاسي.