رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الخميس، 14 ديسمبر 2017 08:24 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

أسعار البلح نار..وشراء مستلزمات رمضان "لمن استطاع اليه سبيلا"

  • عمرو شاكر

  • الجمعة، 12 مايو 2017 - 10:51 م

    لم تستطع المناقشات والاجتماعات الحكومية ولا حتى الوعود الرسمية من المسئولين وقف نزيف ارتفاع أسعار مستلزمات شهر رمضان الذي ننتظره على الأبواب، سواء البلح والياميش أو السلع الغذائية والاستهلاكية الاخر.
    وأصبح لسان حال المواطنين "نجيب منين ياحكومة".
    في البداية قالت أم عبدالله من سكان حي منطقة السيدة زينب، إنها تريد شراء مستلزمات شهر رمضان المبارك ولكن أسعار البلح"اللى بنفطر عليه مولعة وهنفطر على الميه"، وأن الأسعار مرتفعة فى كل شيء و"السنة دى هنستغنى عن البلح" لأن الأسعار لا تتناسب مع المرتبات ولا يقابلها زيادة في دخل البيت الأساسى فنحن أصبحنا في حرب طاحنة مع الأسعار كل فترة وأخرى.
    وأضافت سوزان حشمت من سكان منطقة مصر الجديدة: "نحن كطبقة متوسطة داخل المجتمع أصبحنا نعاني معاناة شديدة من ارتفاع أسعار مستلزمات شهر رمضان لهذا العام مما سيجعلنا نشترى نصف الكميات التي كنا نشتريها كل شهر من شهور رمضان للسنوات الماضية خصوصاً وأن الأسعار زادت عن العام الماضي أكثر من 40 %، بعد تعويم الجنيه.
    وقال ممدوح محمد أحد تجار شادر بيع البلح فى منطقة السيدة زينب إن ارتفاع أسعار البلح لهذا العام يفوق العام الماضي بزيادة تصل إلى حوالي 35% والسبب في الزيادة ارتفاع أسعار رسوم الموازين على الطرق السريعة  في أنواع البلح التي تأتي إلينا من أسوان والأقصر وسيناء وزيادة سعر الوقود وارتفاع أسعار الكهرباء حيث تصل تكلفة النقل للسيارة الواحدة أكثر من 300 جنيه وبالتالى الذي يتحمل سعر الزيادة هو المواطنون البسطاء.
    وأشار ممدوح إلى أن الإقبال هذا العام على شراء البلح أقل من المتوسط لكل عام في هذه الأيام بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعانى منها المواطنون، وأن أسعار البلح تبدأ من 15 جنيها مروراً إلى أن تصل حتى 45 جنيها، أما التمر هندي وصل إلى 30 جنيها للكيلو الواحد ،والكركاديه 80 جنيها، وجوز الهند 68 جنيها للكيلو الواحد والخروب المجروش 28 جنيها، والعرقسوس من25 جنيها إلى 30 جنيها والسوبيا من 15 إلى 25 جنيها للبودر منها والمشمشية وصل الكيلو 100جنيه  والقراصيا من 40 الى50 جنيها للكيلو الواحد. 




    وعن سلاسل المحلات التجارية الكبرى فقدمت عروضا كثيرة على السلع الأكثر استخداماً في شهر رمضان لجذب أكبر عدد من المواطنين ولكن الأسعار لم تكن مرضية كما وصفها البعض، وأثناء الجولة في عدد من سلاسل المحلات التجارية الكبرى أعلنت عن تخفيضات في أسعار ياميش رمضان 2017، وعدد من السلع الغذائية تحت شعار"رمضان كريم".
     وسجل كيلو البلح الجاف 7.5جنيه، وكيلو جوز الهند ناعم 35 جنيهاً، ولفة التين المجفف 35 جنيها، وسجلت القراصيا 70 جنيها، والزبيب المصري "أحمر «34 جنيها، ولفة قمر الدين 17 جنيها.