سفير چورچيا: نعمل علي تحديد المجالات التي ستحقق دفعه في التعاون الثنائي مع مصر

أكد سفير چورچيا بالقاهرة الكسندر نالباندوف، أنه يجري العمل حاليا علي تحديد المجالات التي يمكن أن تشكل دفعة في التعاون المشترك مع مصر، مشيرا إلى أنه عقد سلسلة من اللقاءات مع الوزراء المعنيين بمصر كالاستثمار والتعاون الدولي لمناقشه هذا الأمر.


وكشف عن أنه يجري حاليا الإعداد لزيارة وزير خارجية چورچيا لمصر خلال الأشهر القليلة القادمة، حيث يلتقي مع سامح شكري وزير الخارجية وكبار المسئولين .


وأضاف أن العلاقات السياسية مع مصر متميزة وأن بلاده تقدر الموقف المصري الداعي إلي وحدة الأراضي الچورچية، كما أن هناك تعاونا في المحافل الدولية كالأمم المتحدة .


وتابع قائلا: في إطار دعم العلاقات بين شعبي البلدين تم تشكيل جمعية صداقة مصرية چورچية في البرلمان الچورچي والتي تتكون من 15عضوا، من إجمالي عدد أعضاء 150عضو، وقال إنه يأمل أن يلتقي قريبا مع د. علي عبد العال رئيس البرلمان بمصر، حيث سيناقش معه تشكيل مجموعة مناظرة في البرلمان المصري.


وأكد علي تطلع بلاده للمزيد من تعزيز أوجه التعاون مع مصر واستكشاف المزيد من مجالات التعاون  في المجالات المختلفة، ونوه إلي أن مصر كانت من أوائل الدول التي اعترفت بچورچيا، وهذا محل تقدير كبير من بلاده .


وقال إن بلاده تأمل أن يكون لمصر سفارة في چورچيا، حيث تقوم سفارة مصر في أرمينيا بتغطية العلاقات بين مصر وچورچيا. 


وأوضح إن بلاده صديقة لمصر وتسعي أن تكون علاقة الصداقة مع مصر ناجحة، ومستعدة لدعمها في أي مجال ومستعدة كذلك لتبادل الخبرات مع مصر .
 
وأضاف أنه في عام 2016 كان حجم التبادل التجاري بين البلدين 19مليون دولار كان حجم صادرات مصر لچورچيا  4مليون دولار. 


كما أشار "نالباندوف" إلي أن حجم السياحة من بلاده لمصر بلغت  15ألف سائح چورچي في 2015 ، وقال إنه أجري لقاءات في وزارة السياحة المصرية لتبادل الأفكار حول سبل زيادة التدفق السياحي بين البلدين خلال الفترة المقبلة .