السيسي يشهد الاحتفال ببدء إنتاج للغاز الطبيعي بحقول شمال الإسكندرية


شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم عبر الفيديو كونفرانس الاحتفال بدء أول انتاج للغاز الطبيعي بمشروع حقول شمال الإسكندرية غرب البحر المتوسط العميق بالتعاون مع كبري شركات العالمية، وقام الرئيس السيسي بإزاحة الستار إيذانا بافتتاح المرحلة الأولي من انتاج حقول غرب دلتا النيل بمنطقة امتياز شمال الإسكندرية.
وقدم الرئيس السيسي شكره وتقديره للشركتين الأجنبيتين العاملتين في المشروع على جهدهما في افتتاح المرحلة الأولي من المشروع قبل 8 شهور، داعيا إلى العمل على تسريع البدء في المرحلة الثانية من الانتاج قبل عام 2019.
وقال أن الحافز المبكر للانتاج هو خدمة الشعب المصري الذي أثبت أنه شعب عريق ذو حضارة تمتد لالاف السنين ويكافح من أجل المستقبل.
وأشار الي أن مصر ملتزمة في حقول أبو ماضي بتقديم كل الدعم اللازم وايصال الخطوط المطلوبة لتسريع عملية الانتاج.
ومن جانبه ، قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، في كلمته بهذه المناسبة، أن هذا المشروع يعكس القدرة على الإنجاز على أرض الواقع حيث تم اختصار مدة التنفيذ بثمانية أشهر مع توفير النفقات.
وأشار الي أن المشروع يعكس ثقة الشركاء الدوليين في استقرار البلاد أمنيا وسياسيا والاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة المصرية
وأعرب عن شكره للشركات الأجنبية التي استثمرت في هذا المشروع العملاق الذي له أهميته للاقتصاد القومي.
وأضاف أن المشروع يشمل مجموعة من 5 حقول بحرية شمال الاسكندرية، مضيفا أن المشروع يشمل اتفاقيتين هما اتفاقية شمال الاسكندرية واتفاقية غرب البحر المتوسط.
وقال إن الاكتشافات بالمشروعين كانت متداخلة لذلك بدأ العمل في الاكتشافين معاً من خلال تحالف شركة (بي بي) البريطانية، وشركة (ديا)، مشيرا إلى أن احتياطي المشروع يبلغ 5 تريليونات قدم مكعب في الحقول الخمسة معا، موضحا أن العمل توقف في المشروع انتاج الغاز غرب دلتا النيل لثلاثة أعوام في أعقاب ثورة 25 يناير 2011.
وأضاف أنه بحلول عام 2014، ومع الاستقرار السياسي والامني، بدأ التوصل لحلول تضمن استئناف العمل بالمشروع وانتاج الغاز في أقرب وقت ممكن من خلال الاسراع في تنمية الحقول المكتشفة ومنها مشروع شمال الإسكندرية.
وأشار المهندس طارق الملا إلى أن المرحلة الثانية من الانتاج ستبدأ خلال عام 2019، حيث يبلغ الاحتياطي 5 تريليونات قدم مكعب غاز و55 مليون برميل مكثفات ويبلغ معدل الانتاج 400 مليون قدم في اليوم ويرتفع تدريجيا إلى 1250 مليون قدم يوميا في أوائل عام 2019.
وأضاف أنه تم الاستعانة بمعدات تعمل تحت سطح البحر للاسهام في انتاج هذا المشروع الذي يوفر في المرحلة الاولي مليار دولار سنويا تمثل الفرق بين قيمة الاستيراد وتكلفة الانتاج، وقال إن المشروع يوفر سنويا في المرحلة الثانية 1.8 مليار دولار عند اكتماله وتم إنفاق 4.8 مليار دولار على مدي السنوات الأربعة الماضية وسيتم إنفاق 4 مليارات أخري حتي عام 2019. وأوضح أن المشروع يوفر 5 الاف فرصة عمل مباشرة أثناء إنشاء المشروع فضلا عن فرص العمل غير المباشرة في مجالات الخدمات والصناعات ذات الصلة.
وقال إن المشروع رصد 100 مليون جنيه للتنمية المجتمعية في مدينتي ادفو ورشيد على مدي خمس سنوات في مشروعات التعليم والصحة والتنمية المجتمعية.
ومن جانبه، أكد روبير كانتري الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بيتروليوم البريطانية إن هذا المشروع هو مشروع وطني هام لمصر ساهمت فيه الشركة فيما يتعلق بالإنشاء والتشغيل من خلال الشراكة الطويلة التي أقامتها في مصر، معربا عن تقديره لاسهام الرئيس السيسي في إنجاح هذا المشروع ولدعم الحكومة المصرية في هذا الصدد.
وأشاد كانتري بخطط الحكومة المصرية لتوفير الطاقة المستدامة في مصر ووعد بالاسراع في إتمام مرحلة المشروع الثانية في أسرع وقت ممكن للوفاء باحتياجات السوق المصري والتصدير بما يعود بالفائدة علي الاقتصاد المصري، بالاضافة الي المضي قدما في المشروعات الاخري التي تعمل بها الشركة في مصر.
ومن جانبه، قال توماس روبير الرئيس التنفيذي لشركة "ديا" إن هذا اليوم يمثل يوما عظيما لمصر ولشركائها لاتمام إنجاز المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الغاز الطبيعي غرب دلتا النيل، مشيرا إلى قدرة الجانب المصري على العمل والإنجاز بصورة ممتازة، مشيدا بالتقدم الذي تحققه مصر علي كافة الاصعدة.
وقال أن هذا المشروع هو من أكبر المشروعات التي تنفذها الشركة في المنطقة، مشيدا بالنجاح الذي تحقق بين مصر وشركائها من أجل توفير احتياجات مصر في مجال الطاقة.