سوريا: إذا دخلت القوات الأردنية أراضينا دون تنسيق سنعتبرها قوات معادية

وليد المعلم
وليد المعلم
قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن بلاده تعرف الدور الأردني منذ بداية الأزمة القائم في سوريا، مهددا باعتبار القوات الأردنية معادية حال الدخول إلى الأراضي السورية دون تنسيق مسبق.
وأضاف المعلم، في مؤتمر صحافي مطّول عقده الاثنين 8 مايو، "نحن على علم بالدور الأردني منذ بداية الأزمة، بما في ذلك غرفة الموك".
و"غرفة الموك" هي غرفة مخابرات دولية تأسست عام 2013 باتفاق وتنسيق بين مجموعة "أصدقاء سوريا"، التي تضم الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، ومقرها الأردن.
وانتقد المعلم تصريحات وزير الإعلام الأردني محمد المومني، قائلا: "إذا أرادوا الدفاع عن حدودهم من عمق أراضي الجوار، سيلقون الرد".
وأضاف: "هذه التصريحات تدل على جهل الواقع، إذا أرادت القوات الأردنية الدخول إلى أراضينا، بدون التنسيق مع الحكومة السورية، سنعتبرها قوات معادية".
وكان المومني قال، في تصريحات ردا على حوار أجراه الرئيس السوري بشار الأسد في أبريل الماضي، إن "موقف الأردن قومي وتاريخي" من الأزمة القائمة في سوريا".
فيما قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني "نحن مستمرون بسياستنا في الدفاع في العمق، دون الحاجة لدور الجيش الأردني داخل سوريا".
وأكد ملك الأردن في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الرسمية "بترا" في 26 أبريل الماضي أن ذلك "موقف ثابت، والهدف هو العصابات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش".
وتعاني الحدود السورية الأردنية من سقوط قذائف بين الطرفين، مما يهدد السكان، وفي الخامس من مايو الجاري سقطت 4 قذائف من الجانب السوري، على منطقة البادية الشمالية في المفرق، شمالي الأردن، وفق ومصدر أمني.