إنطلاق مؤتمر «التعليم فى مصر نحو حلول إبداعية» 8 مايو تحت رعاية رئيس الوزراء

فعاليات مؤتمر »التعليم فى مصر نحو حلول إبداعية«
فعاليات مؤتمر »التعليم فى مصر نحو حلول إبداعية«
تنطلق فعاليات مؤتمر"التعليم فى مصر نحو حلول إبداعية"، الإثنين المقبل 8 مايو، بفندق الماسة تحت رعاية رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وتنظمه جامعة القاهرة، ومؤسسة أخبار اليوم .

ويشارك في المؤتمر رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزراء التعليم العالي د. خالد عبد الغفار، والتربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي، والأمين العام لصندوق تطوير التعليم برئاسة الوزراء د. عبد الوهاب الغندور، وعدد من المسؤولين والخبراء والمهتمين بقضايا التعليم في مصر  في مقدمتهم د. فاروق الباز، ود. حسام بدراوي. 

ويناقش المؤتمر في ثلاث جلسات عامة رؤية لمستقبل التعليم في مصر، والمشكلات التي تواجه التعليم ما قبل الجامعي وأفضل الحلول الواقعية لتلك المشكلات، وكيفية تطوير منظومة الثانوية العامة والنموذج الأمثل للقبول بالجامعات، والتوافق حول حلول واقعية لأزمة «الكثافة - الدروس الخصوصية - الكتاب المدرسي»، بالإضافة إلى الحلول الواقعية لمشكلات التعليم الجامعي، وكيفية الاستفادة من البحث العلمي فى التنمية، ومناقشة جودة التعليم بالجامعات والارتقاء بتصنيفها عالميا، والإدارة الإقتصادية لمؤسسات التعليم العالي .

وأعرب د .جابر نصار رئيس جامعه القاهرة، عن سعادته البالغة للشراكة مع مؤسسة أخبار اليوم العريقة فى إطلاق مؤتمر عن التعليم وطرح حلول لأزماتنا المتراكمة، مؤكدا أن الكتاب المدرسى والجامعى والدروس الخصوصية فى التعليم قبل الجامعى والعالى ، تعد من أكثر المشاكل الملحة التى تحتاج حلول غير تقليدية فى مواجهتها خاصة أن ميزانية الطباعة أصبحت مكلفة جدا ، ووجود مليارات تنفقها الأسرة المصرية على الدروس الخصوصية ، فى حين أنه لو تم استثمار جزء منها فى تطوير التعليم سوف يؤدى إلى نقلة نوعية كبيرة لحل المشاكل التعليمية .

وأضاف أن مشكلة الكثافة الطلابية أيضا، من المشكلات الملحة خاصة وأنها موجودة في التعليم الابتدائي والإعدادى والثانوي وأيضا في الجامعات، وهو مايحتاج منا حلول إبداعية فى مواجهه هذه الظاهرة ، من خلال جلسات المؤتمر ، والمشاركة المجتمعية .

وأكد «نصار» أنه يجب الوصول إلى حلول بسيطة وسهلة من خلال الوصول لحلول واقعية لهذه المشكلات ، مؤكدا أننا نحتاج إلى الانفتاح علي تجارب الدول الأخرى لحل مشاكل التعليم المصري وعلى رأسها الكتب والكثافة والدروس الخصوصية، مشيرا إلى أن المؤتمر عليه طرح حلول سهلة وإبداعية لمنح المجتمع المصري أملا فى تحرك إيجابى على طريق الإصلاح .

من جانبه، أكد د. حسام بدراوي مقرر عام المؤتمر، أن المؤتمر يسعى للخروج بحلول فعلية ولن تكون مجرد  مقررات المؤتمر حبر على ورق ، وقال إن المؤتمر سيخرج بصورة تختلف كثيرا عن سابقيه ، وذلك من خلال الاعتماد على الوسائل التكنولوجية فى عرض الأفكار والحلول لقضايا التعليم التى يتصدى لها المؤتمر .

وأضاف «بدراوي» أن التعليم في مصر لم يتغير منذ مئات السنين والدليل على ذلك الفصل المدرسي الذي لم يتغير شكله منذ زمن بعيد ، مؤكدا أنه لابد من توفير المعرفة وهذه متاحة للجميع عن طريق التكنولوجيا التي غيرت جميع المفاهيم، وحصر بدراوي مشاكل التعليم فى إدارته ، مؤكدا أن المناهج الحالية ليست سيئة ، كما أن المعلمين يمكن تدريبهم وتأهيل لمواكبة التطورات التكنولوجية، واعتبر «بدرواي» أكاديمية المعلمين كنز لم تحسن الدولة استغلاله.