والي: ناقشنا مع رئيس الوزراء إستراتيجية "قومي ذوي الإعاقة".. 2018

كشفت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أن اجتماع المجلس القومي لذوي الإعاقة مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ناقش عرض ميزانية المجلس القومي لذوي الإعاقة و تقرير المركزي للمحاسبات عن المجلس، كما تم عرض أنشطة، وخطة للعام المقبل للمجلس القومي.

وأضافت والي، خلال مؤتمر صحفي بهيئة الاستثمار، أنه تم مناقشة إستراتيجية المجلس والإجراءات لعام 2018 لذوي الإعاقة.

وأشارت والي إلى أنه تم تشكيل لجنة في وزارة الصحة لحل مشكلات الإعاقة والدمج بالتعليم العالي والاتفاق على التنسيق مع التعليم العالي لإضافة التخصصات التي غير متوافرة في الجامعات، لافتة إلى أنه ليس هناك تعداد محدد لذوي الإعاقة ويجب حصرهم  لتقديم الخدمات لهم.

ولفتت إلى أن اللجنة تعمل على تحسين الخدمات ووضع خطة قومية للإعاقة، مؤكدة أن قانون الإعاقة سيكون تم إقراره في 2018 من البرلمان.

كما أوضحت والي أنه سيتم تشكيل لجنة من مجلس الوزراء تكون ممثلة بجميع الأطراف المعنية لعمل 2018 عام ذوي الإعاقة، منبهة إلى أن إعلان الرئيس عن عام ذوي الإعاقة يعطي اهتماما أكثر بمتحدي الإعاقة والتصدي للمشكلات التي يوجهونها.

ومن جانبه، قال أشرف مرعي الأمين العام للمجلس القومي للإعاقة، خلال مؤتمر صحفي، إن الاجتماع مع رئيس الوزراء كان مثمرا، وتطرق لخطة عمل المجلس في الفترة المقبلة وإلى ملف تركيب رافعات في النقل والمواصلات لتسهيل لتحدي الإعاقة الوصول للمواصلات، منوهًا إلى أنه تم الاتفاق على الهيكل التنظيمي لتوافق مع السيستم الجديد مع الدولة.

وعلى صعيد متصل، قال علاء سبيع عضو مجلس الإدارة إن العاملين في التعداد قدموا الكثير من الشكاوي بسبب سوء تعامل المواطنين معهم في حال سؤالهم عن المعاقين الذين يقطنون معهم، مضيفا أن هناك فرصة كبيرة أن لوجود تعداد حقيقي لذوي الإعاقة، وهي فرصة لإعداد جيد صحيا وتعليميا لمتحدي الإعاقة.