روسيا تقترح في الأمم المتحدة وضع إستراتيجية لمكافحة التضليل الإعلامي

 ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا
اقترحت روسيا في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع إستراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام وإدراج الأحكام المناسبة في قرارات للجمعية العامة.


وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، متحدثة في الدورة الـ39 للجنة المعلومات في الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم: "مثل هذا الحشو من التضليل الإعلامي يماثل تماما من حيث مدى الضرر الذي يلحق بالبيئة، جراء الأوبئة الفيروسية. وكما في منظومة محاربة أي وباء يتنقل عبر الحدود، يتطلب إستراتيجية لمواجهة هذا التهديد على مستوى فوق الوطني".


وأشارت زاخاروفا في خطابها إلى أزمة الثقة لدى الجمهور نحو ما يرد من وسائل الإعلام، والذي ظهر، أيضا، في إنتاج كميات كبيرة بما يسمى بالأنباء "المفبركة".


وأفادت في هذا الصدد، بأن الوفد الروسي "يقدم اقتراحا حول إدراج في نص القرارات، التي سوف تعدها لجنة الإعلام في الجمعية العامة للأمم المتحدة، توصيات لإدارة شؤون الإعلام لبدء العمل على تطوير المعايير الأساسية لإستراتيجية لمكافحة الأخبار المفبركة والتضليل الإعلامي " .


وأضافت زاخاروفا أن" الجانب الروسي على استعداد للتعاون الكامل في تنفيذ هذه المهمة" .


وأكدت زاخاروفا، أن بعض الدول تعود إلى "ممارسة حرب المعلومات على أنماط" الحرب الباردة "، مشيرة في  ختام حديثها إلى " حقيقة محزنة" هي الإفلات من العقاب في الجرائم ضد الصحفيين في البلدان التي اجتاحتها النزاعات، وكذلك في عدد من الدول السلمية.