"المصرية اللبنانية" تبحث تنمية التجارة مع دول غرب أفريقيا



استضافت جمعية الصداقة المصرية - اللبنانية لرجال الأعمال، اليوم الاثنين، وفد من ممثلي البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، وذلك لبحث فرص التعاون التجاري المصري - اللبناني في غرب أفريقيا، ودور البنك في تنمية التجارة والتصدير، وضم الوفد كل من د. كريستيانا أبو لحاف، مديرة العلاقات الدولية بالبنك، وجوين موابا، مدير إدارة التمويل التجاري.
و حضرها، المهندس فتح الله فوزى، رئيس جمعية الصداقة المصرية – اللبنانية لرجال الأعمال، فؤاد حدرج، نائب رئيس الجمعية، و مروان زنتوت، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة العلاقات الاقتصادية بالجمعية، و كريم خليفة رئيس لجنة الشباب بالجمعية، وعدد من رجال الأعمال.
وأكد المهندس فتح الله فوزى، على أهمية المضي قدما نحو تعزيز التعاون المشترك بين مصر ولبنان في تنمية حجم التجارة في البلدين في أسواق غرب أفريقيا، وترجمة توصيات ملتقى الأعمال الثالث الذي عقد في بيروت مؤخراً فيما يخص الاتجاه نحو الأسواق الإفريقية على أرض الواقع ومساندة مبادرة "التكامل المصري اللبناني في أفريقيا".
وأعلن أن الجمعية تبحث حاليا سبل تنمية حجم التجارة مع أفريقيا، وفرص التعاون التجاري المصري - اللبناني في أسواق غرب أفريقيا.
ومن جانبها، تحدثت جوين موابا، مدير إدارة التمويل التجاري، عن التجارة بين أفريقيا وخارجها.
وقالت، إن عدد الدول الأعضاء في البنك 42 دولة، وأكدت أن البنك يضمن التسهيلات داخل الدول الأفريقية.
وأعلنت أن البنك لديه برامج لتقديم الدعم والخبرات، وهذه البرامج صممت لخلق القدرة الأفريقية، والبنية الأساسية للبناء، وأضافت، أن البنك له تجارب فى التعامل مع دول عالمية مثل اليابان وألمانيا، والدول التى تذهب إلى الأسواق الرئيسة.
وأشارت موابا، إلى اهتمام البنك بدعم المشروعات التى يستخدم فيها المنتجات الزراعية، مثل الكاكاو، وأيضا التركيز على الجودة في الفنادق، كما توجد برامج لتحسين هذه الجودة وكفائتها.
وأكدت أن تطوير الفنادق والعمل عليها هو استثمار أفضل، ويأتي بفائض مالي أفضل من المعاملات المالية المباشرة.
ومن جانبها، قالت كريستيانا أبولحاف إن البنك تم إنشائه عام 1993، ويهدف إلى عمل قيمة مضافة للدول الإفريقية، وإنارة الطريق لرجال الأعمال في أفريقيا، و تطوير التجارة البينية.
ودعت رجال الأعمال إلى زيارة أفريقيا، مؤكدة أن البنك يستطيع تمويل وضمان الصادارات، وضمان وتمويل المشروعات داخل الدول الأفريقية، دون أى خوف، وأشارت إلى قيام البنك بأداء أعمال كثيرة في نيجيريا، مؤكدة التعاون مع 192 بنك داخل أفريقيا
وأضافت، أن البنك قام بعمل برنامج لمصر وقدم 500 مليون دولار للتشجيع على الاستثمارات.
البنك فرص صحيحة لرجال الأعمال، وحجم التجارة 3 مليون دولار سنويا، ويتم وضع 10 مليون دولار سنويا، هناك خطوط ائتمان لبنوك افريقية.
وقال مروان زنتوت، إن اقتصاد كوت ديفوار قائم على الزراعة، وقاموا بتطوير الكاكاو وأصبحت الأولى على العالم فى تصديره، ورقم أتنين على العالم في تصدير الكاجو، والرابع على مستوى العالم في تصدير البن.