الانتهاء من تجديد خط سكة حديد "السويس- عين شمس".. 30يونيو

تفقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل يرافقه اللواء أحمد حامد محافظ السويس، الثلاثاء 25 أبريل، موقع تجديدات السكة الحديد على خط (السويس / عين شمس)، والتي تنفذه الشركة المصرية لصيانة وتجديد الخطوط الحديدية (إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل).
يأتي ذلك في إطار المشروع القومي للسكك الحديدية، والتي تشمل تجديد 1200 كم من خطوط السكك الحديدية، خلال 30 شهر، والتي تنفذهما الشركة المصرية لصيانة وتجديد الخطوط الحديدية وشركة ايجيفراي.
وقال وزير النقل إنه من المقرر تنفيذ تجديد 16 كيلومترًا سكة (تجديد آلي) على خط السويس- عين شمس، ومن المقرر الانتهاء منها في 30 يونيو المقبل؛ حيث يتم التجديد بالخبرة والعمالة المصرية وبمعدات السكة الحديد.
وأكد الوزير أهمية رفع كفاءة البنية الأساسية لشبكة السكك الحديدية كأولوية أولى، في خطته لتطوير المنظومة، والتي من أهمها مشروعات تجديد خطوط السكك الحديدية بما يحافظ على سلامة مسيرة القطارات، لافتًا إلى أنه يخطط لتجديد 20 كم شهريًا لكل شركة من الشركتين  للوصول إلى تجديد 1200 كم سكة حديد، وسيتم شراء معدات جديدة لرفع معدلات الإنجاز.
وأضاف الوزير أن تجديد خطوط السكة الحديد سيسهم في تعظيم دور الهيئة بنقل البضائع عبر السكك الحديدية لتخفيف الأعباء على الطرق؛ حيث إن الهدف هو الوصول إلى نقل 25 مليون طن بضائع سنويا عبر السكك الحديدية بحلول عام 2022.
ونبه وزير النقل إلى أنه بالنسبة للشركة المصرية لصيانة وتجديد الخطوط الحديدية فإن العمل جاري بمواقع أخرى بمعرفة الشركة بخط (القباري/ مطروح) بين محطتي العلمين والعميد، وتم الانتهاء من تجديد 18 كيلومترًا سكة، ومن المقرر الانتهاء من هذا المشروع في 30 مايو المقبل.
وذكر الوزير أنه جاري تنفيذ تجديد مسافة 22 كم سكه بخط ( القاهرة / أسوان ) في المسافة بين محطة نجع حمادي وأبو طشت، والتي بدأ تنفيذ هذا المشروع في 20 / 4 / 2017، ومن المقرر الانتهاء في 20 / 9 / 2017، كما تقوم الشركة بالاشتراك في تنفيذ وتعديل أحواش محطات السكك الحديدية في مشروع كهربة الإشارات بخط (القاهرة/ أسوان)، في المسافة من بني سويف وحتى أسيوط حيث جارى العمل حالياً بمحطة سمالوط بعد الانتهاء من تعديل 6 محطات في هذا الخط كما جارى تعديل السكك في أحواش المحطات بخط ( بنها / الإسماعلية / بورسعيد).