وزيرا التنمية المحلية والقوى العاملة يتفقدان مصانع "وظيفتك جنب بيتك"

تفقد وزير التنمية المحلية د.هشام الشريف، ووزير القوى  العاملة محمد سعفان، مصنعين جديدين ضمن مبادرة مشروع "  وظيفتك جنب بيتك"، بقرية المنشأة الكبرى التابعة لمدينة كفر شكر بالقليوبية.
وحضر تفقد المصانع كل من رئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية د.عبلة عبد اللطيف، والنائب البرلماني عن كفر شكر خالد يوسف، و 6 محافظين هم اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية واللواء أحمد صقر محافظ الغربية واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ والدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية والدكتور أحمد شعراوي محافظ الدقهلية.
وقال الوزير هشام الشريف وزير التنمية المحلية إن مبادرة مشروع "وظيفتك جنب بيتك" نموذج جيد للمشاركة بين الدولة وأصحاب المبادرات الأهلية والوطنية لتوفير فرص عمل للشباب مع وجود دعم كامل من الحكومة لتعميم تلك التجربة في كافة المحافظات، مؤكداً أن هناك رسالة مهمة من تلك المبادرة هي أن المستحيل يمكن تحقيقه .
وقال الوزير إنه بدون تمكين لن تستطيع الدولة أن تتقدم وتنطلق.  
وأضاف د.هشام الشريف "إننا نستهدف الإسراع بالتنمية الاقتصادية بالمحافظات من خلال العمل الجاد بالفكر الذي يسبق الحماس".
ولفت إلى أنه يستهدف توفير مليون فرصة عَمل هذا العام قائلا "لابد أن يسبق العقل الحماس".
 وأشار إلى أن هذا المشروع يمكن أن يوفر حوالي ألف فرصة عمل في كل ثلاثة أو أربع مصانع، حيث أن محافظة القليوبية بها حوالي 13 مصنعا سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة.   
وأشار الوزير إلى أنه حرص على تواجد عدد من المحافظين من بعض المحافظات في تفقد هذه المشروعات للتعرف على التجربة والعمل علي تعميمها.  
وطالب بنشر التجربة في باقي المحافظات لتوفير فرص عَمل للشباب ونقل البوصلة نحو التنمية الاقتصادية قائلا "لازم البلد تجري وتحويل كل القرى المصرية من مستهلكة ومستوردة إلى مكتفية ومصدرة".
وتابع قائلا "نستهدف انتشال بعض فئات المجتمع من وجودهم تحت حد الفقر والفقر المدقع إلى الطبقة المتوسطة ومن غير تمكين الشباب لن نتقدم".
وأكد أن الحكومة تسعى إلى توفير دخل ثابت ومستقر للشباب عن طريق نشر تلك التجربة على كل المحافظات. 
وأضاف الوزير أن هناك رسالة أخرى بأننا نستهدف الإبداع والمبدعين والعمل بفكر غير تقليدي، وطالب الوزير من البنك المركزي ـأن تكون الفائدة بسيطة للمساعدة في نجاح تلك المشروعات مع تعميم هذه المشروعات في أكثر من قطاع آخر بالدولة مثل الزراعة.    
كما طالب الوزير بالمشاركة المجتمعية من كافة القطاعات بالدولة لنجاح المشروع . 
وقال محمد سعفان وزير القوي العاملة أن الحكومة تبذل قصارى جهدها للاستماع إلى رؤي وأفكار أعضاء مجلس النواب ورواد التجارب الصناعية، كما حدث مع النائب البرلماني خالد يوسف بمحافظة القليوبية من أجل فتح أبواب الخير للشباب بالمحافظات من خلال التوسع في توفير مشروعات صغيرة لهم على غرار مشروع "وظيفتك جنب بيتك" في محاولة جادة من الحكومة للقضاء على البطالة.
وأكدت د.عبلة عبد اللطيف، رئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع برئاسة الجمهورية، أنه تم إطلاق مبادرة وظفتك جنب بيتك، لتوفير فرص عمل للشباب، الذين لا يستطيعون العمل خارج محافظاتهم، من خلال إقامة مشروعات صغيرة لتشغيل الشباب بدعم من المحافظة وتوفير التمويل من خلال مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات بفائدة تناقصية 5%.
وأشارت عبلة إلى أنه تم إنشاء مصنعين في مدينة كفر شكر بقرية المنشأة الكبرى، للملابس ويعمل به 150 شابا من القرية بشكل مباشر و 150 شابا بشكل غير مباشر، مضيفة أنه تم توفير التسويق قبل بدء المشروع لضمان نجاحه، وتم تدريب الشباب على أعلى مستوى لضمان جودة المنتج، وبالفعل يتم حاليا التصدير للخارج.
ومن جانبه قال خالد يوسف عضو مجلس النواب "إن فكرة المشروعات بالمحافظة تقوم على المشاركة بين الشباب من جانب بالإضافة إلى الحكومة، وذلك لحل مشكلة البطالة، خاصة أن هناك اتجاه لدى الشباب بعدم الذهاب للعمل بعيدًا عن بلدهم نظرًا لارتفاع تكاليف المعيشة وإنفاق راتبه في المسكن والمأكل والمشرب وبالتالي يتخذ قرارً بالبقاء في بلدته. 
وأضاف أنه بناء على ذلك تم اقتراح توفير فرص عمل للشباب بجوار منازلهم، بإنشاء مصانع ينشأها الشباب بمحافظتهم بالمشاركة مع بعضهم البعض والاستفادة بمبادرة الـ200 مليار جنيه التي تبناها الرئيس لإعطاء قروض للشباب بفائدة 2.5%‏ لتنفيذ المشروعات. 
وأوضح أن الشباب يتقدموا بطلب للحصول على قرض لإنشاء المصنع على أرض تابعة للمحافظة يعقبها قرض آخر لشراء الماكينات، مما يعد شراكة بين القطاعين العام والخاص، مضيفا أن رعاية الدولة للمشروعات باعثة لاستمرارها حيث تضمن الدولة بمشاركتها التأمينات للعمال والرعاية الصحية وفِي النهاية يكون العمل بجوار المنزل". 
وأشار إلى أنه دائما ما تخسر المشروعات لعدم وجود تسويق لمنتجاتها، أما في مشروعات وظيفتك جنب بيتك يتم ضمان التسويق قبل إنشاء المصانع لضمان استمراريتها، مضيفا أن القطاع الخاص يساهم في تدريب العمال ويعطي العمال من 300 إلى 500 جنيه لحضور التدريب بالتعاون مع منظمة العمل اليومية ومركز التدريب الصناعي. 
وأكد خالد يوسف أن في كل قرية سيتم توفير 150 إلى 300 فرصة عمل في كل مصنع يتم إنشائه وإذا تم إنشاء 4 مصانع سيعمل ألف شخص بكل قرية.
وقال اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية إن المحافظة بها 6 مصانع يتم العمل بها لإنتاج الملابس، وهناك 6 مصانع أخرى سيتم افتتاحها عقب شهر رمضان وهناك مصنع آخر قيد الإنشاء وذلك في إطار خطه المحافظة التي بدأها سلفه اللواء عمر عبد المنعم لتوفير فرص عمل للشباب بالمشاركة مع الحكومة.
 وأضاف أنه تفقد المصانع ولمس الإنتاج الجيد للمصانع وروح الشباب الجادة للعمل، مشيرا إلى أنه سيتم تعميم التجربة على مستوى جميع المحافظات.