"ناسا" تجري مسابقة تطبيقات الفضاء لعام 2017 بالقاهرة..السبت

تستضيف القاهرة يوم السبت والأحد 29 و30 أبريل، المسابقة العالمية "الهاكاثون"، والذي يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر و غيرهم لتطوير برمجيات الفضاء التابعة لوكالة ناسا للسنة الثالثة على التوالي.

يأتي ذلك بالتعاون مع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بمصر في معهد تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية.

وتعد المسابقة العالمية لتطبيقات الفضاء لوكالة ناسا هي جزء من قسم علوم الأرض التابع لوكالة ناسا، وهى أكبر مسابقة في العالم، ويشترك فيها الآلاف من المواطنين سنويا في جميع أنحاء العالم للعمل مع وكالة ناسا في بناء حلول مبتكرة للتحديات التي نواجهها على الأرض وفي الفضاء باستخدام البيانات مفتوحة المصدر .

ومن خلال المسابقة تبرز المواهب وإتاحة الفرصة أمام المتطوعين ذوي التفكير الخلاق و المطورين والمهندسين والتقنيين والمصممين، وأي شخص لديه الحماس والرغبة في أن يكون له تأثير إيجابي على العالم أو له اهتمام بعلوم الأرض أو الفضاء، والبيانات المفتوحة.

وتشارك القاهرة في هذه المسابقة منذ عام 2015، وهى في المرتبة بين أحسن المدن التي يعقد فيها "الهاكاثون" الأكثر نجاحا في جميع أنحاء العالم، لوجود أكبر عدد من المتقدمين المسجلين على مستوى العالم.


وأسفرت النسخة الأولى من المسابقة في القاهرة عن، أكبر عدد من الحلول في الموقع وكونه أكبر حدث قام على تنظيمه العدد الأكبر من النساء المنظمين، وعقد هذا الحدث في جامعة النيل في 11-12 أبريل 2015 وبرعاية شركة جيزة للأنظمة، TIEc، ومايكروسوفت، آي بي إم، و مختبرات )oomaal، Qafeer ومركز القبة السماوية العلمي ومكتبة الإسكندرية.

وفي عام 2016 تم اختيار القاهرة من قبل وكالة ناسا كواحدة من عدد قليل من المواقع المثالية لفريق المنظمة العالمية وحضور بليك غارسيا، نيابة عن المنظمين العالمين، وسلم الفريق المنظم كأس التميز لعام 2016 لمسابقة تطبيقات الفضاء، وأقيم الحفل في مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا في 23-24 من أبريل 2016 وبرعاية الهيئة القومية للاستشعار عن بعد و علوم الفضاء، TIEC، ومعمل هاكر الإسكندرية، و Designopia للدعاية.