أحد صناع الأمل العرب

مصرى يمنح حياةً جديدةً لأكثر من 1500

مبادرة صناع الأمل لمن فقدوا أطرافهم فى مصر
مبادرة صناع الأمل لمن فقدوا أطرافهم فى مصر

منذ إطلاقها مطلع مارس الماضي، نجحت مبادرة "صناع الأمل" فى دولة الإمارات في اجتذاب عدد كبير من المشاركات من شباب وشابات من مختلف أنحاء العالم العربي يتطلعون إلى المساهمة في نشر الأمل وصنع تغيير إيجابي. حتى اليوم، تلقت مبادرة "صناع الأمل" أكثر من 65 ألف قصة أمل من أفراد ومجموعات، لديهم مشاريع ومبادرات، يسعون من خلالها إلى مساعدة الناس وتحسين نوعية الحياة أو المساهمة في حل بعض التحديات التي تواجهها مجتمعاتهم.سعياً لمشاركة الناس هذه القصص كي تكون مصدر إلهام للآخرين الذين يتطلعون إلى تغيير مجتمعاتهم نحو الأفضل ، شريف شاهين أحدهم 
يكفي أن تسير في الرواق الرئيسي لمؤسسة "حياة" لذوي القدرات الخاصة حتى تنتابك مشاعر التفاؤل، وتستمد طاقةً إيجابيةً من كل صورة وقصة نجاح معلقة على جدران المؤسسة، تعطيك أملاً بأن الحياة لا تتوقف عند مشكلة مهما كان تأثيرها ولا تتراجع أمام تحدٍّ مهما عظم أمره، فالأمل سلاح قوي بيد الراغبين في ترك بصمة نجاح في سجل البشرية.
المهندس شريف شاهين، المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة "حياة" لذوي القدرات الخاصة في مصر، يمثل قصة كفاح لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وقصة نجاح ملهمة لكل طفل وشاب في بلده والمنطقة. عندما كان طفلاً رضيعاً لم يتم عامه الثاني بُترت ساق شريف من فوق الركبة في حادث سير أليم، ليعيش طفولته متأقلماً مع حالة العجز التي أصابته. لكنه أصر على التمسك بالحياة، فتمسكت الحياة به، وجعل مصابه حافزاً للتقدم والنجاح.
تلك الحادثة جعلت شريف أقدر عل الإحساس بمعاناة فاقدي الأطراف، خصوصاً بعد تخرّجه من كلية الهندسة، حيث وجد صعوبةً في إيجاد وظيفة في مجاله كمهندس، كون معظم الوظائف المتاحة خارجية وتحتاج إلى قوة بدنية. فعمل لمدة 8 سنوات في جامعة المنصورة في مجال البرمجة، قبل أن يتمكن من استخدام مدخراته لتأسيس مشروعه الخاص الهادف لدعم ذوي القدرات الخاصة نفسياً وبدنياً، مستنداً إلى قناعة بضرورة دعم فاقدي الأطراف كي يتمكنوا من مواصلة حياتهم واستكشاف قدراتهم الخاصة التي تفيد المجتمع وتسهم في تطوره.
اليوم يقدم شريف من خلال مؤسسة "حياة" جميع الفحوصات والاستشارات لفاقدي الأطراف مجاناً. كما يجمع التبرعات للذين لا يستطيعون تحمل التكلفة لشراء الأطراف الصناعية، في حين يدفع المقتدرون قيمة الطرف الصناعي، وهذا هو عنصر استمرار المشروع لمساعدة المحتاجين.
ولتطوير نشاط مؤسسته، صمم شريف برنامجاً خاصاً لمتابعة الحالات عبر الهاتف وموقع "الفيسبوك" للتواصل الاجتماعي، وتوفير مواعيد الصيانة الدورية للأطراف الاصطناعية. وينظم شريف حالياً قوافل طبية للكشف عن حالات الإعاقة البدنية، ويعمل على ربطها بوزارة الصحة لمتابعتها.
يعمل مع شريف في "حياة" أكثر من 20 طبيباً واختصاصياً، إلى جانب 5 متطوعين، ساهموا جميعاً في دعم أكثر من 1500 شخص عبر تزويدهم بالأطراف الصناعية بصورة مباشرة.
وفي اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يحل في ديسمبر من كل عام، يقوم شريف بتنظيم مجموعة من الفعاليات السنوية الهادفة لاكتشاف مواهب "ذوي القدرات الخاصة" أطلق عليها اسم "حياة جوت تالنت"، حيث تسعى الفعالية إلى دعم فاقدي الأطراف وتمكينهم من ممارسة هوايات متعدد كالفنون المسرحية والغناء وكتابة الشعر وإلقائه، هذا إلى جانب تنظيم ماراثون "قادرين" بالأطراف الصناعية والكراسي المتحركة، كما يتخلل الفعالية توفير صيانة مجانية للأطراف الصناعية.
انطلق شريف من معاناته، التي وجد فيها مصدر إلهام، ليسهم في تحويل الإعاقة من حاجز إلى معول يساهم في بناء الوطن، حيث الكلمة الأولى أولاً وأخيراً للأمل.