بدء اجتماعات اللجنة الوطنية لدراسة آثار سد النهضة.. وغياب الإعلام

بدأت بالقاهرة ولمدة أربعة أيام فعاليات الاجتماع الثالث عشر للجنة الوطنية الثلاثية لدراسة آثار سد النهضة الإثيوبي، بمشاركة الفنيين والمختصين من الدول الثلاثة (مصر – السودان – إثيوبيا)، وبحضور ممثلي المكاتب الاستشارية الفرنسية، بينما اكتفت وزارة الموارد المائية والري ببيان حول الاجتماع دون تحديد مكان انعقاد الاجتماعات رفضا لمشاركة الإعلام.

وأكد بيان رسمي أصدرته وزارة الري أن الاجتماع تناول مناقشة مسودة التقرير الاستهلالي للدراسات والمقدم من المكاتب الاستشارية الفرنسية، وعرض ملاحظات الدول على مسودة التقرير الاستهلالي، موضحًا أنه تم اتفاق الدول على تلك الملاحظات والتي سيقوم الاستشاري بأخذها في الاعتبار عند إعداد التقرير الاستهلالي النهائي.

وأضاف البيان أن المرحلة الحالية (المرحلة الاستهلالية) هي المرحلة التي يتم فيها تحديد الآلية التي يعمل به المكاتب الاستشارية في إطار اتفاق الدول على الالتزام بالعرض الفني المقدم وكذلك الشروط المرجعية.

وشدد على أن الدول المشاركة أكدت على احترام المكتب الاستشاري لتوصيات اللجنة الدولية للخبراء والتي أوصت بأهمية أن تعد الدراسات بحيث تشمل على أهم شواغل الدول.

وأوضح البيان أنه من المقرر أن يقوم الاستشاري من خلال الدراسات تقييم آثار السد، وتحديد أنسب آلية للملء والتشغيل وهو ما يتواءم مع أهم بنود اتفاق المبادئ الذي وقعه الرؤساء في مارس 2015.