رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي

القاهرة - الثلاثاء، 25 أبريل 2017 04:27 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

فيديو|في ذكرى وفاته.. تعرف على أشهر أغنيات «الخال» عبد الرحمن الأبنودي

  • ريم الزاهد
  • الجمعة، 21 أبريل 2017 - 02:01 م

    عبد الرحمن الأبنودي
    عبد الرحمن الأبنودي

    يحل علينا اليوم 21 إبريل، الذكرى الثانية للشاعر الراحل «الخال» عبد الرحمن الأبنودي، حيث توفي في مثل هذا اليوم من عام 2015، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز الـ77 عاما،  بعد أن نُقل إلى المركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة، حيث تم إجراء عملية سريعة لإزالة تجمع دموي في المخ. 

    ولادته: 

    ولد عبد الرحمن الأبنودي، 11 إبريل عام 1938 في قرية أبنود بمحافظة قنا في صعيد مصر، لأب كان يعمل مأذوناً شرعياً وهو الشيخ محمود الأبنودي، وانتقل إلى مدينة قنا وتحديداً في شارع بني على حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثر بها الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، وكان متزوج من المذيعة المصرية نهال كمال وله منها ابنتان آية ونور.

    أعماله الكتابية:

    «السيرة الهلالية» تعتبر من أشهر أعماله الكتابية، التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها، ومن أشهر كتبه كتاب "أيامي الحلوة"، والذي نشره في حلقات منفصلة في 
     ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة، وفيه يحكي الأبنودي قصصاً وأحداثاً مختلفة من حياته في صعيد مصر.

    صدر مؤخرًا عن دار "المصري" للنشر والتوزيع، كتاب "الخال" للكاتب الصحفي محمد توفيق، يتناول فيه سيرة الشاعر عبد الرحمن الأبنودي الذاتية، يرصد الكتاب قصص الأبنودي الآسرة، وتجاربه المليئة بالمفارقات والعداءات والنجاحات والمواقف.

    في مقدمة كتابه، يقول توفيق: "هذا هو الخال كما عرفته.. مزيج بين الصراحة الشديدة والغموض الجميل، بين الفن والفلسفة، بين غاية التعقيد وقمة البساطة، بين مكر الفلاح وشهامة الصعيدي، بين ثقافة المفكرين وطيبة البسطاء.. هو السهل الممتنع، الذي ظن البعض - وبعض الظن إثم - أن تقليده سهل وتكراره ممكن".

    يذكر أن الأبنودي حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون بذلك أول شاعر عامية مصري يفوز بجائزة الدولة التقديرية، كما فاز الأبنودي بجائزة محمود درويش للإبداع العربي للعام 2014.

    ترصد «بوابة أخبار اليوم» أشهر الأغاني التي قام بكتابتها الأبنودي على مدار مشواره الفني: