رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي

القاهرة - الثلاثاء، 23 مايو 2017 02:30 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

بالفيديو.. وزير التعليم العالي: نظام التعليم الحالي يعتمد على الحفظ وليس الابتكار والتفكير

  • رضا خليل
  • الخميس، 20 أبريل 2017 - 11:00 ص

     د . خالد عبدالغفار
    د . خالد عبدالغفار

    أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي د . خالد عبد الغفار، أن مصر تحتل المركز الـ 25 على مستوى العالم في النانو تكنولوجي والمركز الـ36 في النشر الدوري وهي أرقام تستحق السعي لمزيد من العمل واستغلال الطاقة البشرية. 

    وأضاف "وزير التعليم العالي" خلال لقائه في برنامج "هذا الصباح" المذاع علي فضائية  إكسترا نيوز  اليوم الخميس 20 ابريل أن وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي تواصلت مع كل الوزارات لمعرفة متطلباتهم من البحث العلمي والعمل على حل المشكلات سواء الزراعة أو الصناعة أو الطاقة.
     
    وتابع :" كان يوجد مشكلة في تمويل البحث العلمي من الصناعة لعدم وجود تشريعات تسمح بالشراكة بين المراكز البحثية مع رجال الأعمال، مشددا على أن القانون الجديد سينقل البحث العلمي من مرحلة الفكرة إلى التطبيق" .
     
    وأوضح أن في العالم كله يتم الإنفاق على البحث العلمي بنسبة 70% من القطاع الخاص وليس الدولة ولكن في مصر النسبة 0.5% فقط، مشيرا إلى أن قانون حوافز ابتكار البحث العلمي الجديد سيساهم في حل هذه المشكلة وينقل البحث العلمي من مرحلة الفكرة إلى التنفيذ.


    وشدد "وزير التعليم العالي والبحث العلمي " على أن  نظام التعليم الحالي في مصر يعتمد على الحفظ وليس الابتكار والتفكير، مشيرا إلي أن نظام البعثات كان يخدم الدول الأخرى وليس مصر.
     
    وأشار "عبد الغفار" إلى أن المستشفيات الجامعية تمثل 60% من الخدمة الصحية المقدمة للمصريين .