رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي

القاهرة - الثلاثاء، 25 أبريل 2017 08:20 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

بمشاركة 123 عارضا من 18 دولة

افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان الشارقة للطفل 19 أبريل المقبل

  • هدى الخولى
  • الأربعاء، 19 أبريل 2017 - 11:05 ص

    افتتح عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي، الأربعاء 19 أبريل، أعمال الدورة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تقام في مركز إكسبو الشارقة، خلال الفترة من 19 إلى 29 ابريل 2017، تحت شعار "اكتشف عن قرب".
    وجاء ذلك بمشاركة 123 عارضاً من مختلف بلدان العالم، وعلى مساحة تصل إلى 2304 أمتار مربعة، وتجمع كبار الكتاب والأدباء المختصين بأدب الطفل من خلال 2093 فعالية. 
    وشهد الافتتاح الشيخة بدور سلطان القاسمي  ولفيف من المثقفين في الإمارات والعالم العربي.
    وعقب الافتتاح قام الحاكم بجولة في أجنحة المعرض.
     وقال أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب منظمة المعرض إن مهرجان ومعرض هذا العام يتضمن  تنظيم 2093 فعالية متنوعة بمشاركة أكثر من 179 ضيفاً من شتى أنحاء العالم ، حيث يستضيف 18 دولة عربية وأجنبية، منها ستة بلدان تشارك للمرة الأولى، هي: الصين، وألمانيا، واليابان، والكويت، والبحرين، والمغرب.




     




    ويوزع المهرجان فعالياته على عدد من البرامج، حيث يتضمن برنامج فعاليات الطفل 1403 فعاليات، ويستضيف 55 ضيفاً من 22دولة، فيما تجمع الفعاليات الثقافية أكثر من 60 ضيفاً من 23 دولة ليشاركوا في أكثر من 40 فعالية ثقافية، ويجمع برنامج ركن الطهي 83 فعالية يشارك فيها 14 ضيفاً من 14 دولة مقسمة على ثلاثة أقسام هي؛ عروض الطهي الحي، ومسابقات الطهي، والطاهي الصغير.




     




    وقال  العامري إن معرض "رحلة عبر الدماغ" أحد مفردات المهرجان، يعتبر التجربة الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقام بالتعاون مع المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، بهدف اكتشاف أسرار الدماغ البشري في رحلة مثيرة تستمر طوال أيام المهرجان.




     ويحفل معرض "رحلة عبر الدماغ" بالكثير من العروض التفاعلية الخاصة بالدماغ البشري، ويتيح للجمهور من الصغار والكبار التعرف إلى كيفية عمله، وآليات العواطف الإنسانية المختلفة، ومراحل نموه، وأثر التقدم التقني في تغيير الأدمغة البشرية بالمستقبل.




     




    ويستضيف مقهى التواصل الاجتماعي عدداً من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الصغار والكبار، الذين يقدمون معلومات مفيدة ومشوقة لمتابعيهم، وينظم العديد من الفعاليات كما يستضيف  "مقهى المبدع الصغير" العديد من الأطفال أصحاب المواهب المتميزة في مجالات الأدب والابتكارات العلمية والرياضية والفنية، الذين حققوا نجاحات مشهودة، ليتحدثوا عن حياتهم وإنجازاتهم وطموحاتهم.




    كما قام حاكم الشارقة بافتتاح "معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل"، الذي يجمع 303 أعمال فنية، لـ90 فناناً من مختلف أنحاء العالم.  
    ويستضيف المهرجان نخبة من الكتاب الفنانين العرب الذين تركوا بصمة واضحة في المشهد الثقافي العربي، والفنانين الذين أغنوا الإعلام العربي بالأعمال التلفزيونية والإذاعية المميزة للأطفال، منهم: الفنانة حنان ترك، رئيسة تحرير مجلة "نونة" للأطفال، والفنان الكوميدي أحمد أمين المتخصص في مجلات الأطفال والإعلامي الكويتي غازي حسين، والكاتب والإعلامي العُماني محمد الهنائي، والكاتب اللبناني حسن خليل عبد الله صاحب "راعي الضباب"، والكاتبة والإعلامية المصرية أمل فرح، وغيرهم من الأسماء المعروفة".
    وينظم المهرجان ولأول مرة، مسابقة موجهة للأطفال واليافعين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 11 وحتى 17 عاماً، بهدف اكتشاف وتطوير مهارات الطبخ لديهم، وتشجيعهم على تحضير الطعام الصحي بأنفسهم داخل المنزل، والحد من تناول الوجبات السريعة، إضافة إلى مراعاة قواعد السلامة والأمان عند استعمال أدوات المطبخ المختلفة، مثل السكاكين وأجهزة الطهي وسائر الأدوات الأخرى، ضمن أجواء ترفيهية ممتعة للأطفال لتحفيزهم على المشاركة في هذه المسابقة الاحترافية.




    ويعتبر مهرجان الشارقة القرائي للطفل منصة حافلة بالمتعة والنشاط على مدى 11 يوماً من الاكتشاف والإبداع والمرح؛ حيث يجمع عدداً من ألمع مؤلفي كتب الأطفال في العالم ليقرأوا أعمالهم الشهيرة، بالإضافة إلى كونه ملتقىً للناشرين لعرض إصداراتهم، كما ينظم المهرجان برنامجاً حافلاً بالأنشطة والفعاليات الترفيهية والتعليمية، التي توّظف أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة مع الفنون البصرية.