ممثلو الاتحاد الأوروبي و الأمم المتحدة يزوران مشروع إزالة الألغام بالساحل الشمالي الغربي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
زار كريستيان دانيلسون مدير الإدارة العامة لمفاوضات سياسة الجوار والتوسع بالاتحاد الأوروبي، و ريتشارد ديكتوس الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بمصر، أنشطة مشروع "دعم تنمية الساحل الشمالي الغربي وخطة إزالة الألغام" معربين عن دعمهم لعملية إزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي بمصر.


المشروع هو شراكة بين الاتحاد الأوروبي، ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، ويتم تنفيذه عن طريق الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي، من خلال منحة قدرها 7.4 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، يساعد المشروع في إزالة الألغام وإعادة دمج ضحايا الألغام في مجتمعاتهم وتحسين سبل المعيشة وخلق الوعي بمخاطر الألغام بالمجتمع.


قال كريستيان دانيلسون: "لعب الصراع في العلمين دور حيوي في الحرب العالمية الثانية، ولكن بقي قدراً كبيراً من الذخائر غير المتفجرة والألغام بالمنطقة، وإلي اليوم لاتزال الألغام تشكل خطراً رئيسياً على المجتمعات المحلية بتلك المنطقة وعقبة في طريق تنمية الساحل الشمالي الغربي." 
وأضاف أضاف: "قدم الاتحاد الأوروبي الدعم لتطهير الأراضي، ورفع وعي السكان خاصةً الأطفال بمخاطر الألغام، ومساعدة ضحايا الألغام. وذلك علامة على التزامنا الواضح بدعم التنمية المستدامة في مصر".


وخلال الزيارة، التقي كريستيان دانيلسون مدير الإدارة العامة لمفاوضات سياسة الجوار والتوسع بالاتحاد الأوروبي ، و ريتشارد ديكتوس الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بمصر ، بمجموعة من الأطفال من مدرسة ابتدائي بالعلمين وشهدوا جلسة تعليمية حول مخاطر الألغام كجزء من حملة التوعية التي يقوم بها المشروع، وأعقب الزيارة المدرسية، اجتماع في الكتيبة الميدانية للقوات المسلحة المسئولة عن عمليات تطهير الألغام حيث شهدوا عرض حي لإزالة الألغام.


وقال ريتشارد ديكتوس الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بمصر: "يسرنا جدا أن نرحب بـ دانيلسون ولمشاهدتنا معاً التطور علي ارض الواقع، فلدي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي شراكة طويلة وقوية فمن خلال تلك الشراكة مع الحكومة المصرية، ساعدنا في إزالة الألغام من الآلاف من الأفدنة. 
وأضاف "نعمل علي فتح آفاق جديدة من التنمية، حيث ساعد المشروع في تحسين المعيشة لعدد من الضحايا كما وفر الأراضي التي تم تطهيرها لمشروعات زراعية وسكنية". كما أكد علي "أهمية تحقيق التنمية المستدامة للجميع."