رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي

القاهرة - الجمعة، 26 مايو 2017 05:03 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

بالفيديو ..حوار| سعفان: 12.4% نسبة البطالة في مصر.. وبدأنا منظومة «التوظيف عن بعد»

  • نور إبراهيم
  • الجمعة، 14 أبريل 2017 - 02:51 م


    اختتمت أعمال الدورة رقم 44 لمؤتمر العمل العربي الأربعاء 12 ابريل، بعد أن انتهى المؤتمر ولجانه التي تم تشكيلها من إنجاز الموضوعات التي طرحت وتمت مناقشتها.

    هذه الدورة احتضنتها القاهرة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، بحضور ممثلين عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وعددا من المنظمات والاتحادات العربية والإقليمية والدولية بصفة مراقب، ونخبة من الشخصيات العربية والعالمية الفاعلة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

    وقال وزير القوى العاملة محمد سعفان خلال المؤتمر، إن التجارب العملية أثبتت أن الحكومات بمفردها لن تستطيع مواجهة تطوير منظومة التدريب المهني بالشكل المطلوب، وهو ما يدفعنا لتأكيد أهمية اضطلاع الشركات ومؤسسات المجتمع المدني بمسؤوليتها الاجتماعية، وأن ما تقدمه هذه الجهات من مساهمات لصالح المجتمع يجب أن يبتعد عن مفهوم المنحة والتبرع والصدقة، وأن يستمر في شكل برامج وأنشطة تفيد المجتمع.

    والتقت "بوابة أخبار اليوم"، مع الوزير محمد سعفان، وأجرت حوارًا أجاب من خلاله على العديد من الاستفسارات والأسئلة.

    في البداية.. أعلن إطلاق الشبكة العربية للمعلومات.. ما هي تلك الشبكة ودورها في سوق العمل؟

    تعد هذه الشبكة شيئا جديدا في المنظمة، حيث إنها ستبدأ فى نشر كافة الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بسوق العمل في جميع الدول العربية المشاركة فى تلك المنظمة، وهذا سيكون مؤشرًا جيدًا للدول العربية وأيضا الدول الخليجية، وإن كان هناك موضوعات بعينها كالبطالة، وعدم التشغيل فتلك الاحصائيات ستكون معبرة وستساعد على ايجاد حلول مناسبة لكل حالة على حدى وتنفيذها واقعيًا.

    ما هي القوائم والمشاركات الخاصة بمؤتمر "التوظيف عن بٌعد"؟

    التوظيف عن بعد بدأناه بالفعل عن طريق الربط الإليكتروني بين وزارة القوى العاملة فى مصر والقوى العاملة في الأردن والكويت والسعودية والإمارات، والهدف الرئيسي من ذلك هو طرح راغبي العمل المتواجدين على أن يكونوا على درجة معينة من الآداء والكفاءة. 

    وفي هذه الحالة تبدأ الشركات في عرض السيرة الذاتية من خلال الشاشة الإلكترونية، وبناء على هذا يتم اختيار ما يناسب كل شركة من الشباب المتقدم لتلك الوظائف، وتبدأ المقابلات وهذا ملخص لمعنى التوظيف عن بعد.

    ونحن كوزارات عمل نفعل ذلك التعاون، وبالتالي سيكون دور المنظمة عرض السيرة الذاتية لكل متقدم لوظيفة على أن يتمتع بكفاءة في عمله ولن تتاح فرصة التقدم لمن ليس لهم قدرة وكفاءة فى عملهم.

    هل تم التنسيق بين الدول العربية لفتح أسواق عمل مشتركة خلال المؤتمر؟

    من خلال اللجان المتخصصة تم الحث على ذلك لخلق تجارب من خلال الحوارات بهدف التقارب بين الدول العربية، ونحاول قدر الإمكان من خلال تلك اللجان النهوض بالعمل نحو أسواق مشتركة, وسيكون هذا سببًا لتنمية هذه الرابطة التي بدأت بـ5 دول فقط نسعى لزيادتها لتشمل جميع دول الوطن العربي.

    هل تم رصد أعداد الشباب الذي لا يعمل في الوطن العربي؟

    للأسف النسبة وصلت لأكثر من 30 % ويعد هذا الرقم مخيفا، فنحن فى مصر معدل البطالة 12.4 وهذه النسبة غير راضين عنها تمامًا، لكن عند حصر الرقم في الوطن العربي، وبالنظر لبعض الدول سنجد في السعودية ولبنان على سبيل المثال معدلات البطالة أعلى من ذلك وهذا من أسباب رفع المعدل العام.

    ومن المفترض أن نسبة الشباب فى الوطن العربى تمثل أكثر من 65 % من إجمالي الشعوب العربية، وهذه المرحلة تحتاج لبذل الكثير من الجهد لإيجاد حلول للتشغيل على مستوى يشمل جميع الدول العربية.

    كلمة تود توجيهها للمصابين ولأهالى ضحايا الحادثين الإرهابيين؟

    أردد الكلمة التي قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، عندما قال إننا جميعا سندفع الثمن.. ثمن صمودنا، ولن يكون هذا الثمن قليلا.. ففي سيناء شهداء كل بضعة أيام، وحادث الكنيستين خسيس وجبان، وكلنا شاهدنا امتزاج الدم المسلم مع الدم المسيحي.

    وأحب أن أقول إن مصر أكبر من أي تفرقة بين المسلمين والمسيحيين وبإذن الله مصر ستعبر تلك المحنة، وأقول للأخوة المسيحيين إننا كلنا مصريين وبإذن الله سنتخطى ونعبر لبر الأمان قريبا.