المالية:خفض عجز الموازنة بنسبة 50% عن معدلات العام المالي الماضي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


قال عمرو الجارحي وزير المالية إننا نسعى إلى تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوربي  على جميع الأصعدة خاصة في القطاع الاقتصادي والمالي.
وقال الجارحي، في بيان له اليوم، إنه اجتمع مع وفد المفوضية الأوروبية برئاسة كريستيان دانيالسون رئيس المفوضية ودول الجوار وبحضور السفير ايفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر حيث تم بحث آفاق العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد إلى جانب كيفية تعزيز الحوار المالي والاقتصادي بين الجانبين في ضوء أولويات الحكومة المصرية وبرنامجها للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل.
وأضاف أن الاجتماع تطرق لجهود وزارة المالية لتحديث وتطوير المنظومة المالية والضريبية لمصر والتي يأتي على رأس أهدافها ربط الأداء الضريبي بتطورات النشاط الاقتصادي إلى جانب رفع كفاءة الإدارة الضريبية.
 لافتا إلى أن الجانب الأوروبي أكد استعداده لتقديم دعم مالي وفني لمصر وفي جميع المجالات لمساندة تلك الجهود والسياسات الإصلاحية.
وأكد ترحيب الاتحاد الأوروبي بالإصلاحات الاقتصادية المصرية التي نجحت بالفعل في تحسين أوضاع الاقتصاد المصري وأشادوا أيضا بتعاون مصر مع صندوق النقد والبنك الدوليين.
واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، ملامح الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية خاصة إصلاحات السياسات المالية والنقدية والآثار التي بدأت بالفعل في تحقيق العديد من الأهداف المرجوّة وأهمها خفض العجز الأولى للموازنة العامة بنسبة 50% عن معدلات العام المالي الماضي، كما انخفض عجز الميزان التجاري، وتحسنت مؤشرات الأداء الاقتصادي فهناك تزايد كبير في معدلات استثمار الأجانب سواء في البورصة المصرية أو في أدوات الدين الحكومي لتعود لمعدلات عام 2010 وهو ما يعكس تزايد ثقة دوائر الأعمال الدولية في آفاق نمو الاقتصاد المصري.
شارك في الاجتماع نواب وزير المالية الدكتور محمد معيط لشئون الخزانة وأحمد كجوك للسياسات المالية وعمرو المنير للسياسات الضريبية.