تحت رعاية رئيس الوزراء ..

شرم الشيخ تشهد انطلاق أعمال المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية

خلال فعاليات المنتدى (صورة أرشيفية)
خلال فعاليات المنتدى (صورة أرشيفية)
تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، وشركة نوف إكسبو الكويتية، "المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة - الطريق إلى التنمية المستدامة"، وذلك بمدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من (23 – 25) أبريل الجاري.

يأتي ذلك تحت رعاية رئيس الوزراء المصري المهندس شريف إسماعيل، وقد صرح الدكتور ناصر القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية بهذه المناسبة قائلا، "تعتبر التكنولوجيا المتطورة من أهم قنوات الخروج من دوامة التحديات التي تعصف ببلادنا سواء في مصر أو في كافة الدول العربية الشقيقة، كما ندرك أنه لا بد لنا من استخدام كافة وسائل التكنولوجيا الحديثة من خلال برامج الحكومة الإلكترونية في تفعيل برامج الحداثة والتنمية المستدامة للنهوض بمجتمعاتنا نحو آفاق نطمح لها جميعاً."

وقال مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، إن الاستعدادات جارية للتحضير للمنتدى وخروجه بما يتناسب وضخامة الحدث، مشيرا إلى أن المنتدى يحظى برعاية إعلامية متميزة من دار أخبار اليوم ، ومجلة الإدارة اليوم ، ومشاركة استراتيجية من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة بالوزير المهندس ياسر القاضي، وكذلك من الهيئة العليا للسياحة وهيئة البريد المصري والعديد من الشركات والمؤسسات الحكومية مما ساهم في إثراء موضوعات وأعمال المنتدى.

وأضاف القحطاني:، "تهدف المنظمة العربية للتنمية الإدارية من خلال عقد المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة دعم الحكومة الإلكترونية في الدول العربية والتي تسعى من خلال الخدمات الإلكترونية والمُتنقلة المُتطورة إلى تحسين العلاقة بين المواطنين وحكوماتهم، وينبغي أن يُركز هدفها الأساسي على تقديم خدمات أكثر فعالية ويسرًا واستجابةً لاحتياجات الناس.

ومن شأن الحكومة الإلكترونية الفعّالة أن تُساعد أيضًا في تعزيز المُشاركة في اتخاذ القرارات وفي جعل المؤسسات أكثر شفافية وخضوعًا للمساءلة. وبذلك يتوافق هدف الحكومة الإلكترونية مع مبادئ وأهداف جدول أعمال عام 2030، ويُساهِم في تنفيذها.

من جانبه صرح يوسف خالد المرزوق، مدير عام شركة نوف إكسبو بمناسبة انعقاد المنتدى بقوله: "لقد زودتنا تجربتنا من خلال منتدى الحكومة الإلكترونية في دولة الكويت الذي يعقد في نوفمبر القادم للسنة الخامسة على التوالي برؤية واضحة ومتكاملة لما يمكن أن تسهم به تكنولوجيا المعلومات وبرامج الحكومة الإلكترونية في برامج التنمية المستدامة، وكلنا ثقة بأن المنظمة العربية للتنمية الإدارية هي خير من نعمل معه لنقل تجربتنا إلى كافة الدول العربية، ومن هنا انبثقت فكرة المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة، واخترنا شعاره الطريق إلى التنمية المستدامة لأن هذا ما تحتاجه كافة دولنا وشعوبنا، وسنحشد كافة خبراتنا وعلاقاتنا مع مختلف شركات التكنولوجيا والاتصالات المعنية وقدراتنا الإعلامية لإنجاحه، وليشكل منطلقاً فعلياً لبرامج تنمية وحداثة مستدامة تسهم في الانتقال بمجتمعاتنا إلى مستقبل أفضل.

كما أكد عصام الصغير رئيس مجلس إدارة البريد المصري، على أن المشاركة في المنتدى يأتي كجزء من الخطة الاستراتيجية للهيئة وحرصا منها على استخدام أحدث التطبيقات التكنولوجية وتقديم كافة الخدمات سواء بريدية أو مالية أو حكومية طبقا للمعايير الدولية، مشيرا إلى أن البريد المصري يستخدم حاليا أحدث الأنظمة البريدية، مثل تتبع مسار الشحنة ومعرفة تكلفتها من معدل الألة الحاسبة عن طريق الموقع الإلكتروني.

وقد قامت الهيئة القومية للبريد بتطوير مراكز أتصال “call center” ليصبح واجهه تعبر عن مدى اهتمام البريد المصري بعملائه وذلك للارتقاء بتقديم الخدمات والتأكد من رضاء العملاء عند التعامل مع البريد.

وأوضح رئيس الهيئة ان مركز الاتصال الجديد به 55 موظف مدربين على أعلى مستوى لتلقى شكاوى واستفسارات العملاء ويعتمد المركز على أحدث النظم التكنولوجية لإدارة علاقة العملاء “«کM”.

ومازال التطوير قائم والمستقبل حافل بالمشاريع الجديدة التي تساهم في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة لكي يحصل كل مواطن على كافة الخدمات بشكل لائق وميسر.

ويصاحب أعمال المنتدى معرض للتقنيات والخدمات التي توفرها الشركات العربية والعالمية من مزودي حلول وخدمات الاتصالات، كما سيتم عرض بعض التجارب العربية والعالمية الناجحة في مجال تطوير برامج الحكومة الإلكترونية من خلال جلسات المنتدى بمشاركة (12) دولة هي: مصر، الأردن، الكويت، السعودية، السودان، الإمارات، البحرين، قطر، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، والمغرب.