وزير البترول : الحكومة وافقت على التعاقد مع العراق شراء 12مليون برميل سنويا

وزير البترول المهندس طارق الملا
وزير البترول المهندس طارق الملا

وقال طارق الملا  وزير البترول  إن الحكومة وافقت اليوم الاثنين 10 أبريل باجتماعها الأسبوعي على شراء النفط العراقي والموضوع يتلخص في أن هيئة البترول المصرية ، تتعاقد مع شركة النفط العراقية اعتبارا من مايو المقبل  وبكمية تصل إلى 12 مليون برميل سنويا.



وأضاف الوزير خلال مؤتمرا صحفيا بمقر مجلس الوزراء أن العرض القائم كان ل2 مليون برميل يتم الحصول عليهم خلال العام الجاري.
لافتا إلى أن التعاقد تم على أن 12 مليون برميل في العام.

وأوضح الوزير أن التعاقد يعد الأول بين مصر والعراق في شراء مباشر وهو أمر جيد جدا.
  منوها إلى أن النفظ يتم استخدامه في المعامل والأسواق حيث أن التعاقد أن بين الجهتين الحكوميتين وهم هيئة البترول المصرية والعراقية متمنيا أن تكون هي البداية للتعامل المستمر بين البلدين.

وأشار الوزير إلى أن زيارة بغداد السابقه جرت خلالها مباحثات فيما يتعلق بأطر التعامل  بقطاع البترول في مصر و مؤسسة  النفط العراق حيث كان من ضمن الأمور التى تم تناولها شراء النفط العراقي الخام ، لاستخدامه بالمعامل المصرية  ومشاركة شركتنا المصرية بقطاع البترول والغاز للمشاركة في الأعمال المتاحة لعمليات الاستيراد الخام من العراق.

وأكد الوزير أن التعاون الذي تم الاتفاق عليه اليوم هو بداية بعد موافقة الحكومة اليوم سيتم التوقيع على العقد خلال الأيام القليلة المقبلة لشحن أول كمية من نفط العراقي.

ونوه الوزير إلى أن ما تم يقع في إطار التجارة العالمية وبدون وسطاء حيث أن هناك مرونة في الكميات من خلال التجارة العالمية،  وفقا للظروف المالية والموارد المتاحة لدينا.