رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي

القاهرة - الأحد، 30 أبريل 2017 06:37 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

إندروتدسويل: مصر تمتلك اكبر مكتبة إلكترونية في العالم

  • حسن هريدى
  • الأحد، 09 أبريل 2017 - 12:56 م

    الدكتور إندروتدسويل
    الدكتور إندروتدسويل





    >>>>ديسكفرى أديوكيشن: تواصل تطوير التعليم قبل الجامعي في مصر 





    تواصل "ديسكفرى أديوكيشن" الشركة الرائدة في مجال خدمات المحتوى الرقمي والتنمية المهنية للمدرسين والطلاب جهودها لتطوير العملية التعليمية في مصر .


    ولاستمرار هذا الجهد عقدت مؤخرا ديسكفرى إديوكيشن جلسة تدريب المعلمين في برنامج STEM NOW للتنمية المهنية الخاص بديسكفرى إديوكيشن.
    ويهدف البرنامج إلى تطوير مؤهلات المعلمين وإمكانياتهم من خلال تزويدهم بالموارد المبتكرة التي تساهم في تحسين مهارات المعلمين وتسهيل تجربتهم التعليمية.
    وعن ذلك قال الدكتور إندروتدسويل المسئول عن برنامج STEM NOW إن مبادرات ديسكفرى أديوكيشن في مصر تعد احد الحلول الفعالة لعملية التسرب من التعليم في مصر بجانب رفع قدرات الطلاب والمدرسين خلال العملية التعليمية والقدرة على الاستيعاب وخلق الروح الجماعية ومبدأ المشاركة بين التلاميذ خلال المراحل التعليمية المختلفة .
    وأضاف إندروتدسويل لبوابة أخبار اليوم أن مبادرات تطوير التعليم تشهد نجاح كبير في مصر لرفع قدرات الطلاب .
    وأشار إندروتدسويل إننا نهدف إلى التوسع في عملية تطوير التعليم في مصر لخلق أجيال قادرة على ملاحقة التطور العالمي وتكون مؤهلة لسوق العمل المستقبلي .


    وأوضح إندروتدسويل أن لاحظ من خلال تطبيق مبادرات ديسكفرى أديوكيشن  على الطلاب المصريين تبين حب الطالب المصري للتعليم والتعامل بكفاءة مع القدرات الإبداعية لدى الطلاب حيث أن البرنامج يعد وسيلة لخلق الروح الإبداعية والتطوير الفكري لدى الطلاب.
    وأضاف إندروتدسويل أن مصر اصبح لديها اكبرة مكتبة الكترونية  على مستوى العالم وهى مكتبة اكبر من مكتبة الكونجرس الأمريكي نفسه .
    واشار إندروتدسويل أن مبادرات  ديسكفرى أديوكيشن تعاونت مع بنك المعرفة لإثراء هذه المكتبة وهو الأمر الذي جعل الناشرين الالكترونيين في العالم يقومون بتحميل ما يقومون بنشرة عبر مؤسساتهم في مختلف دول العالم إلى بنك المعرفة وهو الأمر الذي حول بنك المعرفة المصري إلى اكبر مكتبة الكترونية على مستوى العالم 
    وروت مروة إبراهيم المعلمة بمدرسة حلميه الزيتون بالقاهرة كيف ساعدت تطبيق  مبادرات ديسكفرى أديوكيشن في المدرسة التي تعمل بها على وقف حالات التسرب لدى الطالبات بالمدرسة .
    وأوضحت إبراهيم أنها كانت لديها طالبة ضمن الطلاب التي تقوم بالتدريس لهن دائمة الغياب عن المدرسة لدرجة أنها تبيت ليلتها يقظة من اجل عدم الذهاب إلى المدرسة في الصباح وفق ما أخبرتها به والدة الطفلة وإنها متأخرة جدا في تحصيل دروسها .
    وأشارت إبراهيم انه وبعد تطبيق مبادرات ديسكفرى أديوكيشن  تحولت الطالبة بدرجة كبيرة من طالبة كارهة للمدرسة والتعليم إلى طالبة منتظمة في الحضور إلى المدرسة ومتفاعلة مع زملائها في الفصل وحريصة على تحصيل درجات أفضل وهو ما يعد تحول كبير في حالتها التعليمية .
    كما روت مروة إبراهيم قصة أخرى لطالبة في المرحلة الابتدائية بسبب انطوائها وشائعة إصابتها بمر ض التوحد الى طالبة منبوذة من زملائها لا تتعامل معهم إلى طالبة متفاعلة مع الطلاب ومتعاونه معهم ويحبونهم ويحبوها من خلال تطبيق طريق "ألقى الكرة " وهى إحدى طرق برنامج ديسكفرى أديوكيشن للتحول الطالبة من شديدة الانطواء إلى طالبة متفاعلة مع زملائها في الفصل .


    يشار ديسكفرى أديوكيشن" الشركة الرائدة في مجال خدمات المحتوى الرقمي والتنمية المهنية للمدرسين والطلاب أطلقت العديد من المبادرات منها  إطلاقها 3 مبادرات بالتعاون مع المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي بما يسهم في تطوير المنظومة التعليمية وإتاحة محتوى تفاعلي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM لـ23 مليون مدرس وطالب مصري بمختلف مراحل التعليم ما قبل الجامعي كما ستتاح مبادرات ديسكفرى أديوكيشين عبر موقع بنك المعرفة المصرى www.ekb.eg


    وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقد  بحضور  الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق  وجيهان كمال ممثلة عن وزارة التربية والتعليم والدكتور طارق شوقي أمين عام المجالس التخصصية ورئيس المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي  ووزير التربية والتعليم الحالي  وفرانسيس ريتشاردونى رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة وكيلى كمبل رئيسة "ديسكفرى اديوكيشن" Discovery Education العالمية.


    وقال  "الشيحى" انه فخور بهذه الخطوة الجريئة والرائدة في مجال المعرفة التي بدأت منذ إطلاق بنك المعرفة المصري في يناير 2016 وأنها خطوة مهمة نحو بناء مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر، جعلت من بنك المعرفة المصري تجربة رائدة في إصلاح التعليم.


    وأكد على  اهتمام الوزارة برفع كفاءة وجودة منظومة التعليم من خلال الاستفادة بما يتاح من قواعد بيانات على بنك المعرفة لتعظيم العائد على الاستثمار في مكتبة مصادر التعليم الرقمية التي أطلقتها "ديسكفرى اديوكيشن" Discovery Education العالمية.


    وأشاد الدكتور طارق شوقى بالتعاون البناء بين الحكومة المصرية و"ديسكفرى اديوكيشن" Discovery Education لتطوير منظومة التعليم .
    وأكد أن الشراكات الناجحة مع المؤسسات الدولية والرائدة في مجال التعليم مثل "ديسكفرى اديوكيشن"Discovery Education هى المسار الأمثل لتطوير مهارات المدرس وتوفير كل ما يحتاجه من برمجيات ومحتوى رقمي وتجارب دولية رائدة لتحويل طرق التدريس من التلقين إلى بيئة من التعلم التفاعلي بما يعود بالنفع على الطالب وبما يسهم في تنشئة أجيال جديدة تتحلى بمهارات القرن الحادي والعشرين من التواصل المجتمعي والعمل الجماعي والتفكير النقدي والابتكار.




    من ناحيتها، قالت كيلى كمبل أن"ديسكفرى أديوكيشن Discovery Education  تعد أحد الشركاء الأساسيين في تطوير منظومة التعليم في مصر.


    وأوضحت أن "ديسكفرى اديوكيشن"Discovery Education تعمل على 3 مبادرات هامة بالتعاون مع الحكومة المصرية لتطوير التعليم ما قبل الجامعي وهى: برنامج التنمية المهنية للمعلمين STEM المشروع والذي تقدمه "ديسكفرى اديوكيشن بالاشتراك مع المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي .
    والذي  يهدف إلى تدريب المعلمين والنظَار على مدار عامين وتأهيلهم لاكتساب المهارات اللازمة لتكوين بيئة عمل تفاعلية داخل وخارج الفصل الدراسي وإكساب الطلبة مهارات التواصل والعمل الجماعي والتفكير النقدي والابتكار، تلك الثقافة التعليمية تؤهل الطلبة على حل المشكلات بذاتهم وطرح حلول عديدة ومبتكرة وبالتالي تسهم في تميزهم العلمي خاصة في المجالات التقنية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.


    وتابعت أن المبادرة الثانية فتتمثل في قناة ديسكفرى التعليمية ببنك المعرفة المصري EKB Web EdT» والتى تبث "ديسكفرى اديوكيشن" Discovery Education قناتها الجديدة EKB Web EdTV على موقع بنك المعرفة المصري وهى موجهة لكافة المدرسين والطلبة بمراحل التعليم ما قبل الجامعي فعلى مدار الأسبوع الدراسي سيتاح للطلبة يوميا عدد من البرامج المتخصصة على سبيل المثال ستقدم البرامج المعنية بالعلوم كل يوم أحد، الرياضيات كل يوم اثنين.


    وبالنسة للمبادرة الثالثة فتتمثل في مكتبة الوسائط المتعددة التعليمية حيث تعمل الشركة بالاشتراك مع بنك المعرفة المصري على إنتاج مكتبة وسائط متعددة لخدمة العملية التعليمية تتيح للمدرسين والطلبة وأولياء الأمور كما هائلا من الصور والأفلام والبرامج التفاعلية والتسجيلات الصوتية بما يسهم في تلقى المعلومة بصور مختلفة، كما أن محتوى المكتبة متوافق مع المناهج التعليمية بمصر.