عاجل

الأمم المتحدة تعيّن زاهى حواس سفيرا للتراث العالمى

أعلن اليوم في نيويورك تعيين دكتور زاهي حواس سفيرا للتراث العالمي وسوف يقام احتفال عالمي بالأمم المتحدة يوم 19 أبريل يحضره سفراء الدول المختلفة بالأمم المتحدة بالإضافة إلى رؤوساء المتاحف الأمريكية والعديد من المثقين والإعلاميين والسياسيين.
وقد جاء ذلك عندما أعلنت اليوم المنظمة العالمية للتنمية والسلام التابعة للأمم المتحدة أخبار حواس لهذا المنصب خاصة بعد تعرض آثار العراق وسوريا وليبيا للتدمير نتيجة للحروب وحوادث الإرهاب.
وأعلن د.حواس أنه سعيد بهذه الأخبار والذي يؤكد ثقل مصر الحضاري على مستوى العالم كله ويؤكد أيضا أن الآثار لا تخص هذه الدول فقط بل تخص العالم كله.
وأضاف أنه سوف يعمل في خلال المنظمات الثقافية التابع للأمم المتحدة والجامعة العربية بالإضافة إلى المتاحف العالمية على ضرورة الحفاظ على التراث من التدمير وأن خطته تشمل عمل قاعدة ببيانات هذه الآثار حتى تمكن تتبع مسارها إذا ما سرقت وكذلك تدريب الأثريين في سوريا والعراق وليبيا على الحفاظ على الآثار بالمناطق الأثرية وترميم ما دمر منها ، هذا بالإضافة إلى وجود أماكن آمنة داخل البلاد نفسها لتأمين الآثار داخل المتاحف ، وأعلن عن رفضه التام لنقل آثار هذه الدول إلى أي دولة أوروبية وأضاف أنه سوف يناقش مع د.خالد العناني وزير الآثار الوسائل التي تضمن سلامة هذه الآثار.
وسوف يلقي زاهي حواس كلمة في الاحتفال الذي سيقام بالأمم المتحدة بدور مصر الثقافي والأثري القومي والذي يؤهلنا للحفاظ على آثار العالم العربي.