كأس العالم للشباب في أرقام

أنقرة - أ ش أ

قبل 48 ساعة فقط علي انطلاق كأس العالم تحت 20 سنة بتركيا 2013 حيث وصلت كل المنتخبات إلى البلد المضيف وبدأت استعداداتها للحدث الكبير.

و قام موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا" بعمل عدد من الإحصائيات حول البطولة وتاريخها.

83  هو عدد المنتخبات التي شاركت في كأس العالم تحت 20 سنة عبر 19 نسخة منذ انطلاق البطولة عام 1977،وتشهد نسخة هذا العام الظهور الأول لمنتخبات كوبا والسلفادور واليونان.

ويتنافس على لقب المونديال ثلاثة أبطال سابقين هي منتخبات البرتغال وغانا وأسبانيا، وتعد هذه هي النسخة الثالثة على التوالي التي تشهد غياب حامل اللقب؛ إذ لن يحضر نهائيات تركيا 2013 منتخب البرازيل، بطل نسخة كولومبيا 2011، كما سبقه في هذا الشأن منتخبا غانا والأرجنتين بعد فوزهما بلقبي 2009 و2007 على التوالي.

40 لاعباً يشاركون للمرة الثانية في إحدى بطولات من بينهم 14 يظهرون للمرة الثانية في نهائيات كأس العالم تحت 20 سنة، ويضم كل من منتخبي نيوزيلندا ونيجيريا ثلاثة لاعبين شاركوا في نهائيات كولومبيا 2011 .

ويبرز في قائمة بطل أوقيانوسيا 7 لاعبين سبق لهم المشاركة في إحدى بطولات ويشترك في هذا الرقم منتخبا أوروجواي والمكسيك.

226 هو متوسط أعمار لاعبي منتخب مالي بالشهور وهو ما يعادل 18 سنة و10 شهور مما يجعلها الكتيبة الأصغر سناً في البطولة، وفي الحقيقة، تأتي القوائم الثلاث الأصغر سناً من غرب القارة السمراء؛ إذ تسير نيجيريا وغانا على نفس النهج حيث يزيد متوسط أعمار لاعبي منتخبيهما عن نظيره المالي بشهرين وأربعة أشهر على الترتيب.

أما أصغر لاعب في البطولة فينتمي لبلد تبعد حوالي 8500 ميلاً عن عاصمة مالي، باماكو؛ وهو النجم الأسترالي، دانييل دي سيلفا، الذي احتفل بعيد ميلاه السادس عشر في مارس الماضي.

ومن بين 503 لاعباً مشاركاً في البطولة، يشترك مع دي سليفا في نفس العمر أربعة آخرين سينخفض عددهم إلى ثلاثة في منتصف البطولة بعد أن يبلغ برهان جمعة، لاعب منتخب العراق، عامه السابع عشر في 1 يوليو.

5.1 كيلوجرام هو وزن كأس البطولة الجديد والذي جاء من أجله الجميع إلى تركيا، ويقدر طول الكأس بأقل من نصف متر ويبلغ عرضه 20 سم.

وتتنافس المنتخبات المشاركة على فرصة أول تتويج بأحدث نسخة للكأس والتي صممت في بيرمنجهام بإنجلترا، ويحتوي الكأس على ذهب وفضة ونحاس وفولاذ لا يصدأ والأكريليك حيث سيحظى فريق من بين المنتخبات المشاركة وعددها 24 بشرف رفع هذا اللقب الغالي في 13 يوليوالقادم.

في ظل غياب منتخب البرازيل، حامل اللقب، عن نهائيات هذا العام، فإن منتخبي أسبانيا وأستراليا هما الأكثر خبرة في تاريخ البطولة، حيث سيشاركان للمرة الخامسة عشرة في كأس العالم تحت 20 سنة.

ومن بين المنتخبات التي تأهلت إلى تركيا 2013، تتصدر أسبانيا برفقة كوريا الجنوبية قائمة المشاركات المتتالية؛ حيث يظهران للمرة السادسة على التوالي في النهائيات.

مشاركات البرازيل المتتالية في هذه البطولة التي تقام كل عامين قد توقفت عند الرقم 16 حيث يعود أول ظهور للسليساو إلى البطولة الثالثة التي احتضنتها أستراليا منذ 32 عاماً.

الماتادور الأسباني يحمل أفضل الأرقام بين المنتخبات المتنافسة  في تركيا هذا العام؛ فهو صاحب أكبر عدد من الأهداف برصيد 141 هدفاً بمعدل 2.1 هدف لكل مباراة كما تلقت شباكه أقل عدد من الأهداف بـ23، ناهيك عن تحقيقه العلامة الكاملة في المرحلة الأولى من البطولة في خمس نسخ مختلفة.

تعليقات

فيسبوك

موقع أخبار اليوم

أضف تعليقاً





تعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

خــــدمة الرسائل القصيرة

اعلانات الشركات بالجريدة