الرياض - حازم الشرقاوي

لم تفارق الابتسامة وجه الداعية السعودي د.محمد العريفي خلال استقباله لوفد من الجالية المصرية واتحاد المصريين بالسعودية في منزله.

أجرت "أخبار اليوم" هذا الحديث على هامش اللقاء في الرياض وإليكم نص الحوار:

كيف قرأت واقع العلاقات بين البلدين وبخاصة الشعبية بعد أن تحدثت عن مصر في جامعي البواردي بالرياض وعمرو بن عبد العاص بالقاهرة ؟

منذ قديم الزمان والعلاقات قوية ومتينة بين البلدين... ولكن أحد كبار المسؤولين بالسعودية قال لي: لقد أجريت عملية إنعاش كاملة للعلاقات بين البلدين .. وتساهم في زيادة الترابط بينهما.

وكان الإعلام يحاول تشويه وإحداث توتر في العلاقات بين البلدين نأمل أن يسهم في توطيد هذه العلاقات. والذي لا يعرفه الكثيرون أن الملك عبد العزيز لم يزر أي دولة عربية باستثناء دول الخليج سوى مصر.

شقيقان مصريان مسلم ومسيحي

ما هو الشيء الذي شد انتباهك خلال زيارتك لمصر .. وموقف لا تستطيع نسيانه ؟

المواقف الطيبة كثيرة ولكن لفت نظري خلال لقائي مع إحدى الفضائيات المصرية وجود مصري أستاذ في كلية الشريعة يدرس علوم الإسلام وشقيقه قمص ومعه الصليب وهو يدرس المسيحية أيضا وقد فوجئت بهذا الموقف وكان كلام القبطي جميل وقال نحن نحبك وندعو ونصلي لك يا د.محمد؟ أعتقد أن مثل هذه المواقف النبيلة الجميلة لن تجدها إلا في مصر.

لا تنشغلوا بالخلافات

وما هي رسالتك لشعب مصر بعد هذا الموقف ؟

ألا ينشغلوا بعضهم ببعض وألا يتجهوا إلى طريق التدمير فهذا الطريق يصب في مصلحة أعداء البلد وبخاصة إسرائيل أما إذا انشغل الجميع بما ينفع البلد فالوضع سيكون مختلفا وعلى المصريين البناء والتطوير لبلدهم.

وأقول: إذا العرب المحيطين بإسرائيل انشغلوا ببعض سيصب ذلك في مصلحة إسرائيل. وأستطيع أن أضرب مثلا بالعراق التي كان لديها جيش قوي احتلتها أمريكا وأشعلت الفتن بين الشيعة والسنة وانشغلوا ببعض وسرقت أمريكا النفط العراقي ونسأل الله أن يحفظ مصر من مكروه.
 
أعطوني أكثر مما استحق

كيف رأيت ردة فعل الشعب المصري تجاه خطبك عن بلدهم؟

الحمد لله على ردة الفعل المصرية الايجابية تجاه الخطبة والتي ساهمت في التقارب بين البلدين .. والحمد لله أنها غيرت أي صورة ذهنية سلبية عن شعبي البلدين.

المصريون الله يجزيهم خير أعطوني واهتموا بي في مصر أكثر مما استحق.. وأنا ما فعلت شيء يستحق كل هذا الاهتمام وأنا واحد منكم ... ففي لقاءاتي بشيخ الأزهر ومشايخ الأزهر واتصال فضيلة المفتي بي ولقائي برئيس الوزراء وبعض الوزراء .. وجدت اهتماما من الجميع بما فيهم رئيس الوزراء الذي أصر وكان حريصا على استقبالي في مكتبه في أي ساعة يتم تحديدها رغم ضيق الوقت

صفاء قلوب المصريين

بماذا يدل ما فعله المصريون معك كردة فعل عما قلته عن بلدهم ؟

ما فعله المصريون معي يدل على صفاء ونقاء قلوبهم فبعض الناس تثني عليه وتشكر فضله فلا يعترف قلبه بذلك بل يردد مفردات أخرى منها على سبيل المثال: "أنت تعلمنا" "أنت جاي تعلمنا بلدنا" ولكن ما رأيته من المصريين شيء مختلف يدل على صفاء ونقاء قلوبهم.

لا أنظر إليهم

وكيف تقبلتم رد فعل القلة الرافضة لمثل هذه الخطب التي تتحدث عن مصر وشعبها ؟

أقول: إذا رضي على الإنسان حكماء الناس وعقلائهم فلا يهمه شيء بعد ذلك وأود أن أوضح أنه منذ الخطبة الأولى وبعض الناس يقولوا "ايش دخلك في شؤون غيرك" ولم يخلوا الأمر من مقالة نقدية هنا أو هناك ولكن لا أتوقف عندها كثيرا.

ويجب على الإنسان ألا يلتفت إلى الأمور الصغيرة وأي نجاح أو آلفة بين الناس تسعى إليه تجد الحاقدين ممن يحاولون إحباطك وإبعادك عن الأمور التي تجمع الناس ولا تفرقهم ..  وآنا لا التفت لهؤلاء المنتقدين ما يهمني العقلاء والحكماء بين الناس.

أحمد رجب قامة صحفية

يا د.محمد لقد كتب عنك بصورة إيجابية كبار الكتاب في مصر وفي مقدمتهم الكاتب الكبير أحمد رجب؟

أحمد رجب قامة صحفية وسعدت بكتاباته عني. وأول ما وصلت مصر استقبلني السفير السعودي أحمد قطان وكان سعيدا جدا بما قدمت وذكر لي مقالات الأستاذ أحمد رجب.

وكيف كانت ردة فعل السفير السعودي والحكومة والشعب السعودي تجاه خطبك ؟

السفير السعودي سعيد جدا بكلامي عن مصر ومن شدة إعجابه بالخطبة نسخ منها 200 نسخة وأرسلها لجميع المسؤولين بما فيها الرئاسة موضحا فيها مدى حب السعودية والسعوديين للشعب المصري، وأنا أعتبر خطبي هذه رسالة من مواطن سعودي إلى شعب مصر.

وقد كنت في زيارة إلى ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز يوم الثلاثاء الماضي وكان سعيدا بخطبتي عن مصر وكلامي عنها، كما عبر نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان عن سعادته بزيارتي لمصر وحديثي عنها وقال كلام يرفع الرؤوس. فالحمد لله لمصر مكانة في قلوب الجميع.

وأؤكد أن السعودية مهتمة جدا بمصر وشعبها فمصر الدولة الوحيدة التي حصلت على مليون تأشيرة عمرة في 2012، كما أن هناك علاقات حميمة بين الشعبين.

الضرب على الحديد ساخنا

هناك حالة من التقارب النفسي بين الشعبين .. ما هي الآليات المناسبة لكي تعود بالمنفعة على البلدين ؟

نتمنى ضرب الحديد وهو ساخن في ظل حالة الإقبال الشعبي بين البلدين ما دام الموجة في اتجاه مصر فيجب التقدم بالمبادرات التي تنعكس على الشعب المصري والاستثمارات في مصر.

الخطاب الديني

أنتم ممن يحسبون على الخطاب الإسلامي المعتدل الذي يجمع الأمم ولا يفرقها.. ولكن كيف ترى الخطاب الإسلامي المتشدد والذي تقوده بعض الفضائيات الرافعة لشعار الإسلام؟

أعتقد أن المشكلة ليست في المتحدثين المسلمين ولكن في بعض الفضائيات التي تتخذ شعار الإسلام فبعض الفضائيات تسعى ليكون لديها مشايخ للحديث فلم يسعوا إلى اختيار النخبة ممن يستضيفوهم أو يقدموا برامج لديهم.

فبعض الفضائيات أصبحت تسعى لتعبئة الوقت الزمني فقط من خلال استضافة أي شخص دون النظر للمضمون الذي يقدمه.

وآنا أسأل دائما كل المتسائلين هل سمعتم الخطاب المتشدد من كبار المشايخ مثل شيخ الأزهر أو الشيخ محمد حسان فيقولوا لا .. المشايخ الصغار هم مثل الأطباء حديثي التخرج لا يقاس عليهم، فكلامهم لا يمثل الإسلام .. فمثلا بعض الأقباط حرقوا مسجدا هل نذم كل الأقباط ؟ بالتأكيد "لا" والعكس صحيح لا نقيس على صغار المشايخ وأقول للجميع : "وإن قلتم فاعدلوا".

وما هي رسالتك للإعلام المصري ؟

ادعوا الفضائيات المصرية إلى عدم نشر غسيلهم أما العالم فالفضائيات يشاهدها الجميع في العالم مهما كانت الخلافات حلوها فيما بينكم.

اتحاد المصريين بالسعودية

كيف تنظرون إلى الاتحاد العام للمصريين بالسعودية ؟

سرني إنشاء الاتحاد العام للمصريين بالسعودية وأدعو إخوتي من غير المصريين أن يكون لديهم مثل هذا الاتحاد الذي يهتم بهم وبشؤونهم والظروف الحياة التي تصيبهم وأن يسلكوا الطرق النظامية لإنشاء مثل هذا الاتحاد حتى نستفيد من خبرة بعض وأدعو الجميع للدخول فيه.

كتب عنك أنك أصدرت فتوى تحرم فيها جلوس البنت مع أبيها منفردين ؟

هذا غير صحيح فأنا اجلس مع أولادي واذهب بهم للمدرسة.. ولكن ما كتب كان يتعلق بحادثة فردية عندما سألتني سيدة على إحدى الفضائيات عن أب يتحرش بابنته وللآسف تم تحريفها في الصحف بأن الشيخ العريفي يحرم جلوس البنت مع أبيها فالفتوى تتعلق بحالة محددة ويبدو أن الأب عنده مرض نفسي بحيث أن مشاعره تتحرك عندما يرى ابنته وسألتها هل فيه مكان أخر أمن للبنت تعيش فيه قالت لا قلت لها: حاولي ألا تجلس البنت مع أبياه بمفردهما بحيث تكوني أنت موجودة معهما مع قيام البنت بارتداء ملابس محتشمة وتجنب الملابس الضيقة حتى لا يثور عندما يراها أبيها.

أؤكد أن هذه الفتوى تخص هذه الحالة فقط .. ولم أفتي بعدم جلوس البنات مع آبائهم ولكن هذه الفتوى على قدر هذه المشكلة.

المقيمون بالسعودية

تحدثتم عن المقيمين في السعودية وطالبتم الملك عبد الله بإكرامهم.. ما هو سبب اهتمامك بهم ؟
لا بد من إكرام المقيمين لدينا وأقدم دعوة لخادم الحرمين الشريفين بحل مشكلة من ولدوا على أرض السعودية وبخاصة ممن ليس لهم بلد أخر من خلال منحهم الجنسية السعودية، فيجب إكرام كل من يقيم على أرضنا مثلما فعل عمر بن الخطاب مع اليهودي.