ضياء أبو الصفا

قرر المجلس الأعلى للأزهر، عدم السماح لطلاب الشهادة الثانوية بأقسامها العلمي والأدبي والشعبة الإسلامية الحاصلين على أقل من 80% من درجة امتحان اللغة الأجنبية الأولى في الصف الثاني الثانوي، بدخول امتحان المستوى الخاص.

وتقرر أن يطبق هذا القرار من العام الدراسي 2013- 2014 على جميع طلاب المعاهد العادية والنموذجية والخاصة والشعبة الإسلامية.

وقرر المجلس في اجتماعه برئاسة شيخ الأزهر الإمام الأكبر د.أحمد الطيب، أن يقتصر تدريس منهج اللغة الأجنبية "المستوى الرفيع"، على سنوات النقل بجميع المراحل والشهادتين الابتدائية والإعدادية بالمعاهد النموذجية والخاصة، بوصفه منهجا أساسيا، وإلغاء المنهج العادي اعتبارا من العام الدراسي 2013- 2014.

صرح بذلك رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الشيخ جعفر عبد الله، وقال إن المجلس قرر اشتراط حصول الطالب في سنوات النقل على ربع الدرجة في الفصل الدراسي الأول وكذا ربع الدرجة في الفصل الدراسي الثاني ودرجة النجاح في مجموع الفصلين، كشرط لنجاحه في المادة، ومن لم يحقق ربع الدرجة في الفصل الدراسي الأول أو تخلف عن الامتحان فيه بعذر، يوضع له في امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني أسئلة خاصة مشتملة على المنهج بأكمله.

وأضاف أن المجلس قررتطبيق الإجراءات، التي تطبقها وزارة التربية والتعليم ،وذلك لفصل الطلاب الذين يتعدون نسبة الغياب في مختلف المراحل الدراسية.

وأوضح أن المجلس قررعدم العمل بنظام الفصلين الدراسيين لطلاب النقل بالشعبة الإسلامية في الثانوية ،والعمل بنظام الدورين الاول والثانين ،علي ان يطبق ذلك علي الطلاب الجدد ،الذين يلتحقون بالشعبة من العام الدراسي 2013 -2014.

وقال إنه تقرر إضافة مواد جديدة لطلاب الشعبة الإسلامية  وهي: إدارة الاعمال والإحصاء لطلاب الصف الأول الثانوي باعتبارهما مادتي نجاح ورسوب ، ومادتي الاقتصاد والحاسب الألي لطلاب الصف الثالث اثانوي، ومادة" المواطنة وحقوق الإنسان لطلاب الصف الثالث الثانوي.