حواس: القيادة السياسية مهتمة بحملتي لاسترداد حجر رشيد| فيديو

د. زاهي حواس عالم الآثار المصري
د. زاهي حواس عالم الآثار المصري

أعرب د. زاهي حواس عالم الآثار المصري ووزير الآثار الأسبق عن سعادته لاهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بمتابعة النتائج التي حققتها حملته لاسترداد حجر رشيد من المتحف البريطاني وكذلك القبة السماوية.

أقرأ أيضا :- «الأخبار» تُحاور د. زاهي حواس بعد حسم جدل «تبليط الهرم الأصغر»: قرار لجنتنا غير قابل للمراجعة

وكشف حواس في حواره مع "بوابة أخبار اليوم" أن الحملة التي قادها لاسترداد حجر رشيد من المتحف البريطاني وكذلك القبة السماوية كان سيتبعها حملة أخرى للمطالبة بإسترداد رأس نفرتيتي مشيراً إلى أن هذه الحملة وقع عليها 300 ألف شخص حتى اليوم مؤكداً استهداف الحملة للوصول لمليون توقيع للضغط على الدول التي نطالبها بإعادة آثارنا.

وكشف حواس عن قيام أحمد عيسى وزير السياحة والآثار بتشكيل لجنة برئاسة دكتور مصطفى وزيري للاجتماع معه بحضور لجنة الآثار المستردة وأخبرهم بطلباته، لكن الطلبات التي قالها لم تنفذ حتى الآن.

وحول ما إذا كان يتوقع نجاح الحملة في استرداد هذه القطع من عدمه أكد د. زاهي أن المهم أن يتم الضغط على هذه الدول وأن يتم التوضيح لهم هذا الأمر خاصة أن المتحف البريطاني سرق منه 2000 قطعة آثار فكيف نأمن على وجود حجر رشيد هناك.

وتابع قائلا "بالتالي أرى أننا  لو وصلنا لمليون توقيع من الناس كلها سيكون هذا عظيم جداً فمن الممكن بهذا الضغط استرداد حجر رشيد من المتحف البريطاني خاصة أن كل من اليونان وأثيوبيا نجحوا في استعادة آثار لهم من المتحف البريطاني".