قال وزير الداخلية الألماني توماس دي مايتسيره إنه يعتزم تقديم قانون جديد سيطالب اللاجئين بتعلم اللغة الألمانية والاندماج في المجتمع، وإلا فقدوا حقهم في الإقامة الدائمة.

ونقلت قناة "سكاي نيوز عربية" الفضائية، الاثنين 28 مارس، عن دي مايتسيره لمحطة تليفزيونية ألمانية قوله إن بلاده تتوقع من المهاجرين السعي للاندماج نظير حصولهم على دروس في اللغة ومزايا اجتماعية وإعاشة.

وأضاف "من يرفضون تعلم اللغة الألمانية ومن يرفضون السماح لأقاربهم بالاندماج، كالنساء والفتيات على سبيل المثال، ومن يرفضون عروض العمل، هؤلاء لن يحصلوا على تصريح إقامة مفتوح بعد السنوات الثلاث".

وقال دي مايتسيره إن نحو 100 ألف آخرين وصلوا إلى ألمانيا منذ بداية العام الحالي، موضحا أنه يريد "الربط بين الاندماج الناجح ومدة التصريح لشخص ما بالبقاء في ألمانيا".

وجاءت المبادرة بعدما تعرض المحافظون- الذين تنتمي لهم المستشارة أنجيلا ميركل- لانتكاسة في انتخابات الولايات، التي جرت في وقت سابق هذا الشهر، وتفوق فيها حزب "البديل من أجل ألمانيا"، المناهض للهجرة.

يُذكر أن ألمانيا تدفق إليها قرابة مليون مهاجر العام الماضي، أكثرهم من الفارين من الصراعات والصعوبات الاقتصادية في الشرق الأوسط وإفريقيا.