الخارجية الأمريكية تؤكد زيارة مسؤول من إدارة بايدن اسطنبول للقاء محاورين روس

علما البلدين
علما البلدين

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الجمعة 9 ديسمبر، أن مسؤولًا بارزًا في إدارة الرئيس ‏الأمريكي جو بايدن، زار مدينة إسطنبول التركية، للقاء محاورين روس، من أجل مناقشة مجموعة من القضايا ‏الثنائية.‏

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيانٍ، "يمكننا أن نؤكد أن مسؤولًا كبيرًا من وزارة الخارجية كان موجودًا في اسطنبول للاجتماع مع محاورين روس بشأن مجموعة ضيقة من القضايا الثنائية".

ونوّه بيان الوزارة الأمريكية إلى "أن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا لم يتم بحثها" من جانب الطرفين خلال الاجتماع.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أكد في مطلع الشهر الجاري، استعداده للتحدث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، فقط "في حالة رغبة الرئيس الروسي في إنهاء الصراع بأوكرانيا".

وقال بايدن، في مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في البيت الأبيض، إنه "مستعد للتحدث إلى بوتين فقط إذا كان يبحث عن طريقة لإنهاء الحرب، لكن هذا لم يحدث بعد".

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، موضحا أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص، الذين تعرضوا على مدى 8 سنوات، للاضطهاد والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.