زيادة تأشيرات العمرة لشركات السياحة .. وانخفاض أسعارها قريبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد عضو غرفة شركات السياحة، أن وزارة السياحة والآثار واللجنة العليا للحج والعمرة ناقشتا زيادة أعداد تأشيرات العمرة المصرية على الشركات السياحة العاملة بالقطاع الديني وتم الموافقة على هذا القرار .

وأشار عضو غرفة الشركات السياحية، إلى أن بعد الموافقة على قرار زيادة أعداد تأشيرة العمرة سيتم انخفاض أسعارها بشكل كبير على تأشيرات العمرة مما يؤدي إلى انخفاض أسعار برامج العمرة المصرية.

وأوضح عضو غرفة الشركات، أن فتح أعداد تاشيرة العمرة سيؤثر إيجابيا على موسم العمرة الحالي ويمنع أي برامج عمرة من الأبواب الخلفية وتأشيرات السوق السوداء لأن عندما كان يتم تخصيص عدد محدد لكل شركة سياحية كان الكثير يلجا لطرق غير شرعية لاستخراج تأشيرة عمرة ولكن الآن بعد فتح الأعداد سيتم انتظام موسم العمرة الحالي.


جدير بالذكر أثارت تصريحات وزير الحج والعمرة السعودي د. توفيق بن فوزان، الكثير من الجدل بين المصريين بعد إعلانه عن أسعار العمرة للمصريين بـ4500 عن طريق منصة «نسك»، حيث تستطيع استخراج تأشيرة مباشرة للعمرة وحجز أماكن الإقامة والانتقالات الداخلية.


وأكد مصدر في غرفة الشركات السياحية، أن سفر برامج العمرة للمصريين عن طريق «بوابة العمرة المصرية» فقط ولا يوجد أي منصة أخرى لاستخراج التأشيرات للمصريين وأي محاولات أخرى لاستخراج تأشيرة عمرة سيتم إيقافها في المطار ومنع سفر المعتمر لأنه حاول الخروج من الأراضي المصرية بطريقة غير شرعية، أما لو كان عن طريق شركة سياحة ستواجه عقوبات صارمة لأنها مخالفة لضوابط العمرة المصرية المعلنة من وزارة السياحة والآثار.

أما عن الأسعار؛ أكد عضو غرفة الشركات السياحية أنه بمجرد الإعلان الرسمي لرفع الإجراءات الاحترازية لكورونا نهائيا من الجانب السعودي بالطبع ستشهد أسعار برامج العمرة انخفاضا كبيرا.

خطوات تأشيرة "نسك"

وأضاف المصدر أن في حالة دخول أي مصري مقيم على أرض مصر على منصة نسك ومحاولة التسجيل لأداء العمرة يجب أن يكون مقيم دائم في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو يحمل تأشيرة الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو شنجن.


وفي حالة عدم استيفاء الشرط السابق يجب أن يكون الزائر مقيم في دول مجلس التعاون الخليجي وهو اتحاد إقليمي يضم البحرين، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

وكان وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، قد أعلن إلغاء كافة الشروط المفروضة على سفر المرأة لأداء مناسك الحج أو العمرة؛ بما فيها شرط "الصحبة الحسنة".

كما أكد "الربيعة" على إلغاء كافة القيود الصحية والإجراءات التي كانت متبعة أثناء جائحة كورونا لكافة المعتمرين من شتى بقاع الأرض.

ومن ناحية أخرى استعرض الربيعة الخدمات الإلكترونية المتطورة التي تقدمها منصة «نسك» لتسهيل الحصول على تأشيرات العمرة والزيارة على مدار الساعة، موضحًا أن الموافقة تتم على تأشيرة العمرة في غضون 24 ساعة.

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الإثنين 10 أكتوبر، بمقر السفارة السعودية بالقاهرة، مد تأشيرة العمرة من شهر إلى 3 أشهر لجميع المعتمرين من كافة أنحاء العالم.

وأكد الربيعة، أن هذه التسهيلات تأتي ضمن رؤية المملكة 2030، لتيسير قدوم المعتمرين والحجاج لأداء مناسك الحج والعمرة من جميع دول العالم.