خلال زيارته إلى الكاميرون..

الرئيس الفرنسي «ماكرون» ينتقد التأثير الروسي في أفريقيا  

الرئيس الفرنسي ماكرون
الرئيس الفرنسي ماكرون

انتقد الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» التأثير الروسي في أفريقيا ، وما وصفه بالميليشيات الروسية الموجودة في القارة ، وذلك لدى وصوله الى دولة الكاميرون ، في زيارة رسمية تستمر يومين ، يزور خلالها بعض الدول الافريقية التي تربطها مصالح مشتركة مع فرنسا . 
ويسعى الرئيس الفرنسي - خلال جولته - لتأكيد العلاقات الفرنسية الافريقية ، ومحاربة النفوذ الروسي في القارة السمراء ، وذلك بالتوازي مع الصراع الروسي الاوكراني المتفجر ، والذي له تأثير كبير على دول القارة الاوروبية، وفي مقدمتها فرنسا . 

وكان الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" قد وصل إلى الكاميرون - اليوم الثلاثاء  - في أول زيارة بها تمثل بداية جولته عبر إفريقيا ، حيث يريد رئيس الجمهورية الفرنسية  إعادة إطلاق التعاون الفرنسي الأفريقي ، وإعادة التأكيد على العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين التي تفقد زخمها ورونقها منذ سنوات . 

والتقى الرئيس  الفرنسي  مع نظيره  الكاميروني " بول بيا "  العاصمة الكاميرونية " ياوندي " ، وذلك في الوقت الذي  تعيد فرنسا تركيز علاقاتها مع إفريقيا ، حيث يحذر "  إيمانويل ماكرون"   من النفوذ الروسي في القارة ويندد بأجندة الكرملين تجاه القارة الافريقية . 

وفي معرض رده  على سؤال - خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع  الرئيس  الكاميروني " بول بيا " - في نهاية الاجتماع ، اعتبر  " إيمانويل ماكرون " أن الوجود الروسي في إفريقيا "مقلق".

وأثار " ماكرون " موضوع وجود قوة سياسية وعسكرية كبيرة طورت علاقة مع عدة دول ، كما هو معتاد في الوئام الكبير بين الأمم ، واصفاً الوجود الروسي في القارة السمراء ب "  بـ "الهجين" ، مشيراً إلى  أن روسيا نشرت الكثير من المعلومات الخاطئة على الأراضي الأفريقية  عبر
 وكالات مثل روسيا اليوم أو سبوتنيك".

وصف " ماكرون " وجود قوات فاجنر ، بأنها  ميليشيات تعمل في إفريقيا ، وأن التعاون الذي  يتطور في مالي مقلق للغاية ، لافتاً إلى أن روسيا مؤخرًا اتفاقية تعاون عسكري مدتها خمس سنوات مع الكاميرون في أبريل الماضي.

أكد " ماكرون " أن فرنسا بصفتها صديقة لأفريقيا ستضمن عدم انتشار هذا المخطط لأنه سيؤثر بشكل أساسي على الشعوب الأفريقية ، واصفا التحركات الروسية والتركية في أفريقيا بأنها محاولة لإحياء الماضي الاستعماري . 
قال " ماكرون " : لدى روسيا أجندة ليست من أجل رفاهية إفريقيا والأفارقة ، ولكنها أجندة تتغذى على زعزعة الاستقرار وتسعى إلى تقسيم العالم. وهو ما يتضح من تصميم الرقصات الدبلوماسية الروسية التي يتم إجراؤها في الوقت الحالي والتي تعتبر موضوعًا حقيقيًا. 
وطالب " ماكرون " في وقت سابق لتنظيم والتعامل مع قضايا الفساد في افريقيا والديون المفرطة التي تقوض جهود القارة .
وناقش ايمانويل ماكرون مع الرئيس الكاميروني الحرب الروسية الاوكرانية وتداعياتها على اوروبا وافريقيا ، والارهاب الذي يضرب الكاميرون .

اقرأ أيضا | بريطانيا تفرض عقوبات على أفراد سوريين لدعمهم العملية العسكرية في أوكرانيا