تنمية الصعيد.. حلم تحول لحقيقة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعمل الرئيس السيسي على تنمية الصعيد مصر من خلال إنشاء وتعزيز المشروعات القومية لتوفير حياة كريمة للمواطنين، فتعمل الدولة على إنبات مشروعات تنمية مستدامة، بفضل الرؤية الثاقبة للقيادة السياسية.
 

"بوابة أخبار اليوم" ترصد أهم المشاريع القومية في صعيد مصر خلال السطور الآتية : 

محطة كهرباء الأقصر
بعد صدور القرار الجمهوري رقم 229 لسنة 2019، أعلن مجلس الوزراء عن تخصيص 107 فدان بمنطقة إسنا لإنشاء محطة الطاقة الحرارية من أجل تأمين وتدعيم مصادر التغذية الكهربائية بصعيد مصر، نظرًا لارتفاع الأحمال، خاصة أن الأقصر وبالتحديد مركز إسنا يعاني من العديد من المشكلات في قطاع الكهرباء، نظرًا لتهالك المحطات القديمة والشبكات.

ويعد مشروع محطة توليد كهرباء بالأقصر ذات الدورة المركبة هو الأول من نوعه، حيث أنه يعمل بقدرة 2250 ميجاوات بنظام الـBOO الحديث، والذي يعمل على تنظيم الكهرباء بمحطات ومراكز الشبكات داخل منطقة الصعيد، وبالتحديد بمركز إسنا، بالتعاون بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة أكوا باور الدولية.

 

المحطه بالتعاون مع شركة أكوا باور السعودية وأول محطة فى مصر بنظام BO وهو نظام يتعلق بالاداره وليس الانتاج وهذا النطام له شقين :
الأول BOT وهو ينص على أن توفر الحكومة الأرض والتراخيص وتنشأ الشركة المحطة وتحصل على إنتاجها لمدة 25 عام حق انتفاع.
الثانى BOOT وينص على أن توفر الدولة الأرض والتراخيص اللازمة وتنشأ الشركة المحطة، ولكن ستكون الدولة شريكاً مع الشركة فى الإنتاج ويتم الإتفاق عند التعاقد على نسبة التقسيم للدولة والشركة، وتم تخصيص أرض المحطة في ديسمبر السابق على أن يبدأ إنتاج محطة الأقصر عام 2022 .

 

تطوير كورنيش الأقصر

وأصدر الرئيس السيسي مشروع لتطوير كورنيش الأقصر وإعداده بما يليق بمكانة المدينة عالميا وأن يكون إضافة متميزة لها تتماشى مع عراقة المدينة في ظل افتتاح طريق الكباش الذي حول الأقصر إلى متحف عالمي مفتوح.

وتحديد احتياجات الكورنيش الكاملة من بنية تحتية سواء مياه أو كهرباء أو صرف، وكذلك غاز وتليفونات، والتعرف على احتياجات كل مرفق والعيوب الخاصة به حتى السيول والإحتفاظ بالميول لصرف تجمعات المياه لتجمعات عند سقوط سيول ونادرا ما تحدث في هذه المنطقة.

اقرأ أيضا: بسمة وهبة: تنمية الصعيد في أخر 7 سنوات لم تحدث منذ 100 عام |فيديو 


الإسكان الاجتماعي بمحافظة الأقصر
ويتكون من ٢٦٤٠ وحدة سكنية بتكلفة ٣٧٥ مليون جنيه، منقسمة إلي ١٨٤٨ وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة ٢٧٠ مليون جنيه، تم الإنتهاء منها في 2017 لتوفير مسكن ملائم لـ٨٣١٦ نسمة بالزينية، و٧٤٤ وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة ٩٨ مليون جنيه، تم الإنتهاء منها في ٢٠٢٠، لتوفير مسكن ملائم لـ٣٣٤٨ نسمة بالدير والشغب.

 

تنمية قنا وسوهاج
وكان من ضمن برنامج تنمية الصعيد مصر حصول محافظتي"سوهاج – قنا" النصيب الأكبر من العمل على ترفيق وتحديث 4 مناطق صناعية بمحافظتي سوهاج وقنا بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 6 مليار جنيه للمناطق الصناعية الأربع في المحافظتين، كما تم إعداد خطة لتنفيذ 4 تكتلات اقتصادية بمحافظتي سوهاج وقنا وجاري إعداد خطة العمل لـ 4 تكتلات جدد بالمحافظتين، بالإضافة إلى أربع تكتلات بمحافظتي أسيوط والمنيا.

 

في محافظة سوهاج، بدأ مشروع إنشاء المنطقة الصناعية غرب جرجا، والذى تبلغ تكلفته نحو 1.8 مليار جنيه، ومن المقرر الإنتهاء منه في يونيو 2023، فيما تبلغ تكلفة مشروع إنشاء المنطقة الصناعية غرب طهطا نحو 1.8 مليار جنيه أيضا.

 

بالإضافة إلي محطة معالجة ثلاثية قدرها 2500 متر مكعب ملحق بها مشروع شجرية ومحطتي رفع وشبكات صرف صحي وخطوط طرد وتوصيلات منزلية، حيث يخدم المشروع 3 قرى هي الهجارسة والكوامل وأولاد غريب ويستفيد منه حوالي 89 ألف نسمة، وتبلغ عدد التوصيلات المنزلية حوالي 2437 توصيلة، وتبلغ القيمة المالية للتدخلات من البرنامج حوالي 150 مليون جنيه، وتبلغ إجمالي تكلفة المشروع حوالي 660 مليون جنيه، ويخدم مشروع الهجارسة للصرف الصحي مبنى الجامعة الجديد و3 قرى أخرى خلال السنوات المقبلة.

 

محطة محولات كهرباء نجع حمادي الجديدة
 وفى محافظة قنا، يجرى تنفيذ مشروع إنشاء المنطقة الصناعية بكلاحين، وبدأ المشروع في ديسمبر 2020 ومن المقرر الإنتهاء منه في يونيو 2023، بتكلفة 1.2 مليار جنيه، كما يجرى في نفس الوقت تنفيذ مشروع إنشاء المنطقة الصناعية "الهو"، بتكلفة 1.2 مليار جنيه، ومن المقرر الإنتهاء منها أيضا في يونيو 2023.

 

وعمل الرئيس على إنشاء محطة محولات كهرباء نجع حمادي الجديدة والتي تقع على مساحة ٢٥٠ ألف م٢ بتكلفة مالية تتخطى المليار جنيه بجهد ٥٠٠ ك.ڤ ، وتضم ثلاثة مبانى رئيسية هى مبنى محطة ٥٠٠ ك.ڤ -  مبنى محطة ٢٢٠ ك.ڤ وهما مجهزان بنظام الـ GIS وبأحدث المعدات الحديثة بما يضمن كفاءة عالية فى التشغيل.


ويعد من أكبر المبانى على مستوى الجمهورية، حيث يتكون من ٨ دوائر كهربائية مرتبطة بمحطات كهرباء بنبان، السد العالى، شرق قنا، نجع حمادى القديمة ضمن الشبكة الموحدة على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى مبنى محطة  ٦٦ ك.ڤ.

اقرأ أيضا: عضو بالشيوخ عن تنمية الصعيد: «كنا بنذاكر على لمبة جاز»

 

المثلث الذهبى 
ويعد مشروع المثلث الذهبى أهم المشروعات القومية الكبرى التى تخدم منطقة جنوب مصر باعتباره أحد المشروعات التى تعتمد على المقومات التعدينية الموجودة، ويقع المشروع في الصحراء الشرقية، على مساحة تزيد على 2.2 مليون فدان، ما بين قنا وسفاجا والقصير ويضم المشروع مناطق صناعية تعدينية وسياحية وزراعية وتجارية. 


ويعتبر أهداف الحكومة من المشروع هو توجيه جزء من السكان للعيش في المنطقة الجديدة بدلا من وادي النيل، ومن المتوقع أن تستوعب حوالي 2 مليون نسمة.

 

وتحتوي المنطقة على كثير من مقومات السياحة كالشواطئ البكر الممتدة، ومواقع أثرية فالمنطقة غنية بالثروات التعدينية والمحجرية، مثل الذهب والبازلت والرمال البيضاء والحجر الجيري والصخور الفوسفاتية.

 

ويقام المشروع على 6 مراحل تسـتغرق المرحلة الأولى منها 5 سنوات، ويستغرق المشروع 30 عاما للإنتهاء منه بالكامل وسيتم إنشاء عاصمة للمثلث الذهبي تبعد عن قنا بمسافة 100 كيلو متر.

 

وتكمن الأهمية  الإستراتيجية لمشروع المثلث الذهبى فى كونه مدخلاً رئيسياً لحل مشكلة العلاقة بين النمو السكانى والحيز المكانى وتآكل الأراضى، والتى تعتبر من أهم مشاكل التنمية الاقليمية الى جانب  استيعاب اعداد كبيرة من السكان حتى عام 2052  . 

 

إلى جانب الأهداف القومية الكبرى لمشروع المثلث الذهبى، فإنه يهدف إلى تطوير عدد من الصروح والمنشآت والطرق والموانئ ومنها  ميناء ومدينة سفاجا ، وميناء الحمراوين ، ومدينة القصير ، وطريق القصير  قفط ، وإنشاء مركز إقتصادى لوجيستى شمال غرب سفاجا ، وإنشاء مناطق صناعية على طريق سفاجا وقنا .

 

تطوير طريق أسيوط القاهرة الصحراوى الغربى 
وفي أسيوط عمل الرئيس على تطوير طريق أسيوط القاهرة الصحراوى الغربى، بهدف تقليل الحوادث على هذا الطريق وزيادة السيولة المرورية عليه.

 

ويشمل المشروع  إجراء ازدواج ورفع كفاءة الطريق الحالى، ويتضمن تحويله إلى طريق حر بدون تقاطعات مرورية تستخدم الأنفاق للدورانات للخلف، والطريق سيصبح مكون من 5 حارات بكل اتجاه بينهم حارتين فى كل اتجاه للشاحنات وحركة النقل الثقيل.

 

بجانب أنه سيتم إنشاء حارتين فى الإتجاه القادم إلى القاهرة من الخرسانة لخدمة الشاحنات وسيارات النقل الثقيل، وتشمل المرحلة الأولى 230 كم من القاهرة حتى المنيا ومتوقع انتهاء تنفيذها نهاية يونيو 2022، أما المرحلة الثانية من مشروع الطريق تشمل مد الطريق حتى أسيوط ليصبح طول المرحلتين الأولى والثانى 400 كم. 

 

اقرأ أيضا: تنمية الصعيد: انفاق 400 مليار جنيه لتنفيذ 2500 مشروع خلال 7 سنوات |فيديو