الموظف بـ«قرش».. مغامرة داخل عالم «سماسرة البيانات»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 كثيرًا ما يصلنا اتصالًا من رقم غير مسجل على الهاتف الخلوي، لتجد شخصًا غير معروف يبادر بنطق اسمك يسبقه عبارة «مساء الخير أو صباح الخير يا أستاذة فلان».

وتندهش للحظات وكأنه شخص على سابق معرفة بك، وبعد ثوان قليلة تجده يخبرك أنه من شركة ما ويسهب في عرض الإعلان الذي يروج له دون إعطاءك فرصة لتفهم الأمر، كما أثارت واقعة السطو على الحساب البنكي لدى الأفراد من قبل المحتالين، تساؤل كيف وصل هؤلاء النصابون لأرقام الهواتف الخاصة بهم أو المعلومات الشخصية عنهم وهو ما دفعنا لخوض مغامرة للبحث والتقصي عن كيفية العثور على البيانات الشخصية.

«بوابة أخبار اليوم» تخترق العالم السري لتجارة البيانات لترصد الظاهرة مع الخبراء والمتضررين:

مغامرة مع سمسار

في البداية ادعيت أنني  أمتلك  إحدى الشركات العقارية حديثة النشأة والتي تحتاج لأرقام عملاء، من أجل الترويج عن الوحدات  السكنية .

كان أول استفسار من أحد السماسرة «إنتِ محددة تارجت لوظائف معينة  ولا عايزة أرقام عشوائي؟» .. تظاهرت بعدم الفهم ليستمر في الحديث قائلا: «البيع يا أستاذة بطريقتين إما الدفع النقدي مقابل البيانات أو تبديل داتا مقابل داتا، ودا في حالة لو أنتِ معاكي داتا لجهات معينة ، أو تدفعي مقابل الداتا اللي هبعتهالك ولو عايزة موظفين جهة معينة نقدر نوفرها لك وبالأعداد اللي تطلبيها».

وبالسؤال عن الأسعار للتفاوض والوصول لسعر مناسب، كان رده «حددي إنتِ ميعاد وهجيلك في الشركة ومش هنختلف وهوريكي عينة تقدري تجربيها».

أقرأ أيضاً: «سماسرة البيانات».. تجارب مواطنين مع مافيا النصب بـ«الموبايل» 

«عندنا الجديد كله»

وباستمرار عملية البحث عن سمسار آخر تحدثنا مع «م.ن» الذي قابل اتصالي بترحاب، ولكن قبل أن يجيبني على أي شيء سألني: «من أين حصلت على هاتفه الشخصي»، فأخبرته من خلال أشخاص ذي ثقة تعاملوا معه مسبقاً، وعند علمهم بأنني أبحث عن عملاء أكدوا لي أنه سيساعدني في الأمر .


قال: «دا شرف كبير ليا»، مستفيضاً في عرضه: «يا فندم بنقدم خدمتين لحضرتك أول شيء هو سحب داتا بتحديث 2021، بإذن الشخص بيكون ليه رقم قديم وبنحدث ارقامه الجديدة حتى عشان تقدري تتواصلي مع العملاء بكل أرقامهم عكس برامج التسويق للداتا الثانية، بتديكي أرقام  قديمة جدا ومحروقة».

واستكمل باقي العروض كمحاولة لجذبي في التعامل والتفاوض معه قائلا: «نقدر نستخرج لك من منشورات منافسة أو من بيدجات او جروبات أرقام الأعضاء اللي فيها، كمان عندنا نقدر نستهدف فئة أو جمهور مخصصA B calss  » وبالسؤال عن هذه الفئة أوضح أنها في حالة طلب أرقام وبيانات للأفراد في مناطق معينة ووظائف معينة .

أما عن الخدمة الثانية وهي إرسال الإعلانات عبر تطبيق «واتس آب» للعملاء، وبالسؤال عن مميزات هذه الخدمة والتي أستطيع إجرائها بنفسي، فأوضح أنه في حال استخدام رقمي الشخصي في الإرسال لعدد كبير من الأفراد، قد يتسبب ذلك في غلقه، ولن يمكن الإعلان من الانتشار الكبير.

وقال: «الإرسال من أرقامنا الخاصة بيسهل دا، بنرسل يدوي يوميا نقدر نرسل من 25 ألف لحد 50 ألف بفضل الله، وبنسلمك كل عميل رد علينا  ولو هناك عميل مهتم بنبلغه أن هيتم التواصل معاه من خلال الرقم الرسمي للشركة اللى هو الرقم اللي هترسليه لنا وفي المقابل نرسل لك رقم العميل».

واختتم حديثه أنه بنهاية الحملة سيتم تسليمي «اسكرينات» (لقطات من شاشة الهاتف) في ملف مضغوط  لتثبت إتمام عملية الإرسال بنسبة 100%.

اقرأ أيضاً: صفقة مع «سماسرة الوباء».. مغامرة لاستخراج شهادة اللقاح بدون تطعيم