عاجل

الاتحاد الأوروبي يرحب بعقد المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية الفلسطينية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رحب الاتحاد الأوروبي بعقد الجولة الأولى من الانتخابات المحلية الفلسطينية، معتبرًا ذلك خطوة نحو إجراء الانتخابات العامة.

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيانٍ له، "راقب الاتحاد الأوروبي وعدد من دوله الأعضاء والدول ذات التفكير المماثل العملية الانتخابية كضيوف، ومارس الزملاء المحليون حقهم في التصويت".

وأجرت فلسطين، أمس السبت 11 ديسمبر، المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية في جميع محافظات الضفة الغربية.

وأكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات هشام كحيل، في مؤتمر صحفي، عقده بالمركز الإعلامي المقام داخل مقر اللجنة بمدينة البيرة مساء أمس السبت، أن عملية الاقتراع سارت بشكل عام بهدوء وانتظام دون أي مشاكل، ولم تسجل أي خروقات جدية من شأنها أن تؤثر على نتيجة الاقتراع.

وأضاف كحيل أن عدد المقترعين الكلي في 154 هيئة محلية جرت فيها الانتخابات بلغ 262.827 من أصل 405.687 ناخب وناخبة، بنسبة مشاركة وصلت إلى 64.79% من أصحاب حق التصويت.

ولم تُعقد الانتخابات المحلية الفلسطينية في مدينة القدس، التي ترزخ بأكملها تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي. 

وأشارت لجنة الانتخابات، في شهر أكتوبر الماضي، إلى أن مدينة القدس المحتلة غير مشمولة في الانتخابات المحلية.

وأوضحت اللجنة، وقتها، أن ذلك ما جرى في الانتخابات البلدية السابقة 2004-2005 و2012 و2017، كونها تخضع مباشرة لسلطة بلدية الاحتلال أو ما تسمى بلدية "القدس الموحدة"، ونظرًا لعدم وجود مجلس بلدي داخل المدينة تابع للسلطة الوطنية الفلسطينية يقدم خدمات للمواطنين.

وكان عقد الانتخابات في القدس، سببًا في تأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية في فلسطين، في وقتٍ سابقٍ هذا العام، بعدما رفضت تل أبيب السماح بتنظيم الاستحقاقين الانتخابيين في مدينة القدس، فيما أصرت السلطة الفلسطينية على عدم إجراء الانتخابات إلا إذا تم تنظيمها في القدس، ما أدى في النهاية إلى تأجيل الانتخابات. 

وكان من المقرر، أن تُعقد الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 22 مايو هذا العام، فيما كانت ستُجرى الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو.

اقرأ أيضًا: انتهاء عملية التصويت في المرحلة الأولى للانتخابات المحلية الفلسطينية