الحبوب المنومة.. خطر كارثي يهدد صحتك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعض الناس يتناولون بكثرة الحبوب المنومة، لأنهم يعانون من السهر المرضي لعدة أيام أو النوم لساعة واحدة بمعدل أقل من الطبيعي وهو من 6 إلى 8 ساعات، ولكن لهذه الأدوية الكثير من الأضرار والمخاطر التي تسبب لك كارثة فبدلاً من علاج الأرق سيظهر لك الكثير من المشاكل أنت في غنى عنها، كما أن مفعول المنومات يذهب سريعاً أي أن لها مميزات ولكن قصيرة الأجل ولا تدوم ونقدم لكم اضرار الحبوب المنومة وكيف تتوقف عنها وتتغلب على الأرق؟

 

وهناك العديد من الأضرار التي تسببها لك تناول الحبوب المنومة، وهي مقاومة الجسم وهذه طبيعة الجسم أنه يقاوم أي جرعة تتناولها فمن الممكن أن يتقبل هذه الأدوية لكنه بعد هذا سيعتاد على الجرعة، ويحتاج دماغك إلى تناول كمية أكبر لينتبه ولن يتم القضاء على الأرق إلا بزيادة الجرعات وهذا يعرضك لإدمانها. 

 

الكسل

 

بعد تناول المنومات تفقد السيطرة على عقلك بل تسيطر هذه الحبوب عليك، لهذا فإن من المهم لك معرفة أنك عندما تقوم بتناول الحبوب المنومة سيكون لديك الرغبة في استكمال النوم ولن تستفيق إلا بعد انتهاء مفعولها مما يعرضك لخسارة العمل، بسبب عدم استيقاظك ونشاطك.

 

فوبيا النوم

 

قد لا ترغب في تكرار تجربة النوم مرة أخرى بعدما استيقظت من النوم وأخبرتك زوجتك أنك كنت تمشي وأنت نائم، مثل هذه الاضطرابات تحدثها الحبوب المنومة وغيرها مثل التبول أثناء النوم وفوبيا النوم والهلع عندما يأتي موعد النوم.

 

الإدمان

 

الاعتياد على تناول المنومات هو أحد أخطر اضرار الحبوب المنومة هذا لأن عقلك لا يستطيع الاستجابة التلقائية للجرعة التي تقوم بتحديدها مما يعرض جسمك للرغبة في زيادة الجرعات، في البداية قد لا تشعر بمخاطر هذه الزيادة وتصفها بالقليلة وتقوم بزيادة النسبة، ولكن ما يحدث أنك تقوم بزيادة كمية أكبر مما اعتاد عليها جسمك ويطلب دماغك في كل مرة زيادة مما يجعلك تعاني من إدمان المنومات وتشعر بصداع حاد عندما لا تتناولها.

 

الموت المفاجئ

 

هذه الحبوب تؤثر على صحتك مما يجعلك عرضة للموت المفاجئ، ظهرت هذه النتيجة من خلال دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة على شريحة من الشباب يتناولون الحبوب المنومة لمعرفة اضرار الحبوب المنومة عليهم، ووجدت الدراسة أن هؤلاء الشباب هم الأكثر عرضة للموت في أعمار مبكرة لأنها تزيد من سرعة دقات القلب.

 

الرغبة في الانتحار

 

ومن اضرار الحبوب المنومة أن الشخص الذي يتناولها بعد زيادة كمية الجرعات تظهر لديه ميول انتحارية وتأتي له الكثير من الأفكار الانتحارية.

 

زيادة الوزن

 

والحبوب المنومة تؤدي إلى فتح الشهية بشراهة، فإذا دخلت في الحمية ليس عليك تناول الحبوب المنومة لأنها تؤثر عليك وتزيد من شراهتك.