«بعد قرار منع الموظفين».. الإجازات والخصم نصيب الممتنعين عن اللقاح

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 بدأت الحكومة في تطبيق قرار منع الموظفين غير الملقحين بلقاح كورونا من دخول أماكن عملهم، وأصدرت العديد من الوزارات منشورات تؤكد بدء تطبيق قرار منع الموظفين غير الحاصلين على إحدى اللقاحات المضادة لـ «كوفيد-19» من دخول مقار عملهم اعتبارا من اليوم.

وتأتي الخطوة الهامة وفقا لتوجيهات مجلس الوزراء الصادرة مطلع الشهر الجاري، والتي تمنع الموظفين من دخول أماكن عملهم، إلا بعد التأكد من حصولهم على جرعة واحدة على الأقل من لقاح «كوفيد 19»، أو نتيجة اختبار PCR سلبية، وأصدرت وزارات المالية والزراعة والري والتنمية المحلية والتربية والتعليم وغيرها بيانات تؤكد أنها ستكون حازمة في تطبيق القرار.

 

المنع والخصم

ومنذ صدور القرارات المتعلقة بمنع دخول الموظفين لمقار عملهم في الوزارات والهيئات المختلفة، لعدم تلقيهم لقاح «كوفيد 19»، آثار ذلك ردود أفعال متباينة بين جموع الموظفين..

 

قالت نجوى أحمد موظفة بشركة الإتصالات المصرية، إنها تعرضت لمنع من دخول مقر عملها، لعدم تلقيها اللقاح، مضيفة أنه تم حساب اليوم كإجازة عارضة حتى تتلقى الجرعة الأولى من اللقاح، أو إجراء مسحة تثبت أنها سلبية من إصابتها بكورونا.

 

اقرأ أيضا | نائب وزير التعليم: لا يوجد معلم أو إداري ممتنع عن تلقي لقاح كورونا | خاص 

بينما أكد سمير بطرس موظف في إحدى شركات الأدوية الحكومية، أنه تم منعه من الإمضاء واحتساب اليوم إجازة عارضة بسبب عدم تلقي اللقاح، مشيرا إلى أن عدد كبير من موظفي الشركة تم منعهم من دخول مقر عملهم.

متسائلاً: هل سيتم المنع من دخول مقر العمل حتى يحصل على اللقاح، وكيف سيتم حساب تغيبه عن العمل؟.

 

وأوضحت نهال أسامة مدرسة بإحدى المدارس الحكومية، أنها تعرضت للمنع من دخول المدرسة والخصم بسبب عدم تلقيها اللقاح.

 

وأضاف سرور ناجي موظف حكومي، أن عمله قام بتسجيله امتناع عن العمل بسبب عدم تلقي اللقاح، رغم أنه قام بالتسجيل على موقع وزارة الصحة لتلقي اللقاح، ولكن تأخير الجرعة تسببت في منعه من دخول مقر عمله.

 

وقال محمد رمضان موظف حكومي بوزارة المالية، إن القرار تسبب فى حدوث تضارب بين الأمن والشئون الإدارية، حيث جاء قرار المنع من الإمضاء للحضور والإنصراف لغير المطعمين، لأنه إذا تم ذلك سوف يتجازى الموظف المسئول عن الإمضاء.

 

اقرأ أيضا | قوافل مستقبل وطن للقاح كورونا تزور 22 قرية بمركز أبوتشت بقنا

وبدأت عدة مصالح حكومية حملاتها للتطعيم مبكرا ومنها:

القوى العاملة
في وزارة القوى العاملة يتابع محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تفقد سبتمبر الماضي إجراءات تلقي العاملين بوزارة القوى العاملة للجرعة الأولى من لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا، والذي استمر لمدة 3 أيام بمقر الوزارة، بالتعاون مع وزارة الصحة.

وأكد وزير القوى العاملة أن ذلك يأتي تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والقرارات الصادرة عن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، لحصول العاملين بالوزارات على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد للحد من خطر انتشاره.

 

التنمية المحلية 
أما وزارة التنمية المحلية تفقد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، سير عملية تلقي موظفي الوزارة للقاح فيروس كورونا بالتعاون مع وزارة الصحة فى إطار جهود الحكومة الحالية لسرعة الانتهاء من تلقي بيانات جميع العاملين بالوزارات والدواوين الحكومية والقطاعات والهيئات والجهات التابعة للقاح كورونا.

ووجه شعراوى، بضرورة التنسيق مع وزارة الصحة لاستكمال تطعيم جميع العاملين بالديوان العام للوزارة وكافة الجهات التابعة خارج مبنى الوزارة لضمان توفير الرعاية اللازمة لجميع العاملين والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مشيرا إلى وجود تنسيق بين وزارتي التنمية المحلية والصحة، لتوفير اللقاح للعاملين بالوزارة، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء، بأن تتولى كل وزارة الترتيب والتنسيق مع وزارة الصحة، لحصول العاملين بالوزارات على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، لزياده اعداد الحاصلين على اللقاحات، لحماية ووقاية المواطنين من هذا الفيروس.