بملايين الجنيهات.. سر ارتفاع أسعار الصقور

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يجمع المهتمون بمتابعة أسواق الصقور على عدم وجود سعر محدد لها فأسعارها مفتوحة وتختلف وفق عدة عوامل وميزات وبعضها يصل إلى المليون ريال، ويذكر أنه  في إحدى السنوات قد بيع صقر من نوع بيور أبيض في إحدى الدول المجاورة بمبلغ 5 ملايين ريال.

 يوجود 5 أنواع شهيرة تباع بالأسواق، منها ما تتناسب أسعاره مع العامة من الناس، ومنها الذى يناسب الأغنياء فقط.

 الأنواع الخمسة هي (الشاهين)، ومنه نوعان (الجبلي، البحري)، وهو الأول في الصقور، وأشهرها وأفضلها في التدريب، وتتراوح أسعاره ما بين 5 آلاف إلى مليون جنيه، وحجمه ومقاسه بالبوصة وجماله تلعب دورًا في سعره، أما النوع الثانى فهو الصقر الوكرى، وهو من الصقور التى تستجيب سريعًا مع التدريب، وتتراوح أسعاره مابين 1000 و3 آلاف جنيه، أما النوع الثالث فهو الصقر الشرياص (البلدى)، وهو أرخص أنواع الصقور، وهو الأفضل للمبتدئين فى تربية الصقور، حيث إنه صغير الحجم ويسهل السيطرة عليه فى التدريب، وتتراوح أسعاره مابين 50 و 75 جنيها.

أما الصقر «العقبان» فهو النوع الرابع المتداول بالأسواق، وهو أضخم الطيور الجارحة، وأصعبها في التربية والتدريب، وذلك لكونها عنيدة، وتتراوح أسعاره مابين 500 و15 ألف جنيه، أما النوع الخامس فهو صقر(الحوام) وهو صقر للتربية فقط ولا يمكن تدريبه على الصيد مثل الأنواع الأخرى، وتتراوح أسعاره مابين 150 و 500 جنيه، وأكثر تلك الصقور مبيعا بالترتيب هي (الشرياص، الوكرى، العقبان، الشاهين، الحوام)، منوها إلى أن طريقة تدريبها جميعا متشابهة.

والوزن المثالي للطير الشاهين 950 جرام، وأما الذي يكون وزنه أقل من ذلك يصبح غير مرغوب عند الصقارين؛ كون أن الوزن يدخل في عوامل مختلفة مثل (الطرد والسباق وسرعة حركة الطير أثناء القنص)، فكلما كان وزنه مثاليًّا ارتفع ثمنه.

من الأشياء التي يحرص الصقارون على أن تتميز بها صقورهم بالإضافة إلى الوزن طول الجناح والشكل والوجه؛ حيث يلعب طول الجناح والشكل دورًا مهمًّا في سعر الصقر.

بالنسبة للصقر من نوع «الجير» هناك ثلاثة فصائل له كالبيور والذي يجب أن يكون وزنه المناسب من 1500 جرام وما فوق.

 أغلب الصقور التي ترتاد منطقة الجزيرة العربية في الوقت الراهن من نوع الشاهين من نسبة ضئيلة من نوع «الحر».

اقرأ أيضا |بمبلغ خيالي.. ليبي يشتري صقر «الشاهين» |صور