وزيرة البيئة: قلعة قايتباي كانت مهددة بالاختفاء بسبب ارتفاع منسوب البحر

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تعليقا على عقد مؤتمر تغير المناخ، إن الدول الصناعية الكبرى يجب أن تضع في التزاماتها تخفيض استخدام الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى ضرورة توفيرها للتمويل الذي تتعهد به والذي يعكس الاحتياجات الأساسية للعالم للتصدي للظاهرة .

وأضافت ياسمين فؤاد ، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر"، على فضائية "إم بي سي مصر 2"، أن وزارة  الموارد المائية والري داخل مصر هي الجهة التي ستتأثر بتغير المناخ مع وزارة الزراعة، مشيرة إلى أن وزارة الري تقوم بدور كبير جدا في هذا الملف، ومن بين ذلك الدور تفعيل الإنذار المبكر في حالة الفيضانات أو العواصف، وكل ما يخص المياه .

ولفتت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إلى أن قلعة قايتباي بالإسكندرية كانت مهددة بارتفاع منسوب سطح البحر من حولها، وكانت مهددة بالاختفاء ولكن وزارة الموارد المائية والري اتخذت إجراءات للحماية تعدت الـ 7 مليارات جنيه.

وأردفت فؤاد، أن وزارة الري حصلت على 34 مليون دولار فقط لحماية منطقة الشواطئ، متابعة: "انبعاثات مصر المضرة أقل من 1% من مسببات التغيرات المناخية" . 

وشاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في الحدث الافتراضي رفيع المستوى الذي تنظمه دولة اليونان ضمن فعاليات اجتماعات مؤتمر المناخ COP 26، حول تأثير تغير المناخ على التراث الطبيعي والثقافي، لمناقشة التحديات التي تواجه التراث الطبيعي والثقافي في ظل تهديدات آثار تغير المناخ، والتوقعات والحلول المطروحة، حيث أقيم الحدث برئاسة لينا ميندوني وزيرة الثقافة والرياضة اليونانية وبمشاركة وزراء البيئة والثقافة من الأردن وقبرص والإمارات وشمال مقدونيا.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على عمق العلاقات الثنائية بين مصر واليونان وما يربطهما من تقارب في الثقافة والطبيعة وخاصة موقعهما على البحر المتوسط، مما يجعل هناك تشابه كبير فيما يواجه البلدين من تحديات، خاصة فيما يخص تأثيرات تغير المناخ على التراث الطبيعي والثقافي.